هل تعرفون سبب الشيب… وماذا يحصل في الشعر حتى يتغيّر لونه؟؟

الشيب أو ظهور الشعر الأبيض حالة طبيعية يمر بها الكل في مرحلة من المراحل من دون أن يُعرف السبب وراء ذلك. في الواقع، بعد طول انتظار أصبح هناك جواب علمي لذلك، كما نشر في Top Sante.

ما هي أسباب ظهور الشيب؟

يظهر الشعر الأبيض لدى البعض في سن الثلاثين، فيما يتأخر ظهوره لدى آخرين حتى عمر الخمسين. يجري الحديث عادةً عن العامل الوراثي الذي يلعب دوراً في ذلك. أما في ما عدا ذلك، فلم يظهر سبب علمي واضح وراءه. في الواقع، من سنوات عدة تبين وجود جينة IRF4 المسوؤلة عن نمو الشعر الأبيض في مرحلة من المراحل. وبشكل خاص، يبدو أن طفرة جينية معينة منها تسبب ذلك وتؤدي إلى هذه العلامة من علامات الشيخوخة في الشعر وفروة الرأس. لكن ما الذي يحصل في الشعر حتى يتغيّر لونه؟ استطاع علماء أميركيون التوصل إلى الإجابة العلمية المطلوبة. فبعد دراسة جلد الفأرة، اكتشف الباحثون الموضع المحدد الذي يحصل فيه هذا التغير على مستوى الشعر حتى يتحول إلى اللون الأبيض. ففي الموضع الذي يتكون فيه في بصيلات الشعر، تتواجد الخلايا الصباغية الجذعية التي تؤثر في صباغ الميلانين المسؤول عن لون الشعر ويعطيه لونه. وهذا الصباغ ذاته هو الذي يعطي للبشر لونها لدى التعرض لأشعة الشمس.

في مراحل النمو، تترافق هذه الخلايا الجذعية مع الشعر وتساهم في تلوينه تدريجاً. لكن مع التقدم بالسن، تتراجع قوة هذه الخلايا ومعها تتراجع قدرتها على التنقل في الشعر والقيام بوظيفتها في تلوينه. على إثر فقادنها هذه القدرة على التنقل في الشعر، تمكث في مرحلة الانتقال في بصيلات الشعر فينمو الشعر عندها من دون تلون أي أبيض أو رمادي.

لكن تجدر الإشارة إلى أنه من المفترض تأكيد هذه العملية ودورها لدى الإنسان. فهل هي ذاتها لدى الإنسان كما ظهرت لدى الفئران. وفي حال تم تأكيد ذلك، من الممكن أن يفتح هذا المجال لتأمين اختيارات علاجية لمساعدة الخلايا على التنقل في الشعر أنثاء نموه على الرغم من التقدم بالسن وظهور علامات الشيخوخة. وبالتالي قد يكون من الممكن مقاومة ظهور الشيب في الشعر بهذه الطريقة والعمل على إحداث تغيير في هذه العملية.

وكالات

مقالات ذات صلة