ما المشروبات التي تساهم في ظهور التجاعيد؟

تلعب التغذية دوراً مهماً في شيخوخة البشرة. وفيما تساعد بعض الأطعمة في الحفاظ على صحتها، تساهم أخرى في التأثير سلباً عليها وتسرّع عملية ظهور التجاعيد. هذا ما تفعله بعض المشروبات التي قد تحتسينها باستمرار. فهي تساهم في ظهور التجاعيد بسرعة كبرى وتسرّع شيخوخة البشرة،كما نُشر في medisite.

كيف تظهر التجاعيد؟
لا يمكن الوقوف في مواجهة الزمن ومنع مروره. كما أنّه لا يمكن منع ظهور التجاعيد في وقت من الأوقات. فشيخوخة البشرة عملية طبيعية تحصل مع مرور الزمن، مع تراجع عملية تجدّد الخلايا ومعدل أقل من إنتاج الكولاجين وحمض الهيالورونيك. هذا ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد تدريجاً.

كيف تؤثر التغذية على ظهور التجاعيد؟
ثمة عوامل خارجية تلعب دوراً وتترك أثراً على البشرة، فتساهم في ظهور التجاعيد فيها أو أنّها قد تقلّل من ظهورها، وهي عوامل ترتبط بنمط الحياة، وإن كان ظهور التجاعيد محتّماً في وقت من الأوقات. التغذية المتوازنة والترطيب بمعدّلات كافية من العوامل التي تلعب دوراً مهمّاً، لا في إلغاء التجاعيد إنما للحفاظ على شباب البشرة وصلابتها لوقت أطول. في المقابل، يمكن لبعض الأطعمة أن تلعب دوراً سلبياً وتزيد الوضع سوءاً، كالتدخين والتعرّض لأشعة الشمس واستهلاك الكحول، فتساهم في ظهور التجاعيد وتسرّع بشكل عام شيخوخة البشرة. لذلك، من الأفضل التخلّي عن بعض المشروبات حتى لا تظهر التجاعيد بمعدّلات أكبر.

ما المشروبات التي تساهم في ظهور التجاعيد؟
-المشروبات الغازية: الكل يعلم أنّ للمشروبات الغازية آثاراً سلبية على صحة الجسم، فتساهم في زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني والوفاة المبكرة وأمراض القلب. كما تبيّن أنّ لها آثاراً سلبية على الصحة النفسية، فتزيد من احتمال التعرّض للكآبة. بالإضافة إلى ذلك، تبيّن أنّ أثر المشروبات الغازية، سواء كانت عادية أو دايت، يمتد ليطال البشرة ويمكن ان يكون لها أثر سلبي عليها. كما أنّ السكر الموجود فيها من المكونات التي تساهم في تلف ألياف الإيلاستين والكولاجين وتسرّع عملية شيخوخة البشرة.
والمشروبات الخاصة بالحمية ليست مستبعدة، إذ يمكن أن تحتوي على مكونات كيماوية تضرّ بالجسم كالفوسفور والبوتاسيوم والكافيين، التي تمتص المعادن والعظام، ويمكن أن تسبّب أضراراً في الخلايا. وهذا ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة والالتهابات.

-مشروبات الطاقة: تزيد من احتمال ظهور الهالات السود والإنتفاخ في العينين، فهي تسبب جفاف البشرة بشكل خاص في محيط العينين، حيث تكون البشرة أكثر رقة ونعومة. ففي حال شربها باستمرار، تتخلّين عن النظرات المشرقة والجميلة، فتظهر الهالات السود والتجاعيد الدقيقة بمعدلات أكبر. كما أنّ هذه المشروبات منبّهة وتؤثر سلباً على جودة النوم، وهذا ما ينعكس أيضاً على صحة العينين ومحيطها، لاعتبارهما أكثر المواضع تأثراً بقلة النوم. كما أنّ الكافيين فيها يمنع التخلّص من السوائل في الأنسجة ما يزيد من انتفاخ العينين.

-المشروبات التي تحتوي على القهوة: تحتوي هذه المشروبات على المواد المضافة التي تضرّ بالبشرة، فتساهم في ظهور التجاعيد والبقع الداكنة. كما تحتوي على السموم التي تسبّب جفاف البشرة، بخاصة في حال الإستهلاك المفرط. قد يؤمّن الكافيين النشاط إنما يحرم البشرة من المرونة ويخفف من إشراقتها.

وكالات

مقالات ذات صلة