هل يسبب الإمساك فعلاً زيادة في الوزن… وما الأطعمة التي تتسبب به؟؟

يُعتبر الإمساك من المشكلات الشائعة التي يمكن أن تؤثر على نمط العيش. وبالإضافة إلى أثرها هذا على الحياة، يشعر من يعانيها بأنّها تسبّب له زيادةً في الوزن، بسبب النفخة التي تنتج منها في البطن بشكل خاص، بحسب ما نُشر فيSantemagazine . فهل صحيح أنّها تسبب زيادةً في الوزن؟

متى تكون مشكلة الإمساك موجودة فعلاً؟

لا تتشابه الحالات كلها في حال وجود مشكلة إمساك. فلكل منها عادات معيّنة، وقد يتغوّط البعض ثلاث مرات في اليوم، فيما يتغوّط آخرون بمعدل ثلاث مرّات في الأسبوع. ولا تُعتبر هذه حالة إمساك. لكن عندما تستمر حالات الإمساك لأكثر من ثلاثة أشهر فتُعتبر مزمنة، وإلاً فهي حادّة أو استثنائية. وتُعتبر حالة إمساك عندما تكون هناك صعوبات في التغوّط بمعدل أقل من ثلاث مرّات في الأسبوع.

ما الأطعمة التي تزيد من مشكلة الإمساك سوءاً؟

هناك عوامل عدّة مسبّبة للإمساك أو أنّها تساهم في زيادة المشكلة سوءاً:

-التوتر

-الركود

-تناول ادوية معيّنة

-السفر

-دخول المستشفى

-بعض الأمراض مثل اضطرابات الغدّة الدرقية

-قلة ترطيب الجسم

هذا، وتُعتبر الحوامل أكثر عرضة لهذه المشكلة، بسبب زيادة حجم الرحم والتقلّبات الهرمونية وتراجع معدّلات النشاط الجسدي.

في الوقت نفسه، للتغذية دور مهم وأثرها على عادات التغوّط. وفيما يمكن لأطعمة معيّنة أن تساعد في تحسين الحالة، يمكن لأخرى أن تزيدها سوءاً.

أما الأطعمة التي تُبطئ وظيفة الجهاز الهضمي فهي:

-الأرز الأبيض

-اللحوم الحمراء

-الموز الذي لم ينضج بعد

-الأطعمة الغنية بالسكر كالحلويات والمقليات

-الشوكولا

-الأطعمة المصنّعة.

هل يزيد الوزن عند مواجهة مشكلة إمساك؟

عند مواجهة مشكلة الإمساك خلال أيام عديدة، من الطبيعي أن ينتفخ البطن، كما يظهر ذلك في الوزن الذي يزيد إلى حدّ ما لدى قياسه على الميزان. إلاّ أنّ هذا لا يعني أنّ الإمساك يسبّب زيادة في الوزن، فالمشكلة هنا في بقايا الطعام التي لم يتمّ التخلّص منها، وليست في زيادة معدل الدهون في الجسم.

في المقابل، يمكن لبعض الأمراض المسبّبة للإمساك مثل اضطرابات الغدّة الدرقية، أن تسبّب بطئاً في نشاط عملية الأيض. عندها تكون مشكلة الغدة الدرقية سبب زيادة الوزن وليس الإمساك.

إنما فيما لا تسبب مشكلة الإمساك زيادة في الوزن بحدّ ذاتها، تسبّب أعراضاً توحي كما لو كانت هناك مشكلة زيادة وزن، كالنفخة والغازات وأوجاع البطن وضيق الملابس. وبشكل عام تزول هذه الأعراض بمجرد تحسّن حالات الإمساك. إلاّ أنّ وجود المشكلة بذاتها يدلّ إلى سوء النظام الغذائي المتبّع، ولا بدّ من العمل على تحسينه لعدم تفاقم تلك الحالة.

ما الأعراض التي تنتج من الإمساك؟

-إحساس بالتعب بسبب عدم القدرة على التخلّص من السموم في الجسم

-البواسير

-يمكن أن يؤدي الإمساك المزمن إلى تكوّن كتلة من الغائط تسبّب انسداد المعي. ويُعتبر انسداد المعي بعد فترة، أكثر الأعراض خطورةً، وتتطلّب التدخّل الطبي الطارئ.

ما الإجراءات المطلوبة في حال مواجهة مشكلة إمساك؟

-يجب احتساء كميات كافية من المياه بمعدّل لا يقلّ عن ليتر ونصف الليتر في اليوم، ومن الأفضل خارج أوقات الوجبات. وتُعتبر المياه الغنية بالمغنيزيوم مفضّلة

-التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات

-التركيز على أطعمة تسهّل عمل المعدة، مثل الخوخ والسبانخ والشوفان والأرضي شوكي وبذور الشيا والحمضيات

-الأكل في ساعات منتظمة

-ممارسة الرياضة بانتظام حفاظاً على نشاط الجهاز الهضمي.

النهار العربي

مقالات ذات صلة