طوني بارود يعود إلى شاشة «إم تي في» في برنامج «أنت وحظك»

«أنا أخوض واحدة من أجمل فتراتي الإعلامية»

مهما غاب الإعلامي طوني بارود عن الشاشة الصغيرة يكفي أن يطل لساعات قليلة حتى يستعيد مكانته عند اللبنانيين. منذ نحو عام تماماً هاجر سعياً وراء استقرارٍ مهني أكبر؛ يومها وصف قراره بصفحة جديدة يتجه معها نحو آفاقٍ حلوة ينتظرها. ولكنه في آخر أيام عام 2023 (ليلة رأس السنة) أمضى معه اللبنانيون يوماً من العمر، فأبهجهم وأمتعهم بحضوره الذكي والدمث وبديناميكية يشتهر بها ضمن برنامج «أنت وحظك». تلقى اتصالات المشاهدين على مدى ساعات متتالية منذ الصباح حتى ساعة متأخرة من الليل. وتصدر بارود «الترند» على وسائل التواصل الاجتماعي، وعاد اسمه ولمع من جديد. فمحطة «إم تي في» تثق بقدراته في مجال الترفيه، فاختارته ليكون بمثابة جائزة من نوع آخر لمتابعيها، فيفوزون برفقته في هذا الموعد من كل عام. وصارت إطلالته هذه فأل خير يواكبهم مع وداع عامٍ واستقبال آخر.

فما سر علاقة بارود بالجمهور اللبناني؟ يرد لـ«الشرق الأوسط»: «هي علاقة طويلة يملؤها الشغف منذ أكثر من 30 عاماً. لقد تكلمت بلغتهم وحملت همومهم ودخلت بيوتهم وشاركتهم أفراحهم وأحزانهم. وفي كل مرة أعود وأتواصل معهم يتملكني الشغف والحماس نفسه من جديد».

منذ تغطيته مسابقات وبطولات كرة السلة اللبنانية توطدت هذه العلاقة بينه وبين الناس. وبقي صوته يحفر في ذاكرتهم وهو يصرخ على الملاعب «شرقط البارود». ومن بعدها تواصل معهم عبر الشاشة الصغيرة في برامج ترفيهية وفنية وحوارية. كما ترك مساحة لا يستهان بها للنشاطات الخيرية. واليوم يعلن عودته إلى شاشة «إم تي في» من خلال برنامج أسبوعي «أنت وحظك». ويوضح : «دفع نجاح البرنامج ليلة رأس السنة إدارة المحطة لتمديده ليوم ثانٍ. وعندما لمست متابعته ومشاهدته بنسب مرتفعة قررت تقديمه أسبوعياً».

في «فرصة ثانية» يحاور ضيوفه من نجوم فن وإعلام ومشاهير (طوني بارود)

يقول بارود إن إطلالته السنوية هذه تزوده براحة نفسية لا يستطيع تفسيرها، ويضيف: «حتى ولو عملت طيلة 24 ساعة متتالية لا أشعر بالتعب مع هذا التفاعل والتواصل. وعودتي أسبوعياً مساء كل جمعة من التاسعة حتى منتصف الليل أمر يسعدني كثيراً».

عودته هذه لن تقف عقبة في مسيرته الإعلامية التي بدأها مع منصة «بلينكس»، وسيحاول التوفيق بين العملين، ويتابع: «ستكون فترة متعبة ولكنها متكاملة تجمع تحت سقفها حبي وشغفي لمهنتي، وهذا التعب سيتحول إلى راحة وفرح».

برنامجه الحواري «فرصة ثانية» حقق نجاحاً كبيراً، حين بدأه شعر بالحنين إلى لبنان، وقد عانى في تلك الفترة بعيداً عن عائلته، ولكنّه اليوم يقول: «أنا أخوض واحدة من أجمل فتراتي الإعلامية».

مع ابنته التي تدرس في فرنسا (طوني بارود)

«فرصة ثانية» يصبّ في خانة ظاهرة الـ«بود كاست» الرائجة حالياً. يستضيف خلالها أسماء معروفة في عالم الفن والمجتمع والرياضة والطب والإعلام وغيرها يقول: «أرى في هذه التجربة تركيزاً أكبر على نبرة الصوت لأنها تلعب دوراً أساسياً في الحوارات. وهذا الاتصال المباشر مع الضيف وعن قرب تجتمع فيه لغات العيون والجسد والفكر بعيداً عن السطحية مما يزيد التجربة جمالية».

هي تجربة لم يسبق أن قام بما يشبهها طوني بارود. وعدا تلك التي كان يستضيف فيها نجوم الفن والمجتمع وتدور في أجواء الاستوديو التلفزيوني. فهي تختلف من نواحٍ عدة، «هنا الصوت يلعب دوره وكذلك الخبرات وتجارب الحياة. والإنسانية تحضر في الحوار بامتياز، ويجري من منطلق (فرصة ثانية) توفرت للضيف وأعادته منتصباً مرة جديدة. فيتحدث عن مشاعر وأحاسيس مرّ بها في فترة إحباط تقابلها فترة نجاح. نغوص معاً في مراحل من حياته وبينها الطفولة التي أُعدّها الأهم في حياتنا. وهي فترات يحب عادة الناس التكلم عنها لأنها تشعرهم بالحنين إلى البيت العائلي، فيستعيدون طفولتهم وشبابهم وتجاربهم في الحياة خلال 30 دقيقة».

جميعنا كما يقول الإعلامي بارود نحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى البوح والفضفضة؛ «العلاقات الإنسانية عادت تطفو من جديد. كل الناس تحتاجها، بعدما لمست فقدانها. والغالبية تعبت من اللهاث وراء المصالح والمادة وتبحث عما يصالحها مع نفسها. فالحوار لا تعنونه الشهرة وأجواؤها بقدر ما يطلّ على داخل كل منا. من هنا اختلفت التجربة عن غيرها مع أنني قمت بتجارب إعلامية عديدة تدور في الإطار الإنساني البحت».

مع الفنان عباس جعفر في «فرصة ثانية» (طوني بارود)

يوفر طوني بارود مساحة إعلامية لضيوفه في «فرصة ثانية» قد لا يجدونها في حياتهم اليومية؛ «جميعنا خضنا تجربة الفرصة الثانية وتجاوزنا سقطات أصبحت وراءنا. الجلسة الحوارية مع ضيوفي تدور في أجواء دافئة. وهي بعيدة عن صخب التصوير والكاميرات والتقنيات التي تتحكم بالبرامج التلفزيونية عادة».

يتابع الإعلامي اللبناني «بودكاست» لكثير من الإعلاميين اللبنانيين والخليجيين. «هناك أسماء لمعت في هذا المجال من الخليج العربي كما من لبنان. وهي ظاهرة إعلامية نستمتع بها اليوم».

تمنى طوني بارود العودة إلى لبنان وتحققت أمنيته أخيراً. فهو اشتاق له ولأهله، ويختم لـ«الشرق الأوسط»: «خضت تجارب كثيرة في حياتي بينها الحلوة والمرة. واليوم أستطيع القول إنني راضٍ على نفسي وأشعر براحة كبيرة. وأنا اليوم موجود في المكان الذي أحب وكما رغبت دائماً».

فيفيان حداد- الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة