سفيرات الصحة العربية: يشرحن لموقعنا رحلة “أجمل خسارة في العالم”!

مشتركات Arab Crown of Fitness : من السمنة واليأس إلى الحياة والفرح

دون استثناء أو تمييز.. جميعهن ملكات على عرش الصحة والحياة.. بل وأكثر كُلُّهُنَّ بطلات رفعن سيف الإصرار والأمل في وجه البدانة وأمراضها.. عابرات سنوات من الصراع إلى شط الرشاقة والصحة .. فكُنَّ خير سفيرات يتألّقن بتاج الصحة العربية.. ويمثّلن بلدانهن في رحلة انتصار الحياة والصحة في وجه السمنة والموت البطيء..

وبما أنّهُنَّ أجمل صورة ممكن أنْ يتجمّل بها وطننا العربي رغم أوضاعه المأساوية.. كان لموقعنا Checklebanon إطلالة على رحلة “ملكات” Arab Crown of Fitness Dubai 2023.. اللواتي حقّقن باجتماعهن في إمارة دبي يوم 10/10/2023 أجمل قمة عربية صحية إنسانية جمالية مصغّرة..

ورغم أنهن 11 شابة من مختلف أنحاء الدول العربية، إلا أنّه من تيسر لنا الحديث معهن، أعربن عن سعادتهن بالمشاركة أولاً، ثم بحيازة لقب أو من دون، كان لهن الفخر والاعتزاز بالخسارة الوحيدة المفرحة في الحياة وهي الوزن الزائد…

الملكة سارة خفاجي من مصر:
البداية طبعاً مع صاحبة الحلم الأكبر.. والفائزة بـ”تاج الصحة العربية”.. “حفيدة نفرتيتي وكليوباترا”.. المنتصرة على المرآة.. والمكتملة بما بين صوت شجي وقدٍّ ميّاس: سارة خفاجي من مصر..

استعادت سارة رحلة 24 عاماً من الألم والتنمر، من أصل سنوات عمرها الـ26، مؤكدة أنها ما كانت لتحلم في يوم من الأيام أن تستطيع مواجهة المرآة، فكيف وهي تتوّج ملكة على عرش الصحة العربية؟؟؟

إلى أن كان القرار قبل عامين.. وبدأت رحلة التغيير والإصرار، مع تغيير أسلوب الحياة.. موضحة أنها اختارت مواجهة التنمر واستعادة الثقة بالنفس، والإثبات لنفسها قبل الآخرين قدرتها على العيش كسواها من الشابات في عمرها.. وخضعت للجراحة وحافظت على كل شروط ما بعد العملية تحت إشراف د. محمد ضيا سرحان.. ووصلت إلى اليوم المنشود..

يوم 10/10/2023، الذي غيّر حياتها بالأكمل وحمّلها مسؤولية قصوى، لأن تكون على قدر رفع لقب Arab Crown Of Fitness.. وتسهم في مساعدة الآخرين للتخلص من سمنتهم لاسيما صغار السن، مشددة على أن المشاركة في المسابقة منحها صوتاً قوياً تستطيع أن ترفعه لتكون سفيرة إنقاذ ومؤثرة في حياة من يعانون من سمنتهم والتنمر عليهم.

سيلين نعيمة من لبنان (1st Runner Up)

سيلين قبل أن تبدأ حوارها وجهت ألف تحية لما تُعانيه أرض فلسطين من آلام وجراح نازفة، واصفة مسابقة Arab Crown f Fitness ببريق الأمل والنجاح الذي سطع في ظل السواد والأزمات السائدة.

وإذ وصفت تجربتها في الحفل “الراقي والهادف”، بـ”الشيقة والملهمة والمبهرة”، توجهت بالشكر إلى القائمين على الحدث ورعاته، الذين ساهموا في نشر صورة شفافة تجمع بين اللياقة والصحة والجمال، مؤكدة أن هدفها من المشاركة لم يكن الحصول على أي لقب، بل إيصال رسالة مثابرة وعدم استسلام والإلتزام مع الوعي لأهمية اعتماد نظام غذائي صحي وسليم، للاستمتاع بحياة مفعمة بالنشاط والأمل.

وشدّدت على أن مشاركتها بالحفل وتحدي العبور أمام لجنة تحكيم من أهل الاختصاص العلمي والطبي، أكسباها ثقة أكبر بنفسها من خلال التشجيع، لتكون الخلاصة تتويج المرحلة السابقة من حياتها المليئة بالصعوبات والتحديات بلقب الوصيفة الأولى.

وختمت مشيرة إلى أن الجائزة الكبرى التي حصلت عليها من خلال مشاركتها بالحفل، هي تبادل الخبرات والتجارب مع زميلاتها من الوطن العربي، عن مرحلة الانتصار على مرض البدانة.

هلا سماوي من الأردن (2nd Runner Up) :

وإلى مملكة النشامة، أرض الهاشميين الأكارم، كانت للمشتركة هلا سماوي من الأردن تجربة مؤلمة مع سنوات من التنمر والسمنة، وتأثيرات ذلك على صحتها ونفسيتها، وحتى ثقتها بشخصها، رغم أنها من عشاق عالم الموضة.

“هلا” كشفت أن قرار المشاركة في المسابقة لم يكن سهلاً، ليس لأنها غير مقتنعة، بل لأن فكرة أن تدخل صبية إلى مسابقة صحة ورشاقة وتوعية على الإيمان بالنفس، صعبة جداً على شابة عانت من التنمر لسنوات طويلة، موضحة أن لمنظمة الحفل إيمان أبو نكد دور كبير في ترسيخ هذه الثقة، خاصة أن خسارتها للوزن كبيرة.

وإذ وصفت التجربة بالمخيفة وتحتاح إلى إقدام وجرأة، لكن وجودها بين الشابات العربيات، وتنوع ثقافاتهن، ومشاركة تجاربهن أكد لها أن خيار المشاركة في المسابقة لإيصال صوتها وكشف تجربتها في محاربة السمنة، كان خياراً صائباً، مشددة على مجرد المشاركة يعني لها الفوز بصحتها قبل كل شيء، لأن الهدف الأساسي لـ Arab Crown of Fitnessهو صحي وتوعوي.

د. مرح الأطرش من السعودية (Miss Photogenic):

رغم كونها طبيبة، إلا أنه للدكتورة مرح الأطرش من أرض الحرمين الشريفين، ومملكة الإنسانية، رحلة صراعات طويلة بلغت 10 سنوات من السمنة والبدانة التي كادت أن تؤثر على نشاطها وعملها كطبيبة.

وشدّدت على أنه لطالما ارتبطت الصورة النمطية للبدين بأنه مجرّد شخص كسول، لكن الواقع أن البدانة داء يحتاج من يعاني منه للعلاج والمشورة، لكن البعض قد تكون سمنتهم ناجمة عن عوامل وراثية، وهو الجانب الأخطر، تُضاف إليها عادات مجتمعية خاطئة، تؤثر على الصحة والثقة بالنفس، وهو ما عانته الدكتوة مرح.

كشفت الدكتورة لنا عن لحظة مفصلية في حياتها قبل 10 سنوات، حين قرّرت الاستعانة بالخبرات الجراحية، واللجوء إلى مبضع الجرّاح “سلطان التمياط” للوصول إلى الهدف المنشود، الصحة ثم الجمال، فكسبت حياتها وتخلصت من 35 كلغ من وزنها، مع المحافظة على إنجازها الصحي منذ 10 اعوام وحتى تاريخ إبلاغ الدكتور سلطان التمياط، عضو لجنة تحكيم Arab Crown of Fitness عن مشاركتها في المسابقة “لتكريم الصحة العربية بتاج من أمل وهدف”.

وأعربت عن عميق سعادتها بأنها كانت “جزء من التجربة الأكثر من رائعة”، خاصة مع تباهيها وافتخارها مع زميلاتها بإنجازاتهن، بلقب أو من دون، لأنهن سفيرات لنشر الوعي على خطورة داء البدانة وما يتسبب به من أمراض أخرى.

شيماء الناصري من العراق:
بدورها، تحدثت السيدة و”الأم” شيماء الناصري سفيرة عراق العزّة والكرامة إلى مسابقة تاج الصحة العربية عن تجربتها في الصراع النفسي والجسدي مع السمنة، معربة عن اعتزازها وافتخارها بما حققته من إنجاز صحي من اجل حياة سليمة لها ولأولادها، وأثبتت لنفسها ولسواها أن من يريد ويقرر يصل إلى ما يحلم به ولو بعد حين.

واعتبرت أن تجربة المشاركة في Arab Crown of Fitness كانت حالة رائعة، سمحت لها بالتعبير عن الاهتمام بالصحة واللياقة والجمال، في إطار هادف يعزّز الوعي الصحي في المجتمع العربي عموماً والثقة بالنفس لدى من يعانون من السمنة خصوصاً.

وتوجهت ختاماً بالشكر إلى كل من ساهم وساند وساعد المشتركات للوصول إلى مسرح الحفل، والتعبير عن رحلة صراعهن في عالم السمنة.

لولوة يوسف (بنت دبي) من الإمارات:
أما عروس الإمارات وليس فقط إمارة دبي، الفنانة العربية لولوة يوسف “بنت دبي”، التي غاصت في تفاصيل 10 سنوات من آلام الوزن الزائد، وهي ممثلة وإعلامية، حالت السُمنة دون مشاركتها في العديد من الأعمال، وتقديم أدوار مهمة في مسيرتها الفنية، بل حصرها في أدوار ثانوية لا تتناسب وعمرها ومقدرات موهبتها الفنية..

وانتقاماً من الذات والمحيط كان الأكل أكثر وزيادة الوزن أكثر، إلى أن جاء يوم الصحوة، واكتشاف إصابتها بمرض السكري من الدرجة الثانية بسبب السمنة والوزن الزائد، نتيجة حياة لا تمت للصحة بصلة، فكان قرار رحلة الألف ميل، التي تبدأ بخطوة عزيمة وإصرار، رغم تفشي “كورونا” والحجر الصحي..

“لولوة” اتبعت نظاماً صحياً، والتزمت به، حتى فازت بخسارة كبيرة من الوزن بلغت 40 كلغ، كما ربحت صحتها بتخلصها من مرض السكري، ليأتي موعد التكريم مع Arab Crown of Fitness المسابقة التي تقدّر الإلتزام والتعب من أجل الحياة الصحية.

ووصفت يوسف تجربة المسابقة، بالأجمل في حياتها، مع مشاركة صبايا من معظم أنحاء الوطن العربي تجاربهن ومعاناتهن مع السمنة، معتبرة أنها لو لم تفز بأي لقب، إلا أن مجرّد مشاركتهن في الحدث يعني أنهن ملكات قادرات على توصيل رسالة إلى نساء الوطن العربي أجمع بأنهن قادرات على الإلتزام وكسب صحتهن وجمالهن، ولا مقياس للعمر، متوجهة بالشكر إلى كل القائمين على الحدث لاسيما السيدة إيمان أبو نكد.

“لولوة بنت دبي” لم تكن مجرد مشتركة في الحفل.. بل كانت ايضا من ضمن فريق العمل.. قدمت كل خدماتها .. وتعاونت من القلب في سبيل إنجاح هذا الحفل الصحي.. الإنساني والجمالي..

رهف من الكويت:
ومن منّا لا يعرف “رهف” العضو السابق في فريق “غيتارا” الغنائي الكويتي الشهير.. ومن منّا لم يتراقص على أنغام “يا غالي انشغل بالي”.. لكن وأيضاً من منّا “يعرف” معاناة رهف مع السُمنة، ورحلة التخلص من الوزن الزائد واكتساب الحياة الصحية.

رهف توجهت بأكبر وأسمى تحية للقائمين على Arab Crown of Fitness الحدث الفريد من نوعه، ولاسيما عدم فرض أي شروط تتعلق بالمشاركات، بغض النظر عن العمر ووسيلة إنقاص الوزن، بل الأهم هو تسليط الضوء على نمط الحياة الصحي، لأنه مهما كان العمر فلا يأس أبداً، وكل يوم جديد يحمل معه قراراً جديداً لحياة صحية أفضل وثقة أعلى وجمال أكثر.

وإذ عبّرت عن سرورها بالمشاركة، لفتت إلى أن الحدث أضاف لي شعوراً طيباً وسعادة عامرة، إلى جانب اكتساب معارف أخوية، ورحلة شيّقة اغنت حياتها بمحطة مميّزة.

دينا الصباغ من قطر:
وختامها مسك، في عالم اللياقة والصحة، قد تكون التجارب ملهمة ومحفّزة، وتجربة دينا من بلاد “المونديال العربي الأول”، فريدة من نوعها بعدما أتيحت لها فرصة الانضمام إلى 11 مشتركة من مختلف الدول العربية في مسابقة Arab Crown of Fitness.

“دينا” أكدت أن الفرصة أضافت الكثير إلى معرفتها العلمية، وساعدتها في تطوير مهاراتها على مختلف الصعد، إضافة إلى الأهم وهو اختبار أهمية العيش بأسلوب صحي والإلتزام بنظام غذائي صحي.

وتطرقت إلى الدعم الذي قدمه إليها مركز Bioskinspa، من خلال المشاركة ببرنامج Shape Shift على مدار ثلاثة أشهر ونصف الشهر، من خلال مجموعة من التقنيات كالمساج البرازيلي، الذي يساعد في تفتيت الدهون، جلسات الترموساونا، وجهاز X-GENIA RESHAPE، بالإضافة إلى خدمات عديدة حصلت عليها وفقاً لاحتياجات جسدها، والأهم الوجبات الصحية منZen Cuisine المتابعة للبرنامح، التي أمدتها بالصحة والتنوع الغذائي المليء بالفوائد والفيتامينات المتنوعة، والتي ساهمت في خسارة وزنها بطريقة سليمة.

ووصفت مشاركتها بالفرصة الرائعة، التي خاضت من خلالها تحدياً جديداً في حياتها، مع تبنّي نمط حياة صحي، ساعدتها على إدراك أن الإرادة القوية يمكنها إعادة تشكيل حياة الإنسان على كافة الصعد نحو مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً… واعربت عن فرحتها الكبيرة بتكريمها وفوزها بجائزة “Queen Of Fitness” تقديرا لمجهودها وإنجازها الصحي في وقت قليل وبالطرق الصحية السليمة..

وفي الختام نقول.. عسى كل أيامكم عامرة بالصحة لأنه لا سعادة من دون صحة.. لا إنجاز من دون صحة.. والأهم لا حياة من دون صحة…

خاص Checklebanon

مقالات ذات صلة