خاص CheckNotes: “المستوطنون الجدد” ما زالوا على عين المريسة!!؟؟

رغم كل الأخبار التي تتناقلها محطات التلفزة والمواقع الإخبارية عن استعادة الكورنيش البحري لبيروت جزءاً من عافيته، بعد إتمام المرحلة الأولى وإجلاء أكثر من 400 نازح، نقلوا إلى مركز إيواء في منطقة الكرنتينا، يشكلون قسماً من النازحين الذين افترشوا وخيّموا على المساحة الممتدة من أمام مسجد عين المريسة وصولاً إلى الحمام العسكري، إلا أنّ مرأى العين يقول غير ذلك..

ففي جولة قمنا بها يوم أمس، من أمام فندق كيمبنسكي سمرلاند مروراً بالرملة البيضاء، فالروشة، الحمام العسكري، المنارة، عين المريسة وحتى بيال، كانت الحال لا تسر العين ولا القلب.

مخيّم رهيب على الرصيف العلوي للرملة البيضاء، يضم “منتفعي الحرب”، المعروفين رسمياً باسم “مكتومي القيد”، ومجتمعياً “الشحّادين النَوَر”.. الذين لا لون بشرتهم كَلَوْنَ بشرة اللبنانيين.. ولا حتى لهجتهم الناطقين بها.. التي تميل إلى السورية على البدوية مع القليل من البقاعية..

عائلات تعيش حال النزوح للمرة الخامسة منذ أكتوبر 2023

لذلك وعلى أمل أن تصدق أي معلومات كانت، ويرتاح كورنيش بيروت من النازحين، فإنّ عين المريسة لم ترتح من مستعمريها الجُدُد، بل كانت هناك خيمة ضخمة زرقاء منصوبة وإلى جوارها عدد من الخيم المفترقة بمسافات متباعدة.

مصدر مطلع أفادنا بأنّ “عملية الإجلاء” ستُستكمل غداً الإثنين، حيث يُشاع بأنّها ستهدف إلى نقل أكثر من 600 نازح في مرحلتها الثانية إلى “مركز إيواء الكرنتينا” الذي يتسع لحوالى 1000 نازح، وقد أُعدّ بإشراف بلدية بيروت وعدد من الجمعيات الأهلية.


خاص Checklebanon

مقالات ذات صلة