انتقاد جماهيري للتشابه بين مسلسلي عابد فهد “نقطة انتهى”… و”النار بالنار”!!

تسبب مسلسل الدراما العربية المشتركة “نقطة انتهى”، الذي يقوم ببطولته الممثل السوري عابد فهد، بحالة من الانقسام بين المشاهدين، وموجة كبيرة من النقد، بسبب التشابه مع مسلسل “النار بالنار”، الذي قدّمه فهد في رمضان الماضي.

فرغم إبداء العديد رأيهم بقوة المسلسل وجاذبية قصّته، إلا أنّ نسبة كبيرة من الجمهور انتقدت التشابه الكبير مع مسلسل “النار بالنار”، لناحية مواقع التصوير، ونوعية تصوير المشاهد، إضافة إلى بعض الشخصيات.

نفس اللوكيشن

لاحظ المشاهدون التشابه الكبير بين الحي الذي صُوِّرَتْ فيه أحداث “نقطة انتهى”، وأحداث “النار بالنار”، فكلاهما من الأحياء المعدمة والفقيرة، التي يغزو أجواءها حالة من الظلام والبؤس وانعدام الأمان.

ما دفع الكثيرين إلى التساؤل عن إمكانية التصوير في نفس المواقع لاسيما أن المخرج نفسه وشركة الإنتاج نفسها، فتم استسهال الأمر.

ttps://twitter.com/VARBIX/status/1767484605966295151h

استمرار لنفس الشخصية

ولا يقتصر الأمر على مواقع التصوير، انتقد المشاهدون التشابه بين شخصية عابد فهد في المسلسلين، من خلال أسلوب الكلام بطيء الإيقاع، والتحركات التي توحي بأنّ الشخص مصاب بحالة نفسية أو هلع وقلق.

 

حتى تهكّم البعض معتبراً ان شخصية “فارس” في “نقطة انتهى” التي يقدمها فهد، هي تكملة لشخصية “عمران” التي قدمها في “النار بالنار” ولكن بعدما تلى فعل التوبة.

موسم ثانٍ وبعض التعديلات

واعتبر البعض أنهم منذ المشاهد الأولى للحلقة الأولى شعروا وكأنّهم يتابعون موسماً ثانياً لمسلسل “النار بالنار”، لاسيما مع ظهور نجل المخرج، الذي سبق وقدّم دور الفتى الشوارعي في “النار بالنار”.

 

كما انتقدوا نوعية التصوير، معربين عن انزعاجهم من التصوير بإضاءة معتمة، تمنح أحياناً المشاهد من رؤية ما يتضمّنه المشهد نتيجة المبالغة في التعتيم.

جميل وجذاب

ويبقى الفريق الأخير، الذي ناقض كل الآراء السابقة واعتبر المسلسل يطرح موضوعاً جميلاً وحسّاساً، وأداء أيطاله جاذب، وقادر على أن يكون من الأعمال الرمضانية الأولى.

ورأى هذا الاتجاه أن أسلوب المخرج ولو يتكرر لكن الطرح جديد ومختلف، وشخصية عابد فهد لا علاقة لها أبداً، بدوره في “النار بالنار”، لكن بسبب خطأ شخصيته “فارس” يتصرف بشكل مُريب.

قصة المسلسل وأبطاله

وتدور حكاية “نقطة انتهى” حول زوجين “فارس” (عابد فهد) و”كارما” (ندى أبو فرحات) يعملان في مهنة الصيدلة بالعاصمة اللبنانية بيروت، لكن فارس يرتكب خطأ خطيراً، تستغله مافيات الأدوية وعصابات التهريب، ما يُدخله في متاهات كثيرة.

شارك في بطولة المسلسل العديد من النجوم اللبنانيين والسوريين: عادل كرم، أنس طيارة، محسن غازي، خالد السيد، جورج شلهوب، وفاء طربية، بياريت قطريب، وغيرهم.

مقالات ذات صلة