تأثيرات خطيرة على الصحة: مخاوف كبيرة من الإدمان على دواء السعال!

أدت المخاوف من الإدمان على دواء لعلاج السعال قائم على مادة الكوديين وما يحمله من مخاطر صحية إلى نظر الهيئة الرقابية للأدوية في المملكة المتحدة في وقف بيعه من دون وصفة طبية.

وطلبت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية آراء المواطنين حول تحويل شراب الكوديين لينكتوس، وهو دواء يحتوي على المادة الفعالة من فوسفات الكوديين المستخدم لعلاج السعال الجاف، إلى دواء لا يمكن تناوله إلا بوصفة طبية.

وجاء ذلك في أعقاب تقارير متعددة تفيد باستخدام البعض للدواء بشكل ترفيهي لما يحتويه من مادة أفيونية. ومنذ عام 2018، تلقت الوكالة 116 تقريراً عن تعاطي هذه المواد والاعتماد عليها، بما في ذلك الكوديين.

ونسبت مجلة “الإندبندنت” البريطانية إلى الدكتورة أليسون كيف، المسؤولة الأولى عن السلامة في “وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية”، قولها إن هذا يمكن أن يخلف تأثيرات خطيرة على الصحة. ويعتبر الكوديين لينكتوس دواء فعالاً، لكنه يحتوي على مادة أفيونية، والتالي قد تؤدي إساءة استخدامه إلى عواقب صحية خطيرة.

ويشعر الصيادلة بالقلق البالغ، لا سيما بشأن خطر تناول جرعة زائدة.

وقالت البروفسورة كلير أندرسون رئيسة “الجمعية الصيدلانية الملكية”: “نعتقد أننا لا نمتلك أدلة قوية كافية على فوائد الكوديين لينكتوس في علاج السعال بشكل آمن وملائم. ولدينا مخاوف كبيرة بشأن إساءة استخدامه، في ظل إمكانية الإدمان عليه، فضلًا عن خطر تناول جرعات زائدة”.

وتشير الدراسات إلى أن حوالي 60 في المئة من الناس معرضون للاعتماد على المواد الأفيونية.

ويختلف الخطر من شخص إلى آخر من ناحية الإدمان أو المعاناة من الآثار الجانبية الضارة.

النهار العربي

مقالات ذات صلة