خاص Checknotes: كله بأمر الله.. “فاضي راضي” العالِم الهولندي عاد ليتسلّى بنا!

“فاضي راضي” مَنْ يطلق على نفسه اسم “باحث الزلازل” الهولندي فرانك هوغربيتس.. حتى كلما نسي الناس أمور الهزّات و”التكّات والرعبات” من “زلزل الساعة وقيامتها”.. حتى يعود للتبشير بالويل والثبور وعظائم الأمور..

وآخر “خزعبلاته” مؤشرات عن تعرّض الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.. من اسكندرون شمالاً إلى الاسكندرية لهزّات زلزالية عنيفة خلال الأسابيع المقبلة.. ستتسبب بموجات ارتداد عنيفة تنذر بارتفاع قياسي للأمواج البحرية مُشكّلة “تسونامي” جارف للمدن الساحلية المطلّة على البحر المتوسط.

كل هل “اللت والعجن” وإنْ صدق يبقى في علم الله وحده.. لكن ما يدفعنا للسخرية من كلام هوغربيتس هو أسلوب بث الرعب الذي وصل بحالة تأهب قصوى في مصر، دفعت “المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية” إلى نفي ما تتناول وسائل الإعلام ومواقع التواصل نقلاً عن “العالٍم غير العالِم”..

بل وأكد المعهد أنه حتى كتابة هذه السطور كل مؤشرات حدوث الزلازل في منطقة البحر المتوسط لا تزال في معدّلاتها دون الطبيعية.. ما يعني انها واردة في أي لحظة لأن المنطقة تقع على مجموعة من الفوالق العالمية الكبرى.. إلا أنّ هذه الفوالق وتحديداً في هذه الفترة من الزمن غير نشطة.. ومؤشّرات تحرّكاتها رغم الزلزال “التركي – السوري” في شباط 2022.. لا تزال ضمن ما دون الطبيعي والمعقول.. فارتاحوا واطمئنوا “بس ما تناموا ع حرير”.. وكله بأمر الله!!

حدد زمانها ومكانها.. العالم الهولندي يغرّد مجددا عن "هزة قوية" وشيكة!

خاص Checklebanon

مقالات ذات صلة