خاص: ماراثون البطولة… والفشل الذريع !!

حدّد اتحاد كرة القدم يوم الأحد المقبل في 30 حزيران الجاري، موعداً لإقامة المباراة النهائية لبطولة لبنان لكرة القدم بين فريقي الأنصار متصدّر الترتيب ووصيفه النجمة.

البطولة التي انطلقت في 4 آب 2023 ستنتهي آخر حزيران الجاري، ما يعني أنّها استغرقت حوالى 11 شهراً (إلّا 4 أيام). هذه المدّة قد تكون الأطول ليس في تاريخ البطولات المحلية، بل والعالمية أيضاً، ويمكن المطالبة بإدخالها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

البطولات الأوروبية التي يشارك فيها 20 فريقاً مثل إنكلترا وإسبانيا وغيرهما، تستغرق البطولة في كل منها بين 8.5 إلى 9 أشهر، رغم أنّ فِرقها تخوض ما بين 40 إلى 54 مباراة، في المقابل، فإنّ عدد فِرق البطولة في لبنان هو 12، ويخوض كل منها 26 مباراة فقط، وتتراوح مع المشاركات الخارجية والكؤوس المحلية من 30 إلى 34 لقاءً.

تصوّروا أنّ بطولة من 20 فريقاً يخوض كل منها حوالى 47 مباراة كمعدّل وسطي في حين أنّ بطولة لبنان فيها 12 فريقاً فقط، ويخوض كل منها 30 لقاء كمعدل وسطي.

في إسبانيا مثلاً، حُدّد موعد انطلاق البطولة المقبلة في 18 آب 2024 وختامها في 25 أيار 2025، بينما الاتحاد اللبناني لم يستطع تحديد نهائي بطولته الحالية إلّا قبل 9 أيام على ختامها.

هذه الأرقام تؤكد الفشل الذريع الذي يقع فيه الاتحاد اللبناني للعبة عبر الأمانة العامة المسؤولة عن وضع البرنامج وتنفيذه.

وأمام هذا الواقع المرير للعبة في لبنان، لا بُدَّ من الترحّم عليها بسبب سوء الإدارة وعدم التخطيط الصحيح.

عدنان حرب-Checklebanon

مقالات ذات صلة