“نافذة على فلسطين” في مهرجان الجونة…

تحمل الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، التي تنطلق بعد أيام قليلة، بمدينة الجونة المصرية، طابعاً استثنائياً ومميزاً هذا العام، تنسجم مع طبيعة الأحداث المؤلمة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية، على يد قوات الجيش الإسرائيلي، حيث رفض القائمون عليه فكرة إلغائه للعام الثاني توالياً.

خلال الساعات الماضية، كشفت إدارة المهرجان، عن تفاصيل جديدة من بينها إنشاء برنامج جديد بعنوان “نافذة على فلسطين”، والذي يستهدف إلى عرض قصص إنسانية مؤثرة من الواقع الفلسطيني، لتسليط الضوء على الجوانب الإنسانية في حياة هذا الشعب الصامد، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني.

ووقع الاختيار بعناية على عدد من المشاريع السينمائية، من بينها فيلم “وداعاً طبرية” الذي يستعرض قصة أربع فلسطينيات مؤثرات في المجتمع، وكذلك مجموعة آخرى من الأفلام من بينها “الواقي الرصاصي”، “الرسم من أجل أحلام أفضل”، “باب الشمس”، “الأستاذ”، “بلا سقف”، من بين الأعمال المميزة التي ستعرض ضمن هذا البرنامج فيلم “الإسعاف” الذي يستعرض آثار التدمير بعد قصف غزة في العام 2014.

مهرجان الجونة السينمائي، سوف يفتح باباً لصُنّاع السينما في فلسطين، كي يتناقشوا ويعرضوا أبرز الأزمات التي تواجههم وتقف حائلاً أمامهم لترجمة مواهبهم الفنية وتنفيذ مشاريعهم على أرض الواقع، وذلك من خلال حلقة نقاشية بعنوان “الكاميرا في أزمة… عدسة على فلسطين”.

النسخة السادسة من المهرجان، سوف تقام في الرابع عشر من شهر كانون الأول (ديسمبر) الحالي وتستمر حتى الحادي والعشرين من الشهر ذاته، وسوف يقام البرنامج الأصلي الذي تم الإعداد له، بالإضافة إلى برنامج آخر يُعرض من خلاله عدد من الأفلام الفلسطينية التي تكشف عن معاناة الشعب الفلسطيني في ظل هذه الأوضاع، على أن يأتي ذلك بالتعاون مع جمعية الفيلم الفلسطيني، ويأتي هذا تحت عنوان “سينما من أجل الإنسانية”.

النهار العربي

مقالات ذات صلة