خاص رمضان 2024: اعتزال واستراحة… فشل وأزمات!

اعتزال "الزعيم" وغياب يسرا ورمضان عودة يحيى الفخراني وحضور قوي لأسماء وأعمال متنوّعة

إعداد: مصطفى شريف – مدير التحرير

على مسافة أقل من شهر، ومع انطلاق العد العكسي لموسم دراما رمضان 2024، وفي ظل انشغال صنّاع الدراما العربية، وسباقهم مع الزمن للحضور على الشاشات، ظهرت بشكل واضح ملامح الموسم الحافل ببطولات نسائية من جهة، والعديد من الأعمال ذات الـ15 حلقة من جهة أخرى.

اعتزال واستراحة
ولكن رغم هذه الجهوزية، أسماء عديدة وكبيرة تغيب عن الشاشات لهذا الموسم، أوّلهم وأبرزهم القدير و”الزعيم” عادل إمام، الذي أعلن نجلاه محمد ورامي خلال حفل “جوي أواردز” في المملكة العربية السعودية اعتزاله عالم الفن، والاكتفاء بحياته الأسرية.

الفخراني يكرم عادل إمام: بيتقال عليه ألقاب أنا مش مؤمن بيها | مصراوى

كذلك يغيب الممثل المصري محمد رمضان، رغم النجاح الكبير الذي حققه مسلسل “جعفر العمدة”، بذريعة الاستراحة والتجصير للأقوى.. والأمر ينسحب على النجمة منى زكي، التي أعلنت تفرّغها في الفترة الحالية للسينما، بعد نجاح مسلسلها “تحت الوصاية” في رمضان 2023.

فشل وأزمات
بدورها، تغيب يسرا عن دراما رمضان، بعدما قدّمت مسلسل “روز وليلى” على منصة شاهد، الشهر الماضي، وهو من نوع المسلسلات الكوميدية القصيرة، لكنه لم يجد صدى ملموساً، إضافة إلى فشل فليمها “ليلة العيد” في تحقيق إيرادات عالية، ما اضطر الشركة المنتجة إلى سحبه من صالات السينما.

كما سيغيب النجم السوري قصي خولي، بعد انسحاب بطلة مسلسله دانييلا رحمة، وتوتر علاقتها مع شركة “إيغل فيلمز”، التي كانت ستنتج المسلسل، بعد 3 مواسم على ثنائيتها مع ماغي بو غصن في مسلسل “للموت”.

“الحشّاشين”.. كريم عبد العزيز
*أما أبرز نجوم رمضان 2024، هو النجم كريم عبد العزيز بمسلسل “الحشّاشين”، الذي استمرَّ التحضير له على مدار 4 أعوام، وأظهر البرومو الخاص به ضخامة الإنتاج، ليسرد سيرة الفئة التي أرعبت العالم في القرن الحادي عشر الميلادي بقيادة حسن الصبّاح.

“عتبات البهجة”.. القدير يحيى الفخراني
*بعد تأخّر لاتخاذ قرار المشاركة في الموسم الرمضاني، نتيجة لغياب السيناريو القادر على جذبه، يعود الكبير يحيى الفخراني في مسلسل من 15 حلقة بعنوان “عتبات البهجة”، من نوع اللايت كوميدي، مقتبس من رواية للكاتب ابراهيم عبد المجيد تحمل نفس الإسم، وإخراج العائد بعد غياب مجدي أبو عميرة.

“صيد العقارب”.. غادة عبد الرازق
*”لو عينك غفلت لحظة.. تتلدغ”.. شعار أطلقه صنّاع مسلسل الفنانة المصرية غادة عبد الرازق المرتقب في رمضان، وهو من نوع دراما التشويق، تؤدي فيه دور طبيبة مختصة بسم الزواحف، تسعى للانتقام على مدار 15 حلقة.

“أمبراطورية ميم”.. خالد النبوي
*ينافس الفنان المصري خالد النبوي في رمضان 2024 بمسلسل “إمبراطورية ميم”، المقتبس من رواية الأديب الكبير الراحل إحسان عبد القدوس، عن صراع أب يربي مجموعة من الأبناء والبنات تبدأ أسماؤهم بحرف الميم.

*”فراولة”.. نيللي كريم
مرة جديدة تبتعد نيللي كريم عند الدراما والدموع، وتسرح في عالم الكوميديا السوداء، في مسلسل من 15 حلقة بعنوان “فراولة”، رافعة شعار “فراولة، قادرة تخدعك وتبيع لك النفس اللي بتتنفسه”، بصحبة كوكبة من نجوم الكوميديا في طليعتها الموهوبة شيماء سيف.

*الكبير أوي 8″.. أحمد مكي
يواصل نجم الكوميديا أحمد مكي رحلة شخصيات الإخوان الثلاثة: الكبير، جوني، حزلقوم في قرية المزاريطة، وتجارب حياتية تدمج الكوميديا بالإسقاطات على كل جديد في عالمنا الحديث، بقالب من الحكايات المعاصرة.

*تاج”.. تيم حسن
من “الهيبة” مروراً بـ”عاصي الزند” ووصولاً إلى “تاج” في رمضان 2024، يقدّم النجم السوري تيم حسن، نصّاً جديداً وقصة جديدة، بأحداث تدور في نهاية الانتداب الفرنسي، وصراع بين ملاكم (حسن) وتاج عميل للفرنسيين (بسام كوسا)، تتخللها قصة حبة مع المغنية “فايا يونان” في أول دور درامي.

*”بين أهلي”.. أيمن زيدان
بعد نجاح “زقاق الجن” في رمضان 2023، يعود النجم أيمن زيدان بصحبة مواطنيه سلوم حداد وصفاء سلطان، في عمل من البيئة الشامية في رمضان 2024، بعنوان “بين أهلي”، تدور أحداثه في أربعينيات القرن الماضي، خلال فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا.

https://www.instagram.com/p/C1rBh4dskDY/

*”العربجي 2″.. باسم ياخور
يعود عبدو العربجي (باسم ياخور) في رمضان 2024، للانتقام من غدر الزمن، في ظل استمرار فصول المواجهة والعديد من الصراعات مع أبو حمزة (سلوم حداد) وزمرّد الملعونة (ديما قندلفت)، ليبقى “أبشع شي بالدنيا الغدر”، حسب برومو المسلسل.

https://www.instagram.com/p/C3aoxqmr2qP/

*”أولاد بديعة”.. سلافة معمار
في خلطة غريبة وأبناء أكبر من أمهم، تطل سلافة معمار، محمود نصر، سامر إسماعيل ويامن الحجلي، أبناءً لزميلتهم إمارات رزق، في مسلسل “أولاد بديعة”، في قالب اجتماعي شعبي معاصر، وحكاية تمتد جذورها إلى الماضي، وصراع بين الحب والذنب.

*”2024″.. نادين نجيم
*تعود الممثلة نادين نجيم إلى شخصية العقيد “سما عقل”، التي قدمتها في مسلسل “2020” مع النجم قصي خولي، لكنها هذه المرة في مسلسل يجمعها بالنجم محمد الأحمد بعنوان “2024”، لتستكمل السيرة بتواصل الأحداث، ومساعي تجار المخدرات للانتقام منها “العقيد سما”.

*”ع أمل”.. ماغي بو غصن
أما ماغي بو غصن، وبعد نجاحات “للموت” بأجزائه الثلاثة، تعود في رمضان 2024 مع شخصية راقصة الباليه “يسار” في مسلسل “ع أمل” يُحيط بها القدير عمّار شلق، بديع أبو شقرا، ومهيار خضور في ثاني تعاون مع “إيغل فيلمز”، عن نص للكاتبة نادين جابر.

تسونامي من الأعمال
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن ما ورد أعلاه، ليس إلا غيضاً من فيض ما ستعرضه الشاشات في رمضان، ومنها أيضاً: “العتاولة” أحمد السقا، “بيت الرفاعي” أمير كرارة، “المدّاح 4” حمادة هلال، “رحيل” ياسمين صبري، “بـ100 راجل” سمية الخشّاب، “حق عرب” أحمد العوضي، “محارب” حسن الردّاد، و”كوبرا” محمد إمام، والعديد من الأعمال المصرية.

وعلى الصعيد الدراما السوري والمشتركة: “مال القبّان” بسام كوسا، “المعبر” كاريس بشار، “أغمص عينيك” أمل عرفة، “السراديب” عبد المنعم عمايري، “نظرة حب” باسل خيّاط، “أسرار النسيان” سيرين عبد النور، “نقطة انتهى” عابد فهد وعادل كرم…

خاص Checklebanon

مقالات ذات صلة