آثار جانبيّة للأدوية يجب عدم تجاهلها أبداً… اليكم التفاصيل!

من منا لا يحتاج إلى تناول الأدوية في وقت من الأوقات؟ من المهم الحد من تناول الأدوية، إنما تكون هناك حاجة ملحة إلى تناولها أحياناً، لأن ثمة حالات لا يمكن السيطرة عليها من دون اللجوء إلى الأدوية. لدى تناول الأدوية ثمة آثار جانبية لا يمكن تجاهلها ولا بد من أخذها بعين الاعتبار، لأنها قد تستدعي تغيير الدواء أو الجرعة بحسب ما نشر فيWebmd.

ما الآثار الجانبية التي لا يمكن تجاهلها للأدوية؟

– القلق: ثمة أدوية معينة تحتوي على مكونات تسبب القلق، وإن كانت هذه الأدوية تهدف إلى الوقاية من القلق المرضي. علماً أن القلق يمكن أن يؤثر على القدرة على النوم وعلى التركيز ويسبب آلاماً في الصدر ويزيد من صعوبة الأكل.

– مشكلات في الجهاز الهضمي: بسبب الآثار الجانبية للأدوية التي تؤثر على الجهاز الهضمي، تزيد صعوبة الحصول على الغذاء المناسب أو يؤدي ذلك إلى خسارة الجسم السوائل والعناصر الغذائية التي يحتاجها. يجب عدم تجاهل أعراض معينة ناتجة من تناول الأدوية، وعلى رأسها الإسهال والتقيؤ وأوجاع المعدة والغثيان ونقص الشهية.

– الدوار: صحيح أن الدوار لا يهدد الحياة، لكن يزيد احتمال السقوط والتعرض لإصابات.

 

– النعاس: هو أيضاً من الأسباب التي تزيد من احتمال التعرض لإصابات والسقوط. في مثل هذه الحالة يزيد الخطر في حال قيادة السيارة. كما يمكن أن يؤثر هذا الشعور الدائم بالنعاس على الإنتاجية في العمل ويزيد من صعوبة القيام بالأعمال الروتينية.

 
– جفاف الفم: يعتبر اللعاب في غاية الأهمية لصحة الفم، وعندما تسبب أدوية معينة جفاف الفم يزيد احتمال التعرض للجير في الأسنان والتسوس والتهابات اللثة. كما يمكن التعرض لتقرحات الفم عندها ولجفاف الشفتين.

 
– الهلوسة: يمكن أن تتسبب أدوية معينة بنوع من الهلوسة، بحيث يمكن رؤية أمور هي في الواقع غير موجودة. ويزيد الخطر في حال تناول أدوية عدة في الوقت نفسه. تعتبر هذه الهلوسة مخيفة لمن يعانيها، ويمكن أن تؤدي إلى القيام بأفعال قد تشكل خطراً على الآخرين.

 
– آلام الرأس: قد يكون من الشائع التعرض لآلام الرأس عند تناول أدوية معينة، لكن من الضروري مراقبة هذا النوع من الأعراض التي قد تنتج أيضاً من تناول جرعات زائدة من الأدوية.

 
– مشكلات في القلب: تسبب بعض الأدوية تسارعاً في دقات القلب وعدم انتظام فيها. كما يمكن التعرض لألم في الصدر. من الضروري إجراء الفحوص اللازمة عندها، لأن الأسباب يمكن أن تكون عديدة.

 
– الأرق: عندما تسبب بعض الأدوية الأرق، تتراجع الصحة النفسية والجسدية، وهذا ما قد يزيد خطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم والتقلبات المزاجية وزيادة الوزن والإصابات والتعرض لحوادث سير.

– ضيق النفس: يمكن أن تسبب بعض الأدوية أعراضاً كتلك المرافقة للربو. من الضروري استشارة الطبيب سريعاً في حال ملاحظة أي منها.

– التورم في القدمين: يمكن التعرض إلى تورم في القدمين بسبب تناول أدوية معينة. إذا ترافق ذلك مع ضيق في النفس أو صعوبة في التنفس أو ألم في الصدر، قد يكون السبب في تجمّع السوائل في الرئتين.

النهار

مقالات ذات صلة