خاص CheckNotes: نفس الشي بس إنتو بتحبوا الأجنبي!

الحق علينا وليس على من "ننفحت فيهم".. لأنه "رزق الهبل عالمجانين"

غريب أمرنا نحن العرب.. أمثالنا الشعبية تجسّد واقعنا المُعاش بأبشع الصور.. لكننا نطبّقها بحذافيرها.. وكأنّنا لا نرى أو نسمع ولا حتى نعتبر من الماضي..

ومن هذه الأمثال مسمار بيروتي عتيق مغروز في صميم الواقع.. وهو “للفشة ما بيضحك.. ضحك للمعلاق”.. وعلى نفس الوزن والمعني ولكن بتعابير أكثر وضوحاً ترانا نقول “كل فرنجي برنجي.. وكل قديم وإله دفشة”..

ورغم أن القولين المأثورين السابقين مُبهمان.. إلا أن توضيحنا التالي هو ما دفعنا إلى قول هذا الكلام.. لاسيما حين الانبهار العربي بنجوم الغرب من ممثلين ومُغنين.. يُضاف إليهم مؤخراً ممثلو الشاشات الأتراك الذين اقتحموا يومياتنا..

وعلى سبيل المثال لا الحصر.. “شطحة” وسائل التواصل والإعلام الفني العربي ككل برقص نجوم الثمانينات في هوليوود شارون ستون على أنغام أغنية نانسي عجرم.. وارتدائها فستانا من دار أزياء عربية.. “إنو ولو” في نفس الحفل تمايلت نبيلة عبيد ويسرا على أنغام أغنية نانسي و”ما انقلبت الدنيا”..

أمام الاحتفاء بالتركي بوراك أوزجيفيت الذي سبق وزار لبنان.. ويا حرام يومها على المجانين والمجنونات في الــ Mall.. ليتكرر المشهد أكثر رقياً لكن هذه المرة احتفاء بفنان تركي لم يحترم حفل الـ7 نجوم الذي يكرّمه.. فحلَّ بملابس Casual مع أنّ الحفل Formal 100%..

ويبقى أن الحق علينا وليس على من ” ننفحت فيهم”.. لأنه “رزق الهبل عالمجانين”.. وكلما كبّرنا دفوفهم كلّما قرعوها فوق رؤوسنا أكثر.. وعدّوا أمثلة شعبية وليس آخرها على سبيل الفكاهة “نفس الشي بس إنتوا بتحبوا الأجنبي”..

مقالات ذات صلة