هل تساعد الألياف الغذائية على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم؟

يساعد التحكم بمستوى الكولسترول في الدم على منع العديد من المشكلات الصحية الخطيرة، وفق ما أكده الدكتور ميخائيل غينزبورغ خبير التغذية الروسي.

وأشار الخبير في مقابلة مع صحيفة “فيتشيرنايا موسكفا” إلى أن هناك أطعمة يساعد تناولها على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم.

ووفقا له، توجد أربع مجموعات من المواد الغذائية تساعد على تطبيع تركيب الدم وتحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم. وهي الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية. وتنسب إلى هذه الأطعمة: خبز الحبوب الكاملة، الحنطة السوداء، الفواكه والثمار والخضروات.

وأضاف أن الألياف الغذائية تربط أحماض الصفراء في الأمعاء ولا تسمح بامتصاصها، ما يجبر الجسم على البحث عن مصدر آخر للحصول على خلايا الكولسترول. وبفضل ذلك يتحول الكولسترول “الضار” إلى الكولسترول “الجيد”.

ووفقا له، تحتوي البقوليات بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف الغذائية، على بروتين خاص يحتوي على عدد أقل من الأحماض الأمينية مقارنة بالبروتين الحيواني.

كما تعمل منتجات الألبان المخمرة على تحسين البكتيريا المعوية، أي لها تأثير مضاد للالتهابات في الجسم.

أما الأطعمة الغنية بأوميغا – 3، فينسب الأطباء إليها زيت الزيتون وزيت بذور الكتان وزيت السمك والأسماك الدهنية.

ويؤكد الخبير على أن هذه المنتجات تعمل على تطبيع تركيب الدهون في الدم وتساهم في تخفيض مستوى الكولسترول.

وتحتوي الأسماك الدهنية على مستويات عالية من أحماض أوميغا – 3 الدهنية، التي يمكن أن تقلل من الدهون الثلاثية الموجودة لدى الأشخاص في الدم. وكذلك يمكنها تقليل ضغط الدم وخطر الإصابة بتجلط الدم. وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يتعرضون بالفعل لنوبات قلبية، قد تقلل أحماض أوميغا – 3 الدهنية من خطر الموت المفاجئ.

ولا تؤثر أحماض أوميغا – 3 الدهنية في مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. ولكن بسبب الفوائد الأخرى لهذه الأحماض بالنسبة إلى القلب، توصي جمعية القلب الأميركية بتناول حصتين على الأقل من السمك أسبوعيًا. ويعمل طهو السمك بالحرارة الجافة أو شيِّه على تجنب إضافة الدهون غير الصحية.

وتوجد أعلى مستويات من أحماض أوميغا – 3 الدهنية في سمك الماكريل والرنجة والتونة والسلمون والسلمون المرقط.

كما تحتوي حبوب الشوفان على ألياف ذائبة تقلل من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهو الكوليسترول الضار. وتوجد الألياف الذائبة أيضًا في أطعمة مثل الفاصوليا والتفاح والكمثرى.

وتقلل الألياف الذائبة امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم. ويمكن بتناول خمسة إلى عشرة غرامات من الألياف الذائبة يوميًا تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة لدى الفرد. وتوفر الحصة الواحدة من حبوب الإفطار ذات الشوفان أو نخالة الشوفان 3 إلى 4 غرامات من الألياف. وإن أضاف الشخص الفاكهة، مثل الموز أو التوت، فسيحصل على المزيد من الألياف.

وكالات

مقالات ذات صلة