خاص: النجوم والمخدرات: ابرز 10 حالات عرفها الشارع العربي!

أعاد الحُكم على النجمة المصرية منة شلبي بجريمة حيازة مواد مُخدّرة، فتح الباب على عدد كبير من قضايا الممثلين المصريين، الذين أُلقي القبض عليهم مُتلبّسين بجرائم من هذا النوع.
وفي ما يلي أبرز 10 حالات نجوم عرفها الشارع العربي:

1-    منة شلبي:
تُعتبر قضيتها الأحدث على الساحة الفنية، بحيث صدر يوم أمس، عن محكمة جنايات شمال القاهرة، حُكم قضى بحبس الفنانة منة شلبي سنة مع إيقاف التنفيذ، في قضية اتهامها بإحراز الحشيش بقصد التعاطي، مه غرامة 10 آلاف جنيه عن التهمة المسندة إليها. وكان وكيل منّة المُحامي محمد بهاء أبو شقة قد نفى في أولى جلسات محاكمتها، أن تكون المواد المخدرة التي قيل إنها ضُبطت بحوزتها لها، مُطالباً ببراءتها مما أسند إليها، متذرعاً بأنّ عملية التفتيش تمّت بطريقة يشوبها نقص وفقاً لقانون الإجراءات الجنائية.

2–    سعيد صالح:
واحدة من أشهر قضايا المخدرات في الوسط الفني، بعدما انشغل الإعلام في نوفمبر 1991، بقضية إلقاء القبض على الفنان الراحل سعيد صالح، بتهمة تعاطي المخدرات في حي السيدة زينب، مع عدد من الأشخاص، وقد أمرت النيابة بحبسهم عدّة أيام على ذمة التحقيقات، ثم أخلت سبيلهم حتى برأتهم المحكمة لأسباب شكلية في الإجراءات. إلا أنّه وبعد 5 أعوام جرى ضبطه مرّة أخرى يتعاطى المخدرات في يوليو 1995 بالإسكندرية، فصدر بحقه حكم قضى بسجنه عاماً، مع غرامة 10 آلاف جنيه، لكن أُفرِجَ عنه بعد ثلثي المُدّة.

3–    حاتم ذوالفقار:
في عز تألقه الفني، فشل الفنان الراحل حاتم ذو الفقار، في حماية نفسه من آفة المخدرات، حيث أُصيب بالإدمان، وهو ما أوقعه في أيدي رجال المباحث ثلاث مرات، أولها في عام 1987، حينما صدر حكم قضى بسجنه مدّة عام وتم تغريمه 500 جنيه، بتهمة تعاطي الهيروين، ليعاود الكرّة بعد سجنه، حيث تمَّ إلقاء القبض عليه بتهمة التعاطي والإتجار في عامي 1994 و1995، لكن تمّت تبرئته من هذه القضية.

4–    مجدي وهبة:
رغم نجاحه الفني والشهرة التي حققها، إلا أنه تم القبض عليه بتهمة حيازة مخدرات، وسجن بسببها لمدة 70 يوماً وتم الإفراج عنه، لكنه عاد وتورّط بقضية مماثلة في أواخر الثمانينات وحكم عليه بالسجن، لكنه توفي قبل أن يشرع في تنفيذ العقوبة الموجّهة ضده.

5–    ماجدة الخطيب:
من أكثر المفاجآت حول حياتها، هو إلقاء القبض عليها مرتين على خلفية حيازة وتعاطي المخدرات، ففي عام 1986، ضُبطت متلبسة وهي تتعاطى المخدرات، وترتدي نظارة سوداء في مكان عام لتخفي ملامحها عن أعين المتواجدين فيه، وتم إصدار حكم بحبسها لمدة سنة. أما المرّة الثانية، فكانت تمَّ القبض عليها في عام 1987 وحكمت بالسجن عاماً مع الشغل، وقد أخلت المحكمة سبيلها عقب صدور الحكم لأنها كانت قد مكثت في الحبس الاحتياطي 16 شهراً على ذمة التحقيقات.

6-    نيفين مندور:
مَنْ لا يذكر “فيحاء” في فيلم “اللي بالي بالك” مع النجم محمد سعد، فقد كان خبر القبض عليها عام 2013، تتعاطى الهيروين بالقاهرة الجديدة، مفاجأة صادمة للوسط الفني، ليتكرر المشهد  عام 2016 برفقة اثنين من الفنانين الصاعدين، وهم يتعاطوا المخدرات داخل سيارتها في الاسكندرية، وبحوزتهم مخدر البانجو والهيروين، وتم الإفراج عنهم فيما بعد بكفالة قدرها 5 آلاف جنيه لكل شخص.

7–    أحمد عزمي:
أُلقي القبض عليه في العام 2015، وبحوزته كمية من المخدّرات، في شقته بشرم الشيخ، وحكمته محكمة جنايات شرم بالحبس 6 أشهر مع الشغل، وهو في الأصل لم ينف الجرم، بل كشف أنّ السبب يعود إلى حالة الاكتئاب الشديدة، التي أصابته بعد مقتل شقيقه الأصغر بطريقة بشعة خلال مشاجرة مع أحد الأشخاص، ليكون تعاطي المخدرات ومُعاقرة الكحول ملجأه الذي أوصله إلى السجن.

8–    دينا الشربيني:
من أشهر الحالات التي عرفتها الساحة الفنية، حيث أمضت عاماً في السجن، بعد الحكم عليها بتعاطي المخدرات، مع غرامة 10 آلاف جنيه، وذلك إثر إلقاء القبض عليها في نوفمبر 2013 متلبسة، تشتري مادة  الكوكايين من نجل صاحب شركة شهيرة لتصميم المطابخ بمنطقة الزمالك، لتعترف بأنها دائمة التردد على الشقة لشراء المخدرات.

9–    ريكو:
تم إلقاء القبض على المطرب الشعبي ريكو في كانون الثاني/ يناير 2015 بتهمة تعاطي المخدرات بشقة بالعبور، إضافة إلى اتهامه بالمتاجرة في مخدر “الهيروين” واستقطاب راغبي الإدمان للشقة لتعاطي المخدرات، وكشفت التحقيقات أن الشقة ملك مؤلف أغان يقيم بدائرة قسم العبور متخذها وكراً لتعاطي وتجارة المخدرات، وتم الحكم على ريكو سنة حبساً.

10–     نهى العمروسي
عام 2015 تم القبض على الفنانة نهى العمروسي بصحبة المخرج السينمائي عمرو فاروق، بتهمة حيازة مواد مخدرة، وتم ضبطهما مع 9 أشخاص آخرين داخل محل بالزمالك يمتلكه المخرج، وظلت في الحبس عدة أسابيع، ثم أثبت الطب الشرعي عدم تعاطيهما المخدرات بعد إجراءهما التحاليل التي أصرت نهى على إجراءها لها، وتم إخلاء سبيلها بكفالة 10 آلاف جنيه.

مقالات ذات صلة