خاص: إنجاز عربي رائد.. زراعة الرأس على مرمى 8 أعوام فقط!

في إنجاز عربي هو الأول من نوعه، وبعد سنوات من التكذيب والتكذيب المضاد حول “عمليات سرية” لزراعة رأس بشري، كشف عالِم التكنولوجيا الحيوية الجزيئية اليمني هاشم الغيلي عن أول نظام آلي حول العالم قادر من خلال الذكاء الاصطناعي على زراعة رأس بشري متكامل.

https://www.instagram.com/reel/C7Osh9FJh3o/

جاء ذلك في منشور للغيلي عبر حسابه الخاص على “إنستغرام” قبل يومين، أرفقه بالفيديو، وأعلن من خلاله عن “بنات أفكار” مشروعه الذي يتحقق من خلال تعاونه مع شركة “برين بريدج” الرومانية الناشئة لتحويل مفهوم الخيال العلمي إلى واقع.

أمل خلال 8 سنوات
وشرح أنه يدمج الروبوتات المتطورة جداً والذكاء الاصطناعي لتنفيذ عملية زراعة الرأس والوجه بشكل كامل، مكرراً ما أعلنته الشركة عن الأمل الذي يوفر نجاح التقنية للمرضى ذوي الحالات المستعصية.
وتضمن مقطع الفيديو الذي تبلغ مدته ثماني دقائق، مؤثرات صوتية وبصرية، كشفت عن الأمل في بدء العمل بالمهمة رسمياً في غضون ثماني سنوات.

ويقوم النظام الآلي بالمهمة كاملة، دون أي تدخل بشري، إلا الشخصين اللذين تُجرى لهما الجراحة، حيث يزال رأسا المتبرع والمتلقي في آنٍ معاً، قبل أن يتم تبديل أحدهما بالآخر عبر تقنيات معقدة جداً.
ويوضح الفيديو أن المهمة تتم من خلال الذكاء الاصطناعي الذي يتحكّم بالأذرع الآلية المستخدمة لأشعة الليزر، التي بدورها تتولى المهمة ككل.

الشلل.. العائق الأساسي
من جهته، أشار الموقع الرسمي للشركة أن الهدف الأساسي لمهمتها هو توفير الأمل للمرضى الذين يعانون من حالات مستعصية وغير قابلة للعلاج مثل السرطان في مراحله النهائية، والأمراض العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، والشلل.

Home

لكنها لفتت إلى أن إحدى العقبات الرئيسية العديدة التي يجب التغلب عليها هي عدم قدرة الطب – حتى الآن – على إصلاح تلف الأعصاب والحبل الشوكي بشكل مناسب، وبدون ذلك، فإن أي متلقي لزراعة الرأس سيصاب بالشلل من الرقبة إلى الأسفل.

إنجازات أخرى
وهذه ليس المرة الأولى التي يشغل فيها الغيلي بال البشرية، لكنها الحدث الأضخم، إلا أنه في العام 2022، جذب العالم ناحية “السفينة السياحية الطائرة” أو “سكاي كروز أوتيل”، بعد نشر فيديو لها على “يوتيوب”.

وكشف أن مشروعه التخيّلي يتسع لـ5000 شخص ويعمل من دون طيار ودون الحاجة إلى التزود بالوقود، ويعطي المسافرين فرصة لرؤية الشفق القطبي عن قرب كل ليلة… وتتوالى الابتكارات لكن لن نوردها جميعها في هذه الاسطر القليلة..

خاص Checklebanon

مقالات ذات صلة