خاص: تعدّدت الأسباب والخروج واحد.. 7 أعمال درامية خارج رمضان 2023!

أما وقد أصبح موسم الدراما الرمضانية 2023 على الأبواب، فإنّ الملامح شبه النهائية ظهرت لما ستعرضه الشاشات من أعمال درامية مصرية، تتوزّع بين التراجيدي والكوميدي، الأكشن والتاريخي.

ولكن، في ظل زحمة صنّاع الدراما للحاق بالموسم المقبل، أعلن عدد منهم تأجيل أعمالهم إلى موسم رمضان 2024، إما بسبب ضخامة الإنتاج، أو لأسباب عديدة أخرى، فيما قرّر آخرون عرض إنتاجاتهم خارج السباق الرمضاني.

وفي ما يلي 7 أعمال أُعلن رسمياً عن خروجها من موسم رمضان 2023:

1- “روز وليلى”:
هو أوّل عمل درامي يجمع النجمتين يسرا ونيللي كريم، كتابة السيناريست البريطاني كريس كول، وإخراج مواطنه أدريان شيرغولد، وتدور أحداثه ضمن 15 حلقة، حول محقّقتيْن مُستقلّتيْن يتمّ التعاقد معهما لكشف عملية احتيال مصرفي كبرى، وسيتم عرضه خارج السياق الرمضاني، على منصة “شاهد” التابعة لشبكة mbc، مع العلم بأنْ ليسرا مسلسل رمضاني بعنوان “الحمد لله على السلامة” ونيللي كريم تؤدي شخصية صعيدية للمرة الأولى في مسلسل “عملة نادرة”.

2- “مهب الريح”:
بعدما حضرت في رمضان 2022، من خلال مسلسل “هجمة مرتدّة”، أعلنت النجمة هند صبري في تصريح إلى موقع “مصراوي” أنّها ستغيب في موسم رمضان 2023، لانشغالها بتصوير دورها في “مهب الريح”، من إخراج أحمد خالد موسى، وهو نسخة عربية من المسلسل الأميركي The Good Wife، والذي يمتد على 45 حلقة ستُعرض على منصة “شاهد” بمعدّل 3 مواسم، ويشاركها في البطولة كوكية من النجوم، مثل: الأردني إياد نصار والمصري ماجد المصري.

3- “الحشاشين”:
شكّل الإعلان عن خروج مسلسل “الحشاشين” لكريم عبد العزيز، من موسم دراما رمضان، خيبة كبرى لعشّاق هذا النوع من الأعمال التاريخية، وجمهور عبد العزيز، حيث كشف مؤلف المسلسل عبد الرحيم كمال لمجلة “الشرق” المصرية، عن أنّ إنتاجه يحتاج إلى المزيد من التحضيرات كونه يتطلّب تجهيزات خاصة بسبب الفترة التي تتناولها أحداثه، فضلاً عن تصويره في أكثر من دولة أوروبية، على أنْ يكون جاهزاً للعرض في موسم رمضان 2024.

4- “ألف ليلة وليلة”:
فيما شكّل الإعلان عن لعب الممثل ياسر جلال دور شهريار في مسلسل “ألف ليلة وليلة” خلال رمضان 2023 فرحة كبيرة لجمهوره، عاد الإعلان عن خروجه من السباق الرمضاني المُقبل ليُحبِط المُنتظرين، لاسيما ضخامة الإنتاج التي تحتاج للكثير من “الجرافيك”، وضيق الوقت اللذين فرضا التأجيل، لتبقى الأزمة الأهم انسحاب بطل العمل، ما دفع بالشركة المُنتجة للانطلاق في رحلة البحث عن بطل جديد للعمل، الذي كتبه أنور عبد المغيث، ويُخرجه إسلام خيري.

5- كلمة السر:
بعد النجاح الذي حقّقه مع النحم آسر ياسين في رمضان 2022، من خلال مسلسل “سوتس بالعربي”، أعلن المنتج المصري طارق الجنايني في تصريح إلى صحيفة “المصري اليوم” المصرية، عن تأجيل مسلسل “كلمة السر”، المأخوذ عن رواية “نسيت كلمة السر” للأديب حسن كمال، ومن بطولة ياسين أيضاً، إلى رمضان 2024، تلافياً للتعجّل والعمل تحت ضغط الوقت، لأنّ المسلسل يحتاج إلى تحضيرات كثيرة، ليتم خروجه بأفضل صورة، تليق بالجمهور.

6- “11 سبتمبر“:
كشف “ريمون مقار” مالك “مجموعة فنون مصر للإنتاج والتوزيع” عن أنّ مسلسله الجديد “11 سبتمبر” من بطولة هاني سلامة، تأليف محمد إسماعيل أمين، وإخراج محمود كامل، سيتأجل إلى رمضان 2024، رغم بدء التجهيز والإعداد له، وأرجع السبب الرئيسي للتأجيل إلى ضخامة الميزانية، لأن الأحداث ستُصور بين مصر وأميركا وعدد من الدول الأوروبية، كونه يتناول تداعيات اعتداء تنظيم “القاعدة” الإرهابي على الولايات المتحدة الأمريكية عام 2000.

7- “تلت التلاتة”:
ورغم تضارب المعلومات ما بين المنتج ممدوح شاهين، الذي أكد استمرار التحضيرات للتصوير، وبين إعلان بطلة العمل غادة عبد الرازق عن خروجه من السباق الرمضاني 2023، جزم مُخرج مسلسل “تلت التلاتة” محمد هشام الرشيدي في تصريح لموقع “الشرق نيوز” أن المسلسل لن يُعرض في موسم رمضان المقبل، حتى وإن بدأ التصوير خلال الفترة المقبلة، بسبب أنّ نسبة كبيرة من المشاهد ستُصور خارج مصر، والكاتبة هبة الحسيني لم تنه النص.

اعداد: مصطفى شريف- مدير التحرير

مقالات ذات صلة