خاص: بعد منع “معاوية” و”الكاسر”.. إشادة واسعة بتألق دراما العراق 2023!

يعتبر موسم دراما رمضان 2023 بشهادة النقاد والجمهور، حافلاً على العديد من الشاشات العربية، لاسيما الشاشة العراقية، سواء لجهة غزارة الإنتاج، مع 25 عملاً تنوعت بين الدراما والكوميديا والأكشن، أو لجهة الموضوعات، التي ابتعدت نوعاً ما عن الحرب والموت، ولامست الحب والعشق، ومنها ما أحدث ضجة فجوة توقيفه.

وبرزت من هذه المسلسلات مجموعة تسيّدت السباق الرمضاني العراقي حالياً، جمعت بين الإنسانية: “العِشرة”، الحركة والتشويق: “بغداد الجديدة”، “اقتحام”، الاجتماعي والحب: “انتقام روح”، “خان الذهب”، وحتى “الكاسر” الذي مُنِع من البث لحساسية طرحه، بعدما سبق ومُنِع عرض مسلسل “معاوية”.

عن الحب والسلام
هذا الاتجاه نحو الرومانسية والحب في مسلسلات دراما رمضان 2023 العراقية، فسّره الموسيقار نصير شمّا بأنه يعود إلى حالة الاستقرار التي تعيشها البلاد، في ظل وضع أمني جيد، ولا حروب تُخاض، ليترجم صنّاع الداراما السلام الذي يبحثون عنه عبر الحب على الشاشات.

وإذ لفت إلى النقلة نوعية التي بدأت تتشكل في الإنتاج العراقي، ركز على التحول البارز الذي بدأ يُحدث استقطابا لوجوه جديدة من الشباب على كافة الصعد.

وفي ما يلي بعض من مسلسلات العشق والهوى العراقي:

“العِشرة”
هو مسلسل مؤلف من 10 حلقات، أساسها الحب على خلفيات العديد من الحروب، حيث تنوعت قصصه المتصلة المنفصلة، بين روايات عشق وغرام وفراق، لكنها خلفيات وظروفها المأساوية، عدد من الحروب التي مرّت على العراق، منها “داعش”، “الحرب العراقية الإيرانية”وسواها، من بطولة الممثلان آلاء حسين وخليل فاضل خليل.

وإثر نشر بطلة العمل صورة عبر تويتر، تكشف فيها عن أن المسلسل جرى تصويره قبل عامين، ولم يتم عرضه حتى هذا الموسم الرمضاني، طرحت العديد من أسئلة المتابعين حول الأسباب، حتى راح بعضهم إلى حد التخوين، ووصفه بأنه عمل يدس السم في العسل، ليجيبه آخر إن كان يجب أن يكون مسلسلاً كله عسل، وسواها العديد من الردود.

انتقام روح
اجتماعي فانتازي حديث، لا علاقة له لا بالتاريخ ولا بالحروب، ويتناول صراع شركتين على مجال الطاقة في العراق، من بطولة “عادل عباس وسولاف خليل”، تتخلله قصة حب بين المهندسة أمل وحسام إبن مدير الشركة، التي تربح معظم مناقصات الدولة العراقية بطرق ملتوية، للتوالى الأحداث في إطار غير متوقع.

https://twitter.com/enkidujournal/status/1643986090297294850/photo/1

وحقق العمل إشادة من الجمهور، حيث اعتبره البعض يستحق المشاهدة، فيما رأى آخر أن بطلته تمثل بتلقائية وقوة، بينما رأى سواهما أن دورها ممتاز في ضبط الصوت والأداء، والقدرة على التحكم بالانفعالات.

خان الذهب
عمل تلفزيوني درامي عراقي، تتخلله قصة حب عاصفة، بين الفنانين رويدا شاهين “حياة” وسيف الشريف “أمير”، في إطار دراما اجتماعية، تناقش العديد من القضايا التي تخص المجتمع العراقي بأجواء لا تخلو من الرومانسية والتشويق في منطقة “خان الذهب”، وقد لاقى استحسان الجمهور بشكل كبير.

https://www.instagram.com/p/CqqM7P0u8Sx/

وبسبب تفاعل الجمهور مع أحداث العمل وتأثرهم به، تعرض حساب السيناريست وكاتب المسلسل على فايسبوك للاقتحام والتوقيف من قِبل المتابعين، فعلق عبر حسابه على انستغرام متوجها بالشكر إلى الجمهور، ومنوها بدعمهم ومتابعتهم للعمل، ووعدهم بأحداث أكثر قوة وتشويقاً.

تشويق وتنفيذ هوليوودي

بغداد الجديدة
تدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الأشخاص يمتلكون السطوة والنفوذ والسلاح، ويعملون في عالم المخدرات وتجارة السلاح والجريمة، ويدخلون في عدة صراعات يكون البقاء فيها للأخطر واﻷقوى، في عمل لاقة استحسان النقاد والجمهور، ووصف إخراجه وحبكته بالأقرب إلى الأعمال الهوليوودية.

فقد كتب الناقد الفني حميد قاسم في أحد مقالاته أن “بغداد الجديدة” و”العشرة” وسواهما، بثت الروح في الدراما العراقية بعد سبات طويل، فألف تحية وإعجاب للأصدقاء المبدعين.

وأملت ريام (@reaam_mh) أخذ الوقت الكافي لتسليط الضوء على الإنتاجات العراقية التي تستحق الاهتمام، فـ”بغداد الجديدة” مسلسل لديه قصة رائعة، جودة الكتابة.. إنها مشاهدة مثيرة للدراما والجريمة.

فيما قال ولاء حميد (@walaahameed1971) بأن أفضل عمل عراقي في رمضان هو مسلسل “بغداد الجديدة” وهو الوحيد الذي يطرح واقع العراق بمصداقية.

اقتحام
حبكة تشويق وحركة، مقتبسة من الواقع الحياتي المؤلم لضحايا فقرة والمرض والموت، حيث تقتحم الممثلة زهراء بن ميم ووالدها البنك المركزي، في محاولة للحصول على 2 مليون دولار لإجراء عملية ضمور العضلات الشوكية بجسد طفلتها، في حادثة تهز الرأي العام، وتبدأ رحلة التفاوض بين القوات الأمنية والخاطفون.

وتعقيباً، توالت المواقف المنوهة بالعمل، حيث اعتبر حساب “نور الهدى حسن” (@jYn5Qkg5f34h9L2) أن مسلسل “اقتحام” اعجبها بشدة لأنه يظهر المرأة العراقية قوية و”أخت الرجال”.

https://twitter.com/jYn5Qkg5f34h9L2/status/1641962340978491392

بينما اعتبر آخر أن العمل “يجنن” وغاية في الروعة، متوجهاً بالشكر إلى أبطاله ومخرجه على الصورة الجميلة للدراما العراقية.

https://twitter.com/gado02o/status/1642243725291036672

على المقلب الآخر
في المقابل، يحتدم الجدل في العراق، عبر وسائل التواصل الاجتماعي وحتى داخل البرلمان، حول ما وصف بأنه إساءات تنطوي عليها أعمال تلفزيونية رمضانية، لاسيما منع عرض مسلسل “معاوية” من إنتاج mbc على “أم بي سي العراق”، استباقاً لما يحتويه من سرد تاريخي، قد يكون سبباً لأزمات داخلية، وتناحر طائفي سني شيعي.

الكاسر
“درامي عراقي”، أثار عرضه في الأيام الأولى من الشهر الفضيل، ضجة وجدلاً عبر مواقع التواصل، بعدما صوّر نجل شيخ قبيلة من جنوب العراق في جلسة رقص، إضافة إلى تناول الصراعات العشائرية وجرائم الثأر في جنوب العراق، ما اعتبره البعض من العراقيين إساءة لأعراف العشائر العراقية وتقاليدها.

ما استتبع ردود فعل وصلت إلى البرلمان العراقي، حيث طالب نواب هيئة الإعلام والاتصالات بوقف عرضه، وبالفعل تم إيقافه عند الحلقة الثالثة، بعدما جرى استنكار تصوير أعمال درامية تظهر المجتمع الجنوبي على أنه دموي وفوضوي، ولا يأتمر بقوانين الدولة ويتمرد عليها، من أجل تحقيق مكاسبه وبسط نفوذه، وسط مطالبات بمقاضاة منتجي المسلسل.

موجة نقد وتهكم
ومن المواقف التي انتقدت العمل حساب “حيدر البرزنچي” (@Hber_iq)، الذي أشار إلى أن رئيس هيئة الاعلام والاتصالات أمر قناة UTV التي تعرض السلس بوقف عرضه، حتى حذف الحلقات السابقة من جميع منصات القناة، محذراً من اتخاذ الاجراءات القانونية في حالة تكرار عدم الإلتزام بقرار ايقاف بث المسلسل.

أما حساب أسيل (@aseel000) فأيد وقف العمل واعتبر أنه يخص فئة معينة، وهي فئة معروفة بحياتها العشائرية وتقاليدها، لذلك من العيب إظهار أهل البلد على أنهم ماجنون، ولا بد من احترام كرامات الناس.

أما عصام حسين (@IssamHussein19): “أفضل مسلسل في دراما رمضان العراقية هو مسلسل #كاسر، رغم اني لم اشاهد حلقة واحدة منه”.

م.ص- Checklebanon

مقالات ذات صلة