بينالي البندقية: “الأجانب في كل مكان”!

تقام الدورة الستون من معرض الفن الدولي لبينالي البندقية في الفترة من 20 أبريل إلى 24 نوفمبر 2024 تحت عنوان “الأجانب في كل مكان”، برعاية أدريانو بيدروسا، المدير الفني لبينالي البندقية، وذلك حسبما أعلن روبرتو تشيكوتو أمين المعرض ورئيس بينالي البندقية.

وجاء عنوان بينالي الفن 2024 مأخوذا من سلسلة من الأعمال التي ابتكرتها منذ عام 2004 مجموعة كلير فونتين، التي نشأت في باريس ويقع مقرها في باليرمو. ويضم المعرض مجموعة من المنحوتات بألوان مختلفة تحمل عبارة “الأجانب في كل مكان” بلغات مختلفة.

وجاء اقتباس هذا العنوان من اسم مجموعة في تورينو تحمل الاسم نفسه، والتي حاربت في أوائل العقد الأول من القرن الحالي ضد العنصرية وكراهية الأجانب في إيطاليا.

ويقول بيدروسا “يتم تنظيم المعرض في سياق يشهد فيه العالم أزمات متعددة الأشكال تتعلق بحركة ووجود الأشخاص داخل البلدان والأمم والأقاليم والحدود، وتعكس المخاطر التي يهربون منها في اللغة وتعبر عن الاختلافات والتفاوتات المشروطة بالهوية والمواطنة والعرق والجنس والحرية والثروة”.

وتابع “أينما ذهبت وأينما كنت، ستلتقي دائما بالأجانب، نحن وهم موجودون في كل مكان”، مضيفا “بمناسبة بينالي الفن 2024 سنتحدث عن الفنانين الذين هم أنفسهم أجانب ومهاجرون ومغتربون ولاجئون، ولاسيما أولئك الذين انتقلوا بين جنوب العالم وشماله”.

العرب

مقالات ذات صلة