هل يلجأ اردوغان لترشيح مسعود اوزيل في الانتخابات ليضمن الفوز؟

هل يحسّن أوزيل لاعب أرسنال وريال مدريد السابق من حظوظ أردوغان؟

هل يزيد دخول مسعود أوزيل، لاعب الكرة الألماني- التركي من حظوظ حزب العدالة والتنمية للفوز في الانتخابات الأصعب الشهر المقبل؟

تناولت مواقع إخبارية تركية إمكانية ترشيح الحزب لأوزيل وعدد آخر من النجوم. وفي تقرير أعده أوليفر مودي قال إن اللاعب الفائز بكأس العالم لصالح ألمانيا قد يكون واحدا من عدة أسماء لتحسين فرص فوز الرئيس رجب طيب أردوغان، والذي يواجه أقوى تحد لقيادته منذ عشرين عاما، حيث تقترح استطلاعات الرأي أن منافسه كمال كيلتشدار لديه حظوظ أكبر بالفوز في انتخابات الرئاسة.

وفي محاولة لضخ جرعة من الزخم ألمح أردوغان لإمكانية ترشيح “أسماء غير متوقعة” على لائحة حزبه، العدالة والتنمية، بمن فيهم نجم رياضي. وهناك الكثير من التوقعات لترشيح أوزيل، 34 عاما، لاعب فريق ريال مدريد وأرسنال والذي فاز بـ 92 مباراة دولية لألمانيا وأصبح من أشد مؤيدي أردوغان منذ تقاعده عن المنافسات الدولية في 2018. وتقاعد أوزيل عن الاحتراف قبل أسبوعين ولكنه لم يعلق على إمكانية مواصلة مسيرته في السياسة. وورد ترشيحه في تقرير لموقع “خبر7” التركي. ولكن الخبر اختفى بعد ساعات من نشره.

ولم يظهر اسمه في قائمة المرشحين التي نشرتها أهم صحيفتين “جمهوريت” و”ميليت”، كما ولم يلحظ أي نشاط سياسي على حساب أوزيل على إنستغرام. وفي آخر صورة له ظهر بصحبة ممثلين لمحاربين تركيين وأثنى على المحارب السلجوقي في القرن الحادي عشر، ألب أرسلان.

وكان جد أوزيل قد انتقل إلى ألمانيا في أول موجة من “العمال الضيوف” أو “غيستاربايتر” في الخمسينات من القرن الماضي ونشأ في غيلسنكيرتشين، شمال ويستفاليا على نهر الرين وأصبح من أفضل المواهب الكروية في جيله. وكان جزءا لا يتجزأ من الفريق الألماني في كأس العالم 2014 حيث تفوق على البرازيل في مباراة قبل النهائي بـ7 مقابل 1. وهو مسلم ملتزم ولديه ارتباط بجذوره التركية، وكان نموذجا للاندماج في ألمانيا.

ولكن علاقاته مع أردوغان كانت سببا في التوتر، وبعد أخذه صورة مع أردوغان قبل الأداء غير الجيد في حملة كأس العالم، تقاعد عن الألعاب الدولية وانتقد العنصرية الألمانية. ويعتبر أردوغان من مشجعي كرة القدم وظهر في حفلة زواج أوزيل. وقضى أوزيل حياته الكروية الأخيرة لاعبا في فريقي فناربهجة وباشاكشهير، وهما الفريقان المفضلان لأردوغان.

القدس العربي

مقالات ذات صلة