«جوي أووردز»… ما بعد الخيال… وشعب عاشق للفن وللحياة!

أتصور أنك مثل ملايين العرب شاهدت مساء السبت حفل توزيع جوائز «جوي أووردز» النسخة الرابعة، واستمتعت مثلي بتلك العروض المبهرة العصية على التكرار.

هل حلمت يوماً أن كل هؤلاء النجوم من العالم شرقاً وغرباً، سوف يجتمعون على خشبة مسرح بكر الشدي في الرياض؟

نظلم الحقيقة لو قلنا إن الجاذبية تحققت من خلال تجميع كل تلك النجوم الساطعة، من مختلف دول العالم ـ الأمر في عمقه، لم يكن أبداً مجرد استضافة أسماء بحجم أنتوني هوبكنز وكيفن كويستنر وسالمان خان، وغيرهم، ولا حتى في حضور كل هذا العدد الضخم، من النجوم العرب، ولكن هناك رؤية إبداعية متكاملة.

عندما أطلت علينا نجاة بعد سنوات الغياب، لتحضنها القلوب قبل العيون، رأيت أحد أحلامي يتحقق، وعندما يتوج الفنان الكبير عادل إمام، بجائزة استثنائية تمنح لمرة واحدة «زعيم الفن العربي»، فهي تليق به، لأنها تحمل معنى التفرد، جاءنا صوته بعد غياب حتى نطمئن جميعاً عليه، وتسلم الجائزة ابناه المخرج رامي إمام والنجم محمد إمام، وسبق الجائزة فيلم قصير تضمن عدداً من أقوال وأفكار عادل إمام، إنه صانع البهجة الأول في عالمنا العربي على مدى 60 عاماً.

قبل دقائق قليلة من صعودي لمقعدي في صالة المسرح، جاء من يهمس في أذني قائلاً: «لدي خبر لن تصدقه»، قلت له ضاحكاً: «كل شيء ممكن في تلك الليلة»، تعودت مع (أبو ناصر) المستشار تركي آل الشيخ على أن هناك مفاجأة، وسألته أن يغششني هذه المرة الإجابة، قال: «الفنانة الكبيرة نجاة سوف يتم تكريمها».

قلت له تقصد أننا سنرى أمامنا «الضوء المسموع»، كما أطلق عليها يوماً الشاعر الكبير كامل الشناوي، قلت له مستحيل، معلوماتي أن نجاة ترفض تماماً الوجود تحت مرمى الكاميرات، وهي اختارت الابتعاد والعزلة، وكل المحاولات السابقة لطرق الباب، اعتذرت عنها بكل إصرار ممزوج بالرقة.

وظللت طوال الحفل متشككاً في المعلومة، حتى جاءني صوتها مع اقتراب النهاية، وهي تقف على خشبة المسرح تردد مقطع من أغنية «عيون القلب» كلمات عبد الرحمن الأبنودي وتلحين محمد الموجي «أنت تغيب وتمشي… وأنا أسهر ما انامشي» صار الحلم حقيقة، ولا أستبعد، أننا من الممكن أن نترقب، ليلة في «موسم الرياض»، تحمل اسم نجاة، تحتفل فيها الجماهير العربية بأغانيها، ويشارك فيها كل نجوم ونجمات الغناء العربي، رصيد ومشوار نجاة يؤهلها قطعاً لحفل استثنائي، تضيئه بحضورها.

ما هي شفرة النجاح؟ من السهل جداً أن تستمع إلى تلك الإجابة لتحليل ما تحقق خلال السنوات الأخيرة بالمملكة العربية السعودية، وفي كل مظاهر الحياة، تأتي الإجابة «المعلبة» من المحفوظات العامة «الوفرة الاقتصادية يكمن فيها السر»، هذا هو النصف الثاني من الإجابة، أما الأول والأهم أنها الإرادة السياسية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وعراب الرؤية العصرية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التي نراها في كل تفاصيل الحياة، وفي مجال الثقافة والفن والترفيه تحديداً، تجد أن هذا الخط يتوازى مع تلك الرؤية في «هارمونية»، لا تقبل بأنصاف الحلول، وأن من يقع عليه الاختيار للتنفيذ هم فقط القادرون على قراءة اللحظة بكل زخمها وعلى رؤية المستقبل بكل أبعاده.

وفي مجال الترفيه يبزغ اسم المستشار تركي آل الشيخ، الذي من الممكن أن تقرأ أفكاره في عنوان «ما بعد الخيال».

أكبر تظاهرة يتابعها العالم هي «الأوسكار»، الذي يكمل في 10 مارس (آذار) المقبل 96 عاماً، ظل فيها المسيطر على المشهد العالمي، حتى الجوائز الموازية له أوروبياً، والتي انطلقت بعده مثل «سيزار» الفرنسية و«بافتا» البريطانية، لم تحقق رواجاً عالمياً يقترب ولو من بعيد لبعيد لسحر ووهج «الأوسكار».

ما رأيناه في الرياض على الشاشات قبل نحو 36 ساعة في «جوي أرود» ينافس وعن جدارة حفل الأوسكار.

أنه دليل عملي قاطع، يؤكد أن الخيال يسبق الإمكانات، وهناك رؤية متجددة تعانق المستحيل، وقبل وبعد كل ذلك شعب عاشق للفن وللحياة!

طارق الشناوي- الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة