خاص: 8 أيار يوم الحمير العالمي … Happy حمير Day .. على أمل أنْ نتعلّم

وأخيراً بعدما بُحّت “شنهقاته ونهيقه” و”شبّط ولبطّ”.. أصبح للحمار يوم يُحتفل به في 8 أيار من كل عام.. فيجري تكريمه على صبره وتعبه وعمله المتواصل طوال 365 يوماً.. فيضحكون عليه في يوم واحد وينتخبوا أجمل حمار.. وهم “يكارون” على ظهره طوال أيام العام..

ولكن الملفت في بلدنا أنّ مَنْ بدأوا التحضيرات للاحتفال بهذا اليوم كثيرون جدّاً.. بدءاً ممن نشاهدهم ونعايشهم يومياً على الطرقات.. ووصولاً إلى مَنْ يتنقّلون على الشاشات.. فهذا ينهق وذاك يشهق وذلك يلبط وآخر يرفس.. وبالآخر الشعب مبسوط وراحت عالحمار..

أو يمكن لاء.. ما راحت عليه.. لأن “أبو صابر” تفوّق على الجمل “سفينة الصحراء” في صبره على العطش.. ويتحمّل يومياً العشرات والمئات من “ثقل” سياسيينا.. ويعرف كذبهم ومؤامراتهم ويسكت مثلنا تماماً.. ليس لأنه عاجز عن الكلام بل لأنه أذكى منهم.. الحمار “تعّيب وشغّيل” فيما هُم لصوص “حرامية”.. ينهبون الأخضر واليابس ويبيعوننا الكلام.. فيما الحمير على اختلاف ألوانهم ومساقط رؤوسهم يعملون بصمت وهدوء وصبر..

آخر الدراسات أكدت أن الحمار ذكي ويحفظ الأمور من أول مرّة.. والحمدلله نحن لم نحفظ كل الدروس والجلد الذي أنزله علينا “فُسّاد البلد”.. بل يقولون ايضا بأنّه عنيد وإذا ما رفض العمل “ما حدا بيخليه يشتغل”.. فيما نحن نُرجم ونُسرق وبالآخر نركض “الله والزعيم”..

دور الحمار في بعض الصناعات في مصر

خاص Checklebanon

مقالات ذات صلة