حفل تكريم مي شدياق للصحافيين في نسخته الـ11 وللمرة الأولى في دبي

نظّمت مؤسسة مي شدياق النسخة الـ11 من حفل تكريم الصحافيّين السنوي في فندق جميرا أبراج الامارات تكريمًا لعمالقة الصحافة والاعلام والفكر في المنطقة والعالم. حفل باهر جَمعَ حشداً من السفراء والشخصيات السياسية والاعلامية والاقتصادية والفنية والاجتماعية وجَمع من الاصدقاء.

ألقت الدكتورة مي شدياق كلمتها الافتتاحية في هذا الحفل لأول مرة من دبي، التي سمّتها إمارة المستقبل ومدينة النجاح، «حيث يَحْلو العيشُ بأمانٍ وسلام، وفق كلِّ المؤشّرات الدولية !».

ووجّهت التحية الى بيروت واصفةً ايّاها بمدينة الصمود وعاصمة الابداع. وتوقفت في خطابها عند الواقع المؤلم في الاوطان الجريحة، وأكدت ان هذا الحفل يجسّد بالرغم من كل التحديات، دور لبنان بحمل رسائل الخير لكل الاحباء والاوفياء. ورحّبت بسفير لبنان في الامارات فؤاد شهاب دندن وبقنصل لبنان في دبي عساف ضومط والقنصل ايلي العرب.

تحدّثت شدياق عن مساهمة مؤسستها في زرع الامل في نفوس الاجيال الطالعة، ساعيةً الى تنشئة قادة في مجالِ الإعلام والتواصُل والريادة، عبر الانشطة التي تنظمها وأكاديمية ALAC بالاضافة الى المؤتمرات السنوية مؤتمر تواصل الأدمغة الحرة ومؤتمر نساء على خطوط المواجهة، معتبرةً ان الجمهور العربي قد يكون قريبًا على موعد مع احتفالات ومؤتمرات في عواصم عربية جديدة بعدما تخطى نشاط MCF حدود لبنان عام ٢٠١٦ ووصل الاردن.

وتطرّقت الى دور الإعلام العربي الذي يشهدُ ورشةَ عملٍ ضخمة ورائدة في منطقة الخليج، عبر مدنٍ إعلامية ضخمة في دبي وفي أبو ظبي وفي الرياض».

وشكرت شدياق بلفتة خاصة السيدة منى المري المسؤولة الإعلامية الحكومية في دولة الإمارات على دعمها تنظيم هذا الحفل في دبي، وكل الحاضرين من شخصيات رائدة في عالم الاعلام والصحافة، من اعضاء في مجلس أمناء المؤسسة، مكرّمين سابقين، وحاليين، وخَصّت بالذكر:

السيدة وداد بوشماوي الحائزة على جائزة نوبل للسلام للعام 2015 والتي انضَمّت مؤخراً إلينا، الى الأستاذ عبد الرحمن الراشد الذي يشاركنا حضورياً للمرة الأولى، الى المهندس نجيب ساويؤس القادم لتوّه من نيويورك.

كما شكرت مكرّمين سابقين، منهم أيضاً من سيُكرَّمون الليلة كروّاد في صناعةِ الإعلام:

– الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG السيدة جومانا الراشد.

ولجميع الصحافيين الحاضرين والغائبين أو الذين سنكرِّمُهم الليلة أيضاً لتميُّزِهم في أدائهم الإعلامي وتغطياتهم وشجاعتِهم ألف تحية وتحية…

فالريادةُ الصناعية لا تشرقُ شمسُها إلاّ إذا قدّسَت الرسالةَ الصحافية والرسالة تعني مهنية، والمهنية لا تتغذى إلاّ بالحرية والحريةُ الاعلامية امتدادٌ للحريةِ الفكرية والثقافية، فإذا مُنِعَ الإعلام (لا سمحَ الله) من نقلِ الصورةِ الحقيقية للأحداث تسقطُ المبادئُ المهنية وتسقطُ معها فرصةُ بناءِ مجتمعٍ حديث ومثالي يَطيبُ العيشُ فيه…

واعِدةً بأنّ رسالة مؤسسة مي شدياق مستمرة بالدفاع عن حريةِ الرأي والمعتقد والكلمة وعن العدالة وحقوق الإنسان، كما عن مبادئ الديمقراطية ودورِ الإعلام المُصان والمسؤول، «في وقت أصبحت فيه الحرياتُ مُكبّلة وصار فيه الإعلاميون كبش َمحرقة!».

وختمت: «الريادةُ الصناعية لا تشرقُ شمسُها إلاّ إذا قدّسَت الرسالةَ الصحافية، والرسالة تعني مهنية، والمهنية لا تتغذى إلاّ بالحرية، إنّ الاعلامَ كان وسيبقى أمضى سلاحٍ سلمي، حتى ولو كان مجبولاً بالتضحيات. قدرُ الأحرار تحدّي الأخطار، وقدرُنا قلبُ الموت الى حياة!».

قدّم الحفل كل من الاعلامي اللبناني روبير النخل والاعلامية اللبنانيّة انابيلا هلال، وتخلله مجموعة من التقارير المصوّرة عن أبرز نشاطات مؤسسة مي شدياق MCF Foundation والمركز الاعلامي التابع لها MCF Media Institute وALAC Academy، Academy of Leadership and Applied Communication.

منحت خلال السهرة جوائز تكريمية لإعلاميين عرب وعالميين تميّزوا في مجالاتهم وتغطياتهم الاعلامية:

– جائزة «التميّز في الصناعة الاعلامية»

«Excellence in the Media Industry» وقد ذهبت الى السيدة جومانة الراشد الرئيس التنفيذي (CEO) للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG. سلّمها الجائزة الوزيرة السابقة الدكتورة مي شدياق والسيد ناجيب سويرس.

– جائزة أنطوان شويري عن كامل المسيرة المهنية، MCF Antoine Choueiri Special Tribute for Lifetime Achievement Award، نالها الصحافي العالمي جون دانيزيوسكي، نائب الرئيس للمعايير والمحرر العام ، وكالة أسوشيتد برس. سلّمه الجائزة السيد بيار أنطوان شويري رئيس Choueiri Group والسيد ادوار مونين.

– جائزة «الأداء الاعلامي الاستثنائي» Outstanding Media Performance» وهدف الجائزة تكريم الإعلاميين المتميّزين في قطاع المرئي والمسموع. نالت هذه الجائزة الاعلامية المتميّزة ريما مكتبي، مديرة مكتب المملكة المتحدة لشبكة العربية الإخبارية. وقد قامت ريما بتغطية تلفزيونية واسعة النطاق في مناطق الحرب. سلّمها الجائزة السيد اكرم مكناس والسيدة مهى الشّاعر.

– جائزة «الشجاعة الاستثنائية» «Courage in journalism» لتكريم الصحافيين الذين برهنوا عن شجاعة كبيرة، مُقتحمين كل الأخطار ومذللين كل العوائق لنقل الحدث وإيصال الخبر. حظي بالجائزة الصحافي نيك روبرتسون. سلّمه الجائزة السيّد رجا طراد والسيد ايلي خوري.

– جائزة «الإلتزام الصحافي» «Engaged Journalist» منحت للصحافية ومخرجة الافلام و الكاتبة صوفيا عمارة التي لديها خبرة طويلة في الإخراج والإنتاج في المجالات الخطرة أو المعقدة. قدّم لها الجائزة السيدة هادلي غامبل والسيد موجينز سميدت.

الجمهورية

مقالات ذات صلة