مع ارتفاع درجة حرارة الأرض… تحذير من خطر الجلطات !

في الأسبوع الماضي، ارتفع متوسط درجات الحرارة اليومية عل كوكب الأرض إلى مستويات غير مسبوقة، في سجلات وكالتي المناخ في الولايات المتحدة وأوروبا. وتؤكّد أنّها الفترة الأكثر دفئاً التي شهدها الكوكب على فترة قد لا تقل عن 100 الف عام. وقد وصلت درجات حرارة سطح الأرض الشهر الماضي، إلى مستويات قياسية لشهر حزيران (يونيو)، تصل إلى 5 درجات مئوية أعلى من المعتاد. ومع ارتفاع درجات الحرارة، تزيد الدراسات حول ما لذلك من تداعيات على الصحة، ومن الدراسات التي نُشرت في Canadian Journal of cardiology دراسة حذّرت من ارتفاع مخاطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لماذا يزيد الخطر على صحة القلب والأوعية الدموية مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية؟

مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية، من الطبيعي أن تزيد الأحداث المرتبطة بذلك العالم. ويُعتبر الحرّ الزائد من عوامل الخطر على صحة القلب والأوعية الدموية، خصوصاً لدى الراشدين، ومن سبق أن تعرّضوا إلى مشكلات من هذا النوع. وفيما من المتوقع أن تتزايد موجات الحرّ تكراراً وخطورة وحدّة، ثمة احتمال كبير بأن تزيد خطورتها على صحة الإنسان، بحسب ما نُشر في ScienceDaily وهذا ما يزيد من خطر حصول وفيات. ومن الأمراض المزمنة التي تُعتبر من تداعيات موجات الحرّ وارتفاع معدّلات الحرارة، أمراض القلب التي تُعتبر من عوامل الخطر التي تزيد احتمالات الدخول إلى المستشفيات والوفيات، نظراً لارتفاع خطر الإصابة بجلطات وذبحات قلبية وقصور في القلب. وقد يكون السبب في أنّ الحرّ يزيد من الضغوط على القلب، فيما الحرّ الشديد يزيد من خطر الإصابة بجلطات دموية في الشرايين الأساسية للقلب.

ما التوصيات للحدّ من الجلطات ومشكلات القلب بسبب ارتفاع درجات الحرارة؟

للحدّ من الإصابات في القلب نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، يوصي الباحثون في الدراسة باتخاذ إجراءات وقاية معيّنة، كالحدّ من جفاف السوائل في الجسم والحرص على ترطيبه بمعدلات كافية، وأيضاً الحدّ من ارتفاع درجة حرارة الجسم. وعلى صعيد الدول، من المهمّ الحرص على نشر الوعي على نطاق واسع، والتحذير مسبقاً من موجات حرّ قادمة، ضمن السياسات الصحية المعتمدة، تجنّباً للمضاعفات والمشكلات الصحية الناتجة من ارتفاع درجات الحرارة.

هذا، وقد أظهرت بعض الأبحاث، أنّه من الممكن أن يساعد تبلّل الجسم ووضع القدمين في الماء، كبدائل عن المكيّف، لتبريد الجسم في موجات الحرّ. كما أنّ الحرص على تكييف المكان من الخطوات الأساسية للحدّ من خطر التعرّض إلى مشكلات في القلب والأوعية الدموية في موجات الحرّ، حفاظاً على برودة الجسم وتجنّباً للمضاعفات الناتجة من الحرّ. هذا، ومن الضروري الحدّ من ممارسة الرياضة أو أي نشط آخر في أيام الحرّ خارجاً، خصوصاً لمن يعانون مشكلات في القلب.

وكالات

مقالات ذات صلة