مهرجان عمّان لأول فيلم يكشف تفاصيل عن دورته الرابعة

أعلن مهرجان عمّان السينمائي الدولي لأوَّل فيلم عن تاريخ دورته الرابعة التي ستقام بين الخامس عشر والثاني والعشرين أغسطس القادم في العاصمة الأردنية وفتح باب التقديم للأفلام والمشاريع.

وقالت رئيسة المهرجان الأميرة ريم علي “مع انطلاق الدورة الرابعة من المهرجان، نتذكر نظرية أثر الفراشة الذي قد تتركه السينما على العالم. يمكن لقصة واحدة أن تثير حوارا وتغيّر وجهات النظر وتُحدث التغيير وأن يتردد صداها مع الجماهير القريبة والبعيدة. شهدنا بأنفسنا قوة التغيير للسينما من خلال نموّ المهرجان وتوسعه وكيف تربطنا على الرغم من اختلافاتنا وتلهمنا وتدفعنا للحلم بما يتجاوز حدودنا”.

وأضافت “نحن متشوقون لمواصلة مهمتنا والاحتفال بالتنوع وتعزيز التبادل الثقافي وعرض الإمكانات اللانهائية لفن إنتاج الأفلام. أتطلع إلى مشاركة الجميع بالمهرجان الذي يَعِد بأن يكون احتفاءً بقوة السينما هنا في عمّان”.

وأصبح مهرجان عمّان السينمائي الدولي الذي يهتم بالإنتاج السينمائي الأول للمواهب السينمائية حدثا سنويا فريدا من نوعه في تركيزه على دعم المواهب الناشئة في إنتاج الأفلام والسينما. ولتعزيز موقعه في السينما العربية والعالمية استحدث المهرجان مؤخرًا مجلسًا استشاريًا، انضم إليه حتى الآن عدد من المهنيين المرموقين الأردنيين والعرب، بالإضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الشريكة الرئيسية.

ويضم المهرجان أربع فئات تسلط الضوء على المساهمات البارزة والأعمال الأولى، حيث يُمنح الفائزون المنحوتة البرونزية المعروفة باسم السوسنة السوداء إضافة إلى جوائز مالية. والأفلام المؤهلة من إنتاج عامي 2022 و2023 وتُعرض للمرة الأولى في الأردن، وثمة شروط محددة تنطبق على كل فئة.

وللسنة الثالثة على التوالي، سيستضيف المهرجان قسمًا خاصًا غير تنافسي تحت عنوان “موعد مع السينما الفرنسية” وهو مخصص للإنتاج الفرنسي والفرنسي – العربي بالتعاون مع المعهد الفرنسي في الأردن.

وخلال فترة المهرجان، ستقام أيضا أيام عمّان لِمنتجي الأفلام التي تتضمن ندوات وورش عمل وثلاث منصات لتسويق المشاريع، اثنتين للمشاريع قيد التطوير وواحدة للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج يحصل الفائزون من خلالها على جوائز عينية ونقدية.

كما يضم المهرجان قسم “الأول والأحدث”، حيث يشاطر مخرج أو مخرجة متميزة رحلته السينمائية مع الجمهور مع عرض تجربته السينمائية الخاصة.

مقالات ذات صلة