موسم الجنون الفني… والتحولات الكبيرة: حفلات صيفية بدل المهرجانات!

من الواضح أن الموسم الصيفي في لبنان هذا العام يشهد تحولات كبيرة على مستوى الأنشطة الترفيهية والفنية. فبعد سنوات من الحيوية والنشاط، تبدو المهرجانات والحفلات الموسمية هذا العام في مرمى الترقب والحذر نظراً الى التطورات الأمنية الداخلية والاقليمية.

على صعيد المهرجانات الوطنية الكبيرة، نبدأ من مهرجانات بعلبك التي صرحت مديرتها نايلة دو فريج أنهم ينتظرون تطور الوضع الأمني في المنطقة قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن اعلان البرنامج. فقد أعدوا برنامجاً مصغراً ورمزياً، ولكن لم يتم البت في الأمر بصورة نهائية، إذ لا يمكن تنظيم نشاطات في منطقة البقاع الشرقية في ظل التهديدات الأمنية المتكرر، ولكن احتمالات الالغاء كبيرة.

أما مهرجانات بيبلوس، فأكدت اللجنة المنظمة أنها تعمل على إعداد برنامج فني، ولا نية لديها للتعليق أو الإلغاء إلا في حال حدوث تطورات جديدة تحول دون تقديم النشاطات. وبالتالي، في حال استقرار الأوضاع، فإن مدينة جبيل ستستقبل زوارها كالمعتاد.

الى مهرجانات بيت الدين حيث أصدرت رئيسة لجنة تنظيم المهرجانات، نورا جنبلاط، بياناً أوضحت فيه أن “لجنة مهرجانات بيت الدين تدرك أن جمهورها سيكون متفهماً لقرار تعليق المهرجان، وإيماناً منها بضرورة الاستمرار في مواصلة الدور الثقافي، سيتم تنظيم معارض للفنون في باحات القصر خلال فصل الصيف”.

على الرغم من عدم استقرار حال المهرجانات بسبب الوضع الأمني، إلّا أن هناك توجّهاً الى تنظيم حفلات فنية صيفية يتوقع أن تستقطب العديد من الفنانين العرب وجماهير كبيرة، وذلك بحسب ما أفاد به المتعهدون المشرفون على هذه الفعاليات. وسوف تتميّز هذه الحفلات بالضخامة من ناحية الانتاج والتنظيم والمساحة الكبيرة التي ستُقام عليها. فمثلاً سيطل “الهضبة” عمرو دياب على جمهوره في بيروت بعرض استثنائي في 15 حزيران على منصةBeirut Waterfront. وفي 5 تموز سيحظى محبو “القيصر” كاظم الساهر بسهرة موسيقية مميزة. وتطل الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب في 20 تموز، في الواجهة البحرية لبيروت، والفنان وائل كفوري في 27 و28 تموز على خشبة Forum De Beyrouth، وفي 3 آب يقدم النجم تامر حسني عرضاً مميزاً، على المسرح نفسه، يليه الموعد الأثير مع الفنانة أصالة في 10 آب، وفي 17 منه سيحيي الفنان محمد رمضان حفلة خاصة أيضاُ.

موسم صيفي مختلف
متعهد الحفلات خضر عكنان يقول عبر موقع “لبنان الكبير”: “نستطيع أن نسمي الموسم الصيفي هذا بموسم الجنون الفني بحيث سنشهد مجموعة متميزة من الحفلات الفنية التي لم يسبق لها مثيل في السنوات الماضية على الرغم من كل الأوضاع الاجتماعية والأمنية. مع العلم أن هذه النشاطات الفنية الكبيرة تنبع من مبادرات شخصية لعدد من الشركات الخاصة التي تؤمن بقدرة لبنان وشعبه على الاحتفال مع الصعوبات والتحديات”.

ويؤكد عكنان أن لبنان سيشهد خلال شهري الصيف، حضوراً لافتاً لنخبة من نجوم الفن العرب، بدعم من هؤلاء الرعاة الخاصين. وعلى الرغم من عدم التأكد التام من النتائج النهائية، إلا أن المؤشرات الأولية تشير إلى إقبال جماهيري جيد على هذه الحفلات المرتقبة، ومن أبرزها حفلة الفنان المصري هاني شاكر والفنان اللبناني مروان خوري التي ستقام في فندق Coral Beach، والتي تشهد اقبالاً وأصداء ايجابية من الكثير من الناس.

اما المدير التنفيذي لشركة “Velvetproductionz” أحمد عيتاني فيشير لموقع “لبنان الكبير” الى أن التحضيرات حتى الآن جيدة، “فما نراه من اقبال وحجوزات غير متوقع فعلياً، وتتوالى الفعاليات والحفلات الغنائية والموسيقية بأعداد كبيرة وليس كما كان في الموسم الماضي”.

ويعزو عيتاني هذا الإقبال المتزايد إلى “تحسن الأوضاع الأمنية والاقتصادية في البلاد. ومن أبرز هذه الفعاليات المرتقبة، حفل الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب الذي سيقام في 20 تموز المقبل في الواجهة البحرية لبيروت”.

وعن أسعار البطاقات، يلفت عيتاني الى أنها متناسبة ومنطقية كحفلة بهذا الحجم، إذ تبدأ من 50 دولاراً وصولاً الى 200 و250 دولاراً، وذلك بهدف إتاحة الفرصة لأكبر شريحة ممكنة من الجمهور للاستمتاع.

لبنان الكبير

مقالات ذات صلة