بندقية صدام حسين تُعرض في متحف ببريطانيا : “إيه كي – 47” مطلية بالذهب

تعرض بندقية آلية من طراز “إيه كي – 47” مطلية بالذهب، يعتقد أنها كانت مملوكة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، للمرة الأولى أمام الجمهور في متحف متخصص ببريطانيا.

ولفت تقرير نشرته شبكة “سي بي أس نيوز” الأميركية إلى أن مثل هذه البندقية كان صدام حسين أو أولاده يمنحونها لشخصيات بهدف التأثير عليهم.

وتابع التقرير أن “متحف الأسلحة الملكية” في ليدز، بشمال أنجلترا، بدأ بعرض البندقية أمام الناس كجزء من معرض جديد اعتبارا من 16 ديسمبر الجاري. وبحسب المتحف البريطاني فإن هذه البندقية مصدرها أحد القصور الرئاسية في العراق.

ولفت إلى أن ضباطا في الجمارك البريطانية اكتشفوا البندقية في مطار هيثرو عام 2003، إلى جانب قاذفة صاروخية و6 حراب وبندقية قنص، موضوعة في حاويات تحمل بيانات تشير إلى أنها تضم أجهزة كمبيوتر.

وتركز فكرة معرض الأسلحة في ليدز على فكرة التقاطع بين الأسلحة والفن، وهو يفتتح بالتزامن تقريبا مع الذكرى العشرين لاعتقال صدام الذي تم في 13 ديسمبر عام 2003، عندما أعلن رئيس سلطة التحالف الأميركي آنذاك بول بريمر خلال مؤتمر صحفي بعد 8 أشهر على بداية الغزو “سيداتي وسادتي، لقد قبضنا عليه”. وأُعدم صدام حسين بعد ثلاث سنوات، في ديسمبر 2006.

مقالات ذات صلة