خاص: رحلة 2023 مليئة بأعلى إيرادات الأفلام رغم “إضراب هوليوود”

مصطفى شريف – خاص

نظرة سريعة إلى العام 2023، تُظهر بوضوح حجم التناقضات التي جمعها على صعيد سينما هوليوود، ما بين إضراب طويل شل حركة سوق صناعة السينما الأولى عالمياً، وبين إيرادات أكثر من ضخمة حققتها ظاهرة “باربنهايمر”.

فرغم إضراب كتّاب السيناريو في هوليوود بدءاً من مايو (أيار) 2023، ثم انضمام ممثلي هوليوود إلى الإضراب في يوليو (تموز) 2023، يمكن القول بأنّ هذا العام حقق إيرادات سينمائية قياسية، فيما فشلت أفلام أخرى فشلاً ذريعاً لم يكن متوقعاً.

أفلام عُوِّل عليها.. ولكن!
ومن بين الأفلام التي كان معوّل عليه جداً تحقيقي إيرادات لكنها اصطدمت بإضراب هوليوود، وعدم القدرة على الترويج فيلم “مهمة مستحيلة: الحساب الميت 1” للنجم توم كروز، حيث حقق فقط 500 مليون دولار، وميزانيته كانت 300 مليون، كما حقق تقييماً سينمائياً مرتفعاً جداً تراوح بين 96% للنقاد و94% للجمهور.

https://www.rottentomatoes.com/m/mission_impossible_dead_reckoning_part_one

وأيضاً فيلم “ذا مارفلز”، الذي راهنت عليه شركة “مارفل ستوديوز”، لكن رهانها جاء خاسراً بعدما حقق الفيلم إيرادات من حلو العالم بلغت 161 مليون دولار، في حين أن ميزانيته بلغت 274 مليون دولار، وحقق تقييماً تراوح بين 61% للنقاد و83 للجمهور.

https://www.rottentomatoes.com/m/the_marvels

وفي ما يلي جولة على أبرز 10 أفلام أجنبية استطاعات أنْ تتربع على عرش السينما العالمية، تنوعت بين الدراما والكوميديا، الإثارة والتشويق وحتى الرسوم المتحركة.

1 Barbie:
يُعتبر فيلم “باربي” الرقم الصعب في العام 2023، ففي ظل أزمة إضراب هوليوود، وشلل القطاع السينمائي، أحدث الفيلم ضجة على الصعيدين الأمريكي والعالمي، نتيجة دعاية ضخمة وذكية جداً، أوصلته إلى تحقيق إيرادات بلغت 1.4 مليار دولار حول العالم.

قامت ببطولة الفيلم النجمة الأسترالية مارغو روبي إلى جوار النجم الكندي ريان غوسلينغ، ومن إخراج الأمريكية غريتا جيرويغ، وإنتاج شركة “وورنر براذرز”، ويتحدث بمزيج من البهجة والفرح عن أهمية حب الإنسان لنفسه دون المظاهر الخدّاعة، حيث لعبت المؤثرات البصرية فيه دوراً كبيراً، ترشح عنها إلى جائزة أوسكار 2024.

حقق الفيلم تقييماً بنسبة 88% من آراء النقاد و83% من آراء الجماهير وفقاً لموقع التقييم السينمائي العالمي “روتين توميتو”.

https://www.rottentomatoes.com/m/barbie

 Oppenheimer:
هو فيلم السيرة الذاتية لـ”أبي القنبلة الذرية”، التي بدّلت مصير العالم وقلبت معادلات الحرب العالمية الثانية، تحت إشراف المخرج كريستوفر نولان، ومن بطولة الأسترالي كيليان مورفي، مع نخبة من النجوم أمثال: روبرت دواني جونيور، براندون فرايزر، رامي مالك وسواهم.

الفيلم رغم ملامسته لثلاث ساعات إلا أنه لم يخسر الرهان، بل تجاوز “مهمة توم كروز المستحيلة” وعودة القدير هاريسون فورد إلى عالم مغامرات إنديانا جونز، محققاً إيرادات بلغت 950 مليون دولار حول العالم، نتيجة الحبكة وأساوب الجذب الذي اعتمده نولن في سرد حياة عالم الفيزياء ج. روبرت أوبنهايمر، قبل وخلال وبعد تفجير القنبلة النووية.

حقق الفيلم تقييماً بنسبة 93% من آراء النقاد و91% من آراء الجماهير وفقاً لموقع التقييم السينمائي العالمي “روتين توميتو”.

https://www.rottentomatoes.com/m/oppenheimer_2023

رائعة المخرج المخضرم مارتن سكورسيزي مع النجمين القدير روبرت دي نيرو والنجم ليوناردو دي كابريو، ما يعني تكفي هذه الأسماء الثلاثة لتكون قوة جذب إلى صالات السينما، لكن للأسف رغم إعجاب النقاد الكبير بالفيلم إلا أنه عجز عن تحقيق الجماهيرية، بسبب طول وقته الذي تجاوز 3 ساعات ونصف الساعة ما أسفر عن حالة من الملل.

عرض للمرة الأولى في مهرجان كان ولاقى أصداءً نقدية أكثر من رائعة لأسلوب سكورسيزي في إعادة طرح قضية العنصرية ما بين السكان الأمريكيين الأصليين والأبيض الوافد لاغتصاب الأرض ولو كلفه ذلك القتل.

حقق الفيلم تقييماً بنسبة 93% من آراء النقاد و84% من آراء الجماهير وفقاً لموقع التقييم السينمائي العالمي “روتين توميتو”.

https://www.rottentomatoes.com/m/killers_of_the_flower_moon

ليس من المبالغة القول إنّ كل مشهد من فيلم “مايسترو” من بطولة وإخراج الممثل الأمريكي برادلي كوبر عن حياة الموسيقي اليهودي ليونارد بيرنشتاين كان مفاجأة غنية ونابضة بالحياة، من خلال عرض تفاصيل حياته بدقة تاريخية وموضوعية لا متناهية، فجاءت المشاهد العاطفية إلى الدرامية وحتى “كونشرتو” الموسيقى كانت احتفالية ومليئة بألف تعبير.

الفيلم الذي من المتوقع أن يحصل على عدد من جوائز الأوسكار 2024، نقل بحرفية فنية رحلة صراع بيرنشتاين مع مرضه من جهة وأصوله اليهودية وانتمائه في جهة أخرى، إضافة إلى إصراره على البقاء عاشقاً هائماً ولو أصبح عجوزاً متقدماً في السن، فكان صورة جميلة تحفظ قيمة وإرث الموسيقي العالمي.
حقق الفيلم تقييماً بنسبة 81% من آراء النقاد و90% من آراء الجماهير وفقاً لموقع التقييم السينمائي العالمي “روتين توميتو”.

https://www.rottentomatoes.com/m/maestro_2023

5 Ferrarie:
يُقدّم المخرج الأمريكي مايكل مان تحفة فنية تصويرية رائعة عن عالم السبعينيات، في إطار من دراما السيرة الذاتية الممزوجة بالكثير من معدلات ارتفاع ضغط الدم والأدرينالين، إضافة إلى الإنسانية والحب، حول رحلة 3 أشهر من حياة إنزو فيراري، صانع السيارات الإيطالي، الذي أنقذ عام 1957، شركته من الإفلاس.

وكان اللافت في الفيلم أيضاً براعة الممثلة بينيلوبي كروز في تجسيد دور الزوجة والشريكة في العمل والمصائب والتحمّل، واستعاب الغضب، وحتى تحمّل الخيانة، في إطار من صراع المال والمخاطر، الحب والكراهية، رحلة حياة فوق منعطف حاد.

وفيما بدأ عرض الفيلم أمس 22 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، فقد حقق وفقاً لموقع التقييم السينمائي العالمي “روتين توميتو” نسبة تقييمة من النقاد بلغت 75%.

https://www.rottentomatoes.com/m/ferrari_2023

6 Past Lives
تتميز دراما المخرجة الكورية سيلين سونغ بأسلوب آسر لحذب الجمهور إلى متابعة أحداث تبدأ متسارعة بهدوء وسلاسة، وتصل إلى ذروة ما، تتفجر بعدها العديد من الأحداث، التي في الختام تجد أن لا مفر من العودة إلى الأصالة، من خلال قصة بين صبي وفتاة (12 عاماً) تفصلهما بينهما السنوات، لكن مهما مرت السنين يبقى الحب الأول.

هو فيلم واقعي أكدت المخرجة أو مقتبس من الواقع، وبطلاه ما زالا على قيد الحياة، لكن هذه الحياة تلعب دورها دراما الواقع، فتفرّق وتجمع، وتُبعد وتقرّب، وأحيانا يكون من اقتربوا ليسوا الأنسب ومن تفرقوا هم الأساس.

حقق الفيلم تقييماً بنسبة 96% من آراء النقاد و91% من آراء الجماهير وفقاً لموقع التقييم السينمائي العالمي “روتين توميتو”.

https://www.rottentomatoes.com/m/past_lives

7 Anatomy of a fall

مدرس وكاتب، سقط من الطابق العلوي لمنزله مترامي الأطراف في جبال الألب الفرنسية.. أسئلة كثيرة تُطرح وغموض كثير يعزف على وتر الأعصاب، جذب الجمهور وحقق نجاحاُ نقدياً كبيراً، احتراماً لدور المخرجة جاستين تريت، التي أبدعت حسب المشاهدين والنقاد في مسمرة المشاهد أمام الشاشة لمتابعة الأحداث.

“تشريح السقوط” يحكي قصة زواج “متدهور” كنموذج عن حكايا النساء والرجال في العصر الحال ودور الطمع والأنا، وسعي المرأة للسيطرة ومساواتها بالرجل، وهو ما يدفع بالآخر إلى رد فعل يكون سلبياً، فترتد العواقب على الطرفين.

حقق الفيلم تقييماً بنسبة 96% من آراء النقاد و91% من آراء الجماهير وفقاً لموقع التقييم السينمائي العالمي “روتين توميتو”.

https://www.rottentomatoes.com/m/anatomy_of_a_fall


8 Spiderman: Across the Spider-Verse

استطاع هذا الفيلم الكرتوني حجز موقع متقدم بين الأفلام الأكثر مشاهدة سواء في صالات السينما أو بعد ذلك عبر منصات العرض، خاصة بعدما منحه موقع Rotten Tomatoes لتقييم الأفلام 95% من تأييد النقاد والجمهور، ما دفع شركة Sony Pictures Animation منتجته إلى التحضير لجزأين ثانٍ يُعرض في 2024 وثالث لم يُحدد تاريخ عرضه بعد.

حقق في شباك التذاكر حول العالم إيرادات بلغت 690.5 مليون دولار، ليصبح ثالث أعلى فيلم ربحاً في الولايات المتحدة للعام 2023، وسادس أعلى فيلم تحقيقًا للإيرادات لعام 2023، كما حاز جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة في المجلس الوطني الأمريكي.

حقق الفيلم تقييماً بنسبة 95% من آراء النقاد و94% من آراء الجماهير وفقاً لموقع التقييم السينمائي العالمي “روتين توميتو”.

https://www.rottentomatoes.com/m/anatomy_of_a_fall

9 Napolean:
فيلم درامي تاريخي ملحمي، من إخراج وإنتاج ريدلي سكوت، استناداً إلى سيرة حياة الأمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت، صعوده إلى قمة المجد، مروراً بياته العاطفية والنكاساراته الإنسانية ووصولاً نهايته، بإبداع تمثيلي من خواكين فينكس، وإخراج سكوت المتفرّد.

170 مليون دولار حققها الفيلم إيرادات في جميع أنحاء العالم، لكنه رغم الإشادة بالصورة والأداء والإبهار، تعرض لانتقادات وآراء متباينة بين النقاد والمؤرّخين، ففيما أثنى طرف على تسلسل المعارك والأحداث، اعتبر طرف آخر أنّه يفتقد إلى الدقة التاريخية، وهو ما أجمع عليه النقاد الفرنسيون.
حقق الفيلم تقييماً بنسبة 58% من آراء النقاد و58% من آراء الجماهير وفقاً لموقع التقييم السينمائي العالمي “روتين توميتو”.

https://www.rottentomatoes.com/m/napoleon_2023


9 The Color Purple:
إنّه فيلم العام 2023 الإنساني والأكثر تميّزاً ورفضاً للعنصرية وتأكيداً لحق الإنسان في العام حسب آراء النقاد الذين تابعوا العرض الأول، والجمهور الذي تابعه بدءاً من 20 ديسمبر (كانون الأول)، والذي تشارك فيه أوبرا وينفري كمنتجة تنفيذية بعدما كانت بطل النسخة الأولى الصادرة عام 1985.

الفيلم المقرر عرض في صالات السينما الأمريكية يوم عيد الميلاد المقبل، تنتجه شركة “وورنر براذرزر”، وهو دراما موسيقية تستند إلى رواية صادرة عام 1982، مقتبسة من وقائع حقيقية، عن قصة كفاح مدى الحياة لامرأة أمريكية من أصل أفريقي تعيش في الجنوب خلال أوائل القرن العشرين.
وبانتظار عرضه المرتقب، لم يوثق موقع التقييم السينمائي العالمي “روتين توميتو” للفيلم أي نسبة عملية تُذكر رغم الإشادات التي تناوله في الصحافة الفنية.

أفلام تستحق
وللإنصاف هناك العديد من الأفلام التي تستحق الدخول إلى قائمة أفضل الأعمال مثل: Mission Impossible: dead reckoning لنجم الأكشن توم كروز، Dream Scenario في دور ختلف جداً لـ نيكولا كيج، Nyad إنتاج أمريكي وإخراج إيراني عن قصة حياة أو موت مع جودي فوستر، Creed 3 – الصراع من أجل الفوز داخل الحلبة، Poor Things والسعي للوصول إلى الكمال…. وسواها …

مقالات ذات صلة