تقرير عن منظومة “الحزب” الجوية: غالانت يتوعد اللبنانيين بـ”دفع الثمن”

ادعى وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتال أكثر من 320 مقاتلاً وقائداً في صفوف حزب الله، واستعرض صور بعض منهم، وذلك في أعقاب جولة ميدانية أجراها لتفقد قوات الاحتلال في المنطقة الحدودية مع لبنان، وتوعد اللبنانيين “بدفع الثمن”.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الأمن الإسرائيلية أن غالانت أجرى “تقييمًا للوضع العملياتي وأجرى زيارة ميدانية لمختلف مقرات القيادة التابعة لقيادة المنطقة الشمالية، برفقة القائد العسكري للمنطقة، أوري غوردين وضباط في هيئة الأركان العامة”، وفي ختام الجولة أصدر تصريحات لوسائل الإعلام.

غالانت يرد على نصرالله
وحسب البيان، فإنه “في ختام زيارته للمنطقة تطرق وزير الأمن إلى تصريحات الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، الذي قال قبل نحو أسبوعين إن وزير الأمن الإسرائيلي يضخم الأرقام. وعرض غالانت صور قادة ألوية في حزب الله، وشدد على أن الجيش الإسرائيلي قضى على أكثر من 300 عنصر وقائد في المنظمة”.

وقال غالانت “لقد انتهيت للتو من تقييم الوضع والقيام بجولة في القيادة الشمالية، وقد تأثرت كثيرًا بالعمل الدقيق الذي قام به المقاتلون والقادة، وبالطريقة التي يدافعون بها عن الخط الحدودي والهجمات التي تستهدف حزب الله، سواء على خط التماس أو في عمق لبنان”

.
يذكر أن جميع الصور التي استعرضها غالانت هي لمقاتلين وقادة ميدانيين في حزب الله كان الحزب قد أعلن في بيانات منفصلة استشهادهم في هجمات إسرائيلية جنوبي لبنان، وذكر في جميع البيانات أنهم استشهدوا “على طريق القدس”، في إشارة إلى جولة التصعيد الحالية مع جيش الاحتلال المتواصلة منذ بدء الحرب على غزة.

وتابع غالانت “نصرالله يجر لبنان إلى واقع صعب، ومن سيدفع الثمن هو الشعب اللبناني وقوات حزب الله. نصرالله نفسه أخبركم قبل نحو أسبوعين أنه لم تقع إصابات بين مخربي حزب الله”، وتابع مستعرضاً صور قادة استشهدوا بهجمات إسرائيلية جنوبي لبنان: “أليس كل هؤلاء رجالك”.

أسلحة الحزب
وكشفت دراسة جديدة نشرها معهد “ألما” الإسرائيلي للدراسات الأمنية أنَّ “حزب الله يمتلك صواريخ أرض- جو إيرانية”. ووفقاً للتقرير الذي نشرته صحيفة “معاريف” الإسرائيليّة يقول الباحث في المعهد، بواز شابيرا، إنَّ الهجوم الذي نفذه الجيش الإسرائيليّ ضدّ عدة أهداف تابعة لحزب الله في منطقتي النجارية والعدوسية-جنوب لبنان قبل أكثر من 10 أيام، كشفت عن وجود بقايا صاروخ أرض- جو إيراني من نوع “صياد 2″، وهو قذيفة موجهة بالرادار، ولدى إيران اصدارات عدّة من هذا الصاروخ.

ويلفت التقرير إلى أن هناك تقديرات مُختلفة في ما يتعلق بالقدرات التشغيلية لذاك الصاروخ، فيما يُقدر نطاقه التشغيلي بـ65 إلى 100 كلم. وحسب شابيرا، فإن الكشف عن حقيقة امتلاك حزب الله لمثل هذه القدرات المتقدمة أمر مهمٌ للغاية، ويشير إلى حجم ومستوى المساعدة الإيرانية للمنظمة عبر ممر الأسلحة، والأهمية التي توليها طهران لنقل أنظمة الدفاع الجوي إلى الحزب. ووفقاً لتقرير “معاريف”، فإنه من المرجح أن وجود هذا الصاروخ في لبنان يُشير إلى وجود منظومات دفاع جوي كاملة بيد حزب الله، وهنا يقول شابيرا بحسب تقييماته: “يمتلكُ الحزب حالياً عدداً من أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة المصنوعة في إيران، والتي يمكن أن تهدد أنشطة القوات الجوية الإسرائيلية ليس فقط في سماء لبنان”.

المدن

مقالات ذات صلة