إسرائيل تغتال طبيباً إيرانياً في عربصاليم .. متى وصل الى لبنان وما كانت مهامه؟

قُتل الطبيب الإيراني علي حيدري، في استهداف إسرائيلي لسيارته في جنوب لبنان هذا الأسبوع، بحسب ما كشفت السلطات الإيرانية.

واليوم، مرّ شهر على عدوان إسرائيلي موسّع على لبنان، قضى نتيجته 1552 شخصا على الأقل بحسب آخر إحصاء لوكالة «فرانس برس». أما مجمل عدد الشهداء منذ 8 تشرين الأول 2023، فبلغ 2569 شهيدا مع 11943 جريحا بحسب إحصاء لـ«جنوبية» من آخر بيانات لوزارة الصحة.

وجاء في بيان رسمي للخارجية الإيرانية أن «الشهيد حيدري كان حاضرا في بيروت منذ فترة من منطلق إحساسه بواجبه الإنساني والديني في تقديم المساعدة الطبية والطبية للمحتاجين».

وأدانت الوزارة «بشدة جريمة الحرب التي يرتكبها نظام الاحتلال»، كما أكدت «على واجب المنظمات والمؤسسات المختصة في توثيق الحالات المتكررة من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الدولية والاعتداءات على المستشفيات والطواقم الطبية في غزة ولبنان».

أين استُهدف؟

بحسب وكالة «تسنيم» الإيرانية، قُتل حيدي في استهداف سيارته في محافظة النبطية، وتحديدا في عربصاليم كما قالت حسابات إيرانية.

وعندما كان في مهامه الطبية، قصفته مسيّرة إسرائيلية فيما انتشرت صورة للسيارته متحطمة كليا.

وأعلنت الخارجية الإيرانية «إن ما قام به النظام الصهيوني من استهداف الدكتور حيدري الذي عمل طبيبا ومسعفا لعلاج الجرحى ومساعدة المرضى، يشكل انتهاكا واضحا لاتفاقيات جنيف لعام 1949 بشأن حظر الهجمات على المستشفيات والمراكز الطبية والأطباء والطواقم الطبية، ويعتبر جريمة حرب».

وحيدري هو واحد من أفراد الطاقم الطبي الذي أرسلته إيران إلى لبنان، بحسب «تسنيم».

جنوبية

مقالات ذات صلة