نتفليكس تطلق برنامجاً تدريبياً للمخرجات العربيات الناشئات !

أطلقت منصة نتفليكس للبث الرقمي، بالشراكة مع الصندوق العربي للثقافة والفنون “آفاق”، برنامجاً تدريبياً للمواهب النسائية الناشئة، يهدف إلى تعريفهن بعملية صناعة الأفلام الإبداعية والأدوار المتنوعة التي يمكن أن تلعبها المرأة خلف الكاميرا.

“Women in Film” هو عنوان البرنامج التدريبي الذي سيوفر رؤى قيّمة في عالم صناعة الأفلام اليوم، وهو مصمم ليتناسب وصانعات الأفلام الحاصلات على درجة علمية في دراسات الأفلام والاهتمام بالسينما في الإمارات، السعودية، الكويت، مصر والأردن.

45 شابة يتعرفن إلى صناعة السينما
ووفقاً لمجلة “ديدلاين” سيتم اختيار 45 شابة من الدول المذكورة للمشاركة في البرنامج المصمم على شكل سلسلة من ورش العمل، يتم خلالها تعريفهن على أساليب كتابة السيناريو، صناعة السينما، وذلك على أيدي رائدات عربيات من عالم السينما والتلفزيون.

يمتد البرنامج على مدار ثلاثة أيام من ورش العمل ما بين القاهرة، دبي وجدة، كمرحلة أولى من فعاليات البرنامج التي تنطلق في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، على أن تتاح لهن فرصة فريدة من نوعها لزيارة مركز إنتاج نتفليكس في أوروبا أوائل 2024.

وفي تصريح لها، أعربت مديرة محتوى نتفليكس في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا نهى الطيب عن الحماس لرفع أصوات النساء خلف الكاميرا، الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتنمية المواهب النسائية الشابة في المنطقة، اللواتي يشكلن ثروة من المواهب العربية الواعدة.

مبادرة سابقة
وهذه ليست المرة الأولى التي تطلق فيها نتفليكس مبادرات لدعم المخرجات في العالم العربي، حيث كانت لها مبادرة دعم لإحياء مشاريع مواهب عربية في مجالات الإخراج والإنتاج الفني والوثائقي، وأيضاُ بالتعاون مع “آفاق”.

ففي أوائل العام 2021، أطلق تعاون نتفليكس – آفاق، برنامج منحة قدرها 250 ألف دولار لـ5 منتجات ومخرجات من خلال “صندوق نتفليكس للإنصاف الإبداعي”، الذي سيقدم الدعم المالي لصانعات الأفلام في العالم العربي.

5 مشاريع نسوية فازت بدعم 250 ألف دولار
وعمل الصندوق مع أكثر من 25 منظمة على الصعيد العالمي خلال العام 2021 ومطلع 2022، فازت في ختامها 5 مشاريع نسوية من تونس، لبنان والمغرب، بعد مشاركة شملت من جميع أنحاء العالم العربي.

وضمت قائمة المخرجات العرب الفائزات: أسماء المدير من المغرب، لفيلمها الوثائقي “والدة كل الأكاذيب”، ومن لبنان ديالا قشمر لفيلم “من الشاطئ الآخر”، جنى وهبي لفيلم “بوم مات فلاديمير”، تانيا خوري لفيلم “رجولة”، وسارا عبيدي من تونس لفيلم “إسمي كلارا”.

‘Top Boy’: Final Season Trailer Drops; Netflix Launches Female Arab Filmmaker Program – Global Briefs

 

https://about.netflix.com/en/news/netflix-afac-partner-to-launch-creative-training-program-for-emerging-arab

 

 

https://www.arabnews.com/node/2354966/lifestyle

مقالات ذات صلة