سليمان بك فرنجية قدّم للبنانيين رؤية للبنان 2023 / 2043!

رئيس للجمهورية في 7 أيام

طلعت المشكلة بترشيح الدكتور جهاد أزعور أن حول الرجل «تقاطعات»، وأنه لا يملك مشروعاً، فيما منافسه سليمان بك فرنجية قدّم للبنانيين رؤية للبنان 2023 / 2043 ستنقل لبنان إلى مكان آخر. كتبه باللهجة الزغرتاوية وتولّت لجنة الترجمة والتعريب في تيار المرده نقله إلى العربية واللغات الحيّة.

لا ميشال معوّض يملك مشروعاً ورؤية، ولا صلاح حنين ولا ترايسي شمعون ولا زياد بارود ولا عصام خليفة ولا زياد حايك. الممانعة حريصة على مواصفات مرشح المعارضة والتيار الوطني الحر، أكثر منهما. لذا لا بد من خطة عملية لاستئناف الجلسات وتقديم من هو مؤهّل لمواجهة شخصية عجائبية ما عرف لبنان لها مثيلاً كسليمان بك.

كلبناني منذ أكثر من نصف قرن، وجدتني معنياً بتقديم اقتراح يحل معضلة الإنتخابات الرئاسية بما يرضي الثنائي الشيعي والله والضمير.

• أ. بداءةً، يتقدم الراغبون بالترشح في وجه مرشح الثنائي الشيعي والكتل الحليفة أي «المشاريع» وكتلة الأفندي وحزب الطاشناق ورباعي التكتل الوطني المستقل…بطلب بالظرف المختوم إلى لجنة مؤلفة من المفتي الجعفري الممتاز أحمد قبلان، الشيخ نبيل قاووق، والنائب الفذ طوني بك نائب المرشد الأعلى للجمهورية بالإشتراك مع المعاون السياسي لرئيس مجلس النوّاب نبيه بري.

• باء. بعد درس ملفّات المرشحين لمقارعة فرنجيه حجة بحجة، مشروعاً بمشروع، استراتيجية باستراتيجية، خطة بخطة، وبعد الإطلاع على تعهد مكتوب من المرشحين بعدم نيتهم طعن المقاومة الإسلامية في الظهر أو في الخصر، تعكف اللجنة على تحضير لائحة النخبة، أسوة بلائحة الإتحاد اللبناني لكرة السلة.

• جيم. تعطي اللجنة نفسها مهلة خمسة أيام لحسم أسماء مرشحي المعارضة المقبولين.

• دال. تتخذ القرارات داخل اللجنة الخماسية بالأكثرية بعد أن يدلي كل عضو فيها بدلوه.

• هاء. تقترح اللجنة على رئيس المجلس تخفيض عدد أصوات الدورة الثانية إلى 51 صوتاً. وإذا حصل خطأ ونال سليمان بك 50 مش مشكلة. جده انتُخب بخمسين صوتاً فأين الخطأ.

• واو. تُرفع لائحة النخبة إلى سمو الإستيذ، بواسطة وكيله الشرعي المحامي المتدرّج علي حسن خليل. ينظر فيها. ويحق له أن يشطب منها من يشاء، بصفته ليس رئيس البرلمان فحسب، إنما رئيس مصلحة تشخيص النظام المعصوم عن أي خطأ.

• زاي. بعد البت يدعو فوراً، ومن دون إبطاء، إلى جلسة خالية من التقاطعات.

تخيلوا أن تضم لائحة النخبة الممثلة للمعارضة والتيار والمقبولة من الثنائي أسماء: بيار رفّول. جوزفين زغيب. لوسيان أبو رجيلي. بشارة أبي يونس. إيلي أسود. إميل رحمة. عقيد حدشيتي وناثر الرياحين…عندها يصبح لدينا رئيس للجمهورية في أقل من أسبوع. الحل بلائحة النخبة.

عماد موسى

مقالات ذات صلة