مسرح «لا كولّين» الفرنسي أخذ «عِلماً» بإلغاء عروض عمل مديره وجدي معوّض في بيروت

أخذ مسرح «لا كولّين» الفرنسي، اليوم (الخميس)، «عِلماً» بإلغاء عرض عمل لمديره اللبناني الكندي وجدي معوّض كان مقرراً في بيروت، بعد إخبار قضائي في حق معوّض على خلفية اتهامه بالتطبيع مع إسرائيل و«تهديدات جدية» تلقّاها «بعض الفنانين والفنيين».

وأوضح مسرح «لا كولّين» لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، في بيان باسم فريق عمله: «لقد أخذنا علماً بالإلغاء». وأضاف أن «فرق عمل (لا كولّين) ستعاود التمارين بعد عودتها إلى فرنسا لتأمين عرض المسرحية».

وأشار البيان إلى أن العروض الأولى لمسرحية Journee de Noces chez les Cromagnons «وليمة عرس عند رجال الكهف» ستقام خلال مهرجان «برينتان دي كوميديان» Printemps des comediens في مدينة مونبلييه من 7 إلى 9 يونيو (حزيران) المقبل.

وأعلن مسرح «لو مونو» في بيروت، مساء (الأربعاء)، أنه ألغى «العرض العالمي الأول للمسرحية… في 30 أبريل (نيسان)» والعروض التي كان يفترض أن تستمر إلى 19 مايو (أيار)، بعد إخبار قضائي في حق معوّض على خلفية اتهامه بالتطبيع مع إسرائيل و«تهديدات جدية» تلقّاها «بعض الفنانين والفنيين».

وأورد بيان «لا كولّين» فقرات مما تضمنه بيان «لو مونو» من أن «هذا القرار الصعب اتُّخذ بسبب الضغوط غير المسبوقة والتهديدات الجدية التي تعرض لها مسرح المونو وبعض الفنانين والفنيين».

وذكر بيان المسرح اللبناني أن الجهة نفسها «لم تكتف باللجوء إلى كافة وسائل الترهيب وبث العبارات العدائية أو المزاعم التشهيرية فحسب، بل قامت أيضاً بتقديم إخبار ضد الكاتب والمخرج العالمي وجدي معوض أمام النيابة العامة العسكرية».

وكان يفترض أن تقدّم «وليمة عرس عند رجال الكهف» التي كتبها معوض أساساً بالفرنسية باللهجة اللبنانية على الخشبة البيروتية، ويتولى معظم أدوارها ممثلون لبنانيون.

وتتناول المسرحية قصة عائلة لبنانية تعيش وسط يوميات القصف وانقطاع التيار الكهربائي خلال الحرب التي شهدها لبنان بين عامي 1975 و1990، وتستعد لزفاف ابنتها المفترض.

الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة