«ماريو»… من لعبة فيديو إلى أيقونة في الثقافة العالمية

بعد أربعة عقود من ظهورها، تفرّعت مغامرات «ماريو» إلى مجالات عدّة، مما رفع بشخصية السبّاك، الشهير في لعبة الفيديو، من إنتاج «نينتندو»، إلى مصاف الأيقونة في الثقافة الشعبية العالمية، وصولاً إلى فيلم بالرسوم المتحركة يُطرح، هذا الأسبوع، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وأصبحت شخصية ماريو، التي ابتكرها شيغيرو مياموتو، وتمثّل سباكاً صغيراً مفرط النشاط، له شارب ويرتدي قبعة حمراء، من أشهر الشخصيات في تاريخ ألعاب الفيديو، مما أسهم في النجاح العالمي لشركة «نينتندو»، التي باعت أكثر من 400 مليون وحدة من سلسلة «Super Mario Bros» (سوبر ماريو براذرز) وحدها.

وقد ظهرت هذه الشخصية، في بادئ الأمر عام 1981، تحت اسم «جامبمان» في لعبة «دانكي كونغ»، ثم أعيدت تسميتها «ماريو»، قبل أن تظهر في عام 1985 في لعبة «Super Mario Bros» الأسطورية، وهي من أولى الألعاب في العالم التي تسمح للاعبين بالتحرك أفقياً في منظر طبيعي متغيّر.

من «ماريو كارت»، إلى «ماريو غولف»، مروراً بـ«ماريو تنس»، و«ماريو سترايكرز»… مرّت الشخصية بالكثير من المغامرات والتكيّفات على مدار العقود الأربعة الماضية، مع شقيقها «لويجي»، وعدوّهما «بوزر»، وتغيّر نسقها من البُعد الثنائي (2D) إلى الثلاثي (3D).

وفي مواجهة صعود الهواتف الذكية، أطلقت «نينتندو»، التي تتردّد، منذ زمن بعيد، في إتاحة شخصياتها خارج وحدات التحكم التقليدية، ألعاباً كثيرة مُعدّة للأجهزة المحمولة لشخصيتها المحبّبة، بينها «سوبر ماريو ران» (2016)، و«ماريو كارت تور» (2019).

ويقول الكاتب والصحافي في مجال ألعاب الفيديو موريهيرو شيغيهارا، إنّ شخصية ماريو باتت «من أيقونات الثقافة الشعبية التي يعرفها الجميع، (…) الأطفال بمختلف أعمارهم، والكبار على السواء. الشخصية الوحيدة الأخرى الأكثر شهرة، ربّما في عالم ألعاب الفيديو، قد تكون بيكاتشو».

وبعد أن كان السبّاك ماريو موضوع فيلم أول في هوليوود عام 1993 حقّق نجاحاً متواضعاً جداً، يجرّب حظّه مرة أخرى على الشاشة الكبيرة، هذا الأسبوع، في فيلم من إنتاج مشترك مع «إيلومينيشن»، الاستوديو الذي ابتكر مغامرات «ذي مينيينز».

 

مقالات ذات صلة