بعد تراشق بالألفاظ بين مذيعتين… يتجدد الجدل في مصر بشأن قضايا الجندر!

بين الفينة والأخرى يتجدد الجدل الإعلامي في مصر بشأن قضايا المرأة والرجل، إلا أن الأمر أخذ منحى أكثر حدة خلال الأيام الماضية عقب تراشق لفظي بين مذيعتين مصريتين.

وأعرب مختصون ونقاد عن استغرابهم إزاء هذا الشكل من التناول المتكرر لقضايا الجندر، والذي يبدو في رأيهم أنه بلا هدف واضح، دون أن ينكروا وجود بعض البرامج التلفزيونية التي تتناول الموضوع المطروق بشكل مفيد.

وعادة ما تستفيض بعض البرامج على القنوات الفضائية في سرد تفاصيل العلاقة اليومية بين الرجل والمرأة بشكل عام، والزوجين بشكل خاص.
وهناك برامج كثيرة تناقش مشكلات عابرة أو آراء مُناصرة أو معارضة لكل من الطرفين.

وقبل ساعات جددت قضايا الرجل والمرأة الخلاف بين الإعلامية رضوى الشربيني، التي تدعم المرأة في برنامجها «هي وبس»، ونظيرتها ياسمين عز التي تدعم الرجل خلال برنامجها «كلام الناس».

الخبير الإعلامي المصري، عمرو قورة، يرى أن «ما يحدث مشكلة عميقة ولها جذور أصيلة، لذلك لا بد من ظهور مكثف لذوي الخبرة لتثقيف الجمهور وتعريفه بأن العلاقات بين الرجل والمرأة تُبنى وتستمر على الاحترام والرقي، وأن طرح العلاقة إعلامياً بعيداً عن الحيادية ليس له تفسير سوى الرغبة في حصد (الترند)».

وقال قورة لـ«الشرق الأوسط»: «إن الساحة الإعلامية ضمت بعض الأسماء التي اعتمدت إثارة الجدل بآرائها من أجل تصدر (الترند)، وحصد اهتمام الناس».

أما الناقد الفني المصري، كمال القاضي، فيرى أن «هناك مخططاً يستهدف المجتمع، ويهدد الاستقرار العائلي بسبب بعض هذه التصريحات الإعلامية التي تؤثر في الجمهور بشكل كبير، في محاولة لتغيير التفكير والنمط المعتاد للأسر المصرية». وأضاف القاضي لـ«الشرق الأوسط»، أن «الحديث عن العلاقة بين الرجل والمرأة من غير المختصين أمر (شديد الخطورة)؛ لأن هذه العلاقة هي أساس الاستقرار الاجتماعي والأسري، وانتشار الحديث بين رواد (السوشيال ميديا) بشأن قضايا الرجل والمرأة من شأنه ترسيخ بعض الأفكار في عقولهم ومحاولة محاكاتها بشكل خاطئ».

واعتادت بعض البرامج، سواء اليومية أو الأسبوعية، التعمق في الحياة الشخصية للزوجين بشكل خاص، وعلاقة الرجل بالمرأة بشكل عام من خلال الضيوف، وهو ما عدّه المتخصصون «وسيلة لتصدر (الترند) وجذب المتابعين، عبر طرح أفكار وآراء تثير الرأي العام المصري».
وفي السياق نفسه، ترى الاستشارية النفسية، إيمان الريس، أن «الحديث بشكل شخصي في الإعلام عن الرجل والمرأة (أمر يجب الانتباه إليه)»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط» أن «ما يقال في بعض الأحيان ليست نصائح علمية أو اجتماعية، بل (أهواء شخصية)، فالعلاقة بين الرجل والمرأة أصبحت بالفعل مادة دسمة للبرامج والناس أيضاً الذين يستمعون إليها باهتمام، ما دامت تناسب توجهات البعض».

ولفتت إيمان الريس إلى أن «الحل هو الحيادية كي نبتعد عن الجدل والمقارنة بين الرجل والمرأة بشكل يومي».
وأضافت: «نحتاج إلى برامج تهتم بالأسرة والمجتمع بعيداً عن الصراعات والجذب والشد، وهذا لا ينفي وجود برامج تُقدم معلومات مهمة تخدم الطرفين، لكنها ليست القاعدة الدائمة».

الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة