ما هي المخاطر الناتجة عن نقص الحديد في الدم… وكيف العلاج؟

يسبب نقص الحديد في الدم فقر الدم مع انخفاض معدل الكريات الحمراء. للوقاية منه من المهم التركيز على الأطعمة الغنية خاصة بالحديد، والتي يمتصه الجسم منها امتصاصاً أفضل بحسب ما نشر فيTopSante.

ما أهمية الحديد للجسم؟

يعتبر الحديد حيوياً لجسم الإنسان، وهو من المكوّنات الأساسية للهيموغلوبين التي تنقل الأوكسيجين إلى الأعضاء. بهذا يؤمن تخزين الأوكسيجين في الدم والعضلات. من هنا أهمية التركيز على الغذاء الغني بالحديد، خصوصاً بالنسبة إلى النساء اللواتي في سن الإنجاب.

ما الأطعمة الغنية بالحديد خاصة؟

الحديد موجود في العديد من الأطعمة لكن الجسم لا يمتصه بالنسبة نفسها من كل الأطعمة. فتختلف قدرة الجسم على امتصاص الحديد.. فتعتبر اللحوم المصادر الفضلى التي يمتص الجسم الحديد منها امتصاصاً أفضل. أما الحديد الموجود في الأطعمة النباتية فيمتصه الجسم منها بمعدل أقل أكثر من مرتين. كما أن الحديد موجود بمعدلات جيدة في الشوكولاتة الداكنة وقصبة الدجاج واللحوم الحمراء والحبوب الغذائية المقواة والكاجو والصنوبر وبزور دوار الشمس.

ما حاجات الجسم من الحديد؟

تختلف حاجات الجسم من الحديد بحسب العمر والجنس. تقدر حاجة الرجل منه بـ11 مللغ في اليوم وحاجة المرأة بـ16 مللغ في اليوم، فيما هي للأطفال بين سن 3 سنوات و17 بين 7 مللغ و14 مللغ في اليوم. ويمكن أن يؤمن الرجل حاجاته، فيما تزيد حاجة المرأة خصوصاً عندما تكون في سن الإنجاب بما أن حاجاتها منه تزيد خلال الحمل.

ما المشروبات التي يجب التركيز عليها في حال نقص الحديد في الدم؟

المشروبات الغنية بالحديد هي تلك التي تحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد، كعصائر الخضروات الخضراء وعصائر الشمندر والجزر والليمون الحامض. ويمكن تناولها مرتين أو 3 في الأسبوع. في المقابل، يؤثر الشاي والقهوة على قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ومن الأفضل عدم تناولها خلال الوجبة أو بعدها مباشرة. هذا، وتساعد الأطعمة الغنية بالفيتامين ج على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

ما المخاطر الناتجة من نقص الحديد في الدم؟

– التعب والإرهاق

– الشحوب

– أوجاع الرأس

– فقر الدم


وكالات

مقالات ذات صلة