أوكرانيا تسيطر على 74 بلدة روسية وأميركا تتبرأ من “توغل” كييف

يمثل الاقتحام لدى الرئيس الروسي انتكاسة غير متوقعة، لأن جيشه ظل متفوقاً لأشهر عدة على الجبهة الشرقية في أوكرانيا حيث يتقدم ببطء.

أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء أن القوات الأوكرانية سيطرت على 74 بلدة في الأراضي الروسية، بعد هجوم مفاجئ شنته الأسبوع الماضي ودفع عشرات آلاف المدنيين إلى الفرار.

وكان حاكم منطقة كورسك حيث بدأت كييف هجوماً قبل أسبوع، قال أمس الإثنين إن أوكرانيا تسيطر على 28 بلدة.

وكتب زيلينسكي على “تيليغرام”، “على رغم معارك صعبة وكثيفة، يستمر تقدم قواتنا في منطقة كورسك، أوكرانيا تسيطر على 74 بلدة”، مضيفاً أن بلاده تمكنت من “تجديد” أعداد أسرى الحرب الروس لمقايضتهم بجنودها و”الاستعداد لخطواتنا التالية مستمر”.

ونشر الرئيس الأوكراني مقطع فيديو يظهره وهو يجري مكالمة بالفيديو مع قائد الجيش أولكسندر سيرسكي الذي أبلغه بأنه “حتى اليوم، تقدمت قواتنا في بعض المناطق بمقدار كيلومتر إلى ثلاثة كيلومترات”.

وأردف أن أوكرانيا سيطرت في اليوم الأخير على “40 كيلومتراً مربعاً من الأراضي”، بعدما أعلن أمس أن قواته تسيطر على نحو 1000 كيلومتر مربع من الأراضي الروسية.

وتابع سيرسكي أن “القتال مستمر على طول الجبهة والوضع تحت السيطرة على رغم شدة المعارك”.

موقف أميركي

وذكر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل اليوم أن الولايات المتحدة لم تشارك في أي مرحلة من مراحل التحضير أو التخطيط للتوغل الأوكراني داخل روسيا.

وباغتت كييف موسكو بإرسال آلاف القوات إلى منطقة كورسك غرب روسيا الأسبوع الماضي في عملية مفاجئة تقول أوكرانيا إن قواتها تمكنت فيها من السيطرة على 1000 كيلومتر مربع من الأراضي، وهو أكبر مكسب حققته منذ عام 2022.

وأكدت أوكرانيا اليوم الثلاثاء أنها ستوقف هجماتها عبر الحدود إذا وافقت موسكو على “سلام عادل”. وقال الناطق باسم الخارجية الأوكرانية جورجي تيخي في مؤتمر صحافي، “سرعة موافقة روسيا على سلام عادل… سيعجل في وقف هجمات قوات الدفاع الأوكرانية على روسيا”.

وأعلنت روسيا اليوم أنها “أحبطت” هجمات أوكرانية جديدة في منطقة كورسك الحدودية، إذ أطلقت كييف هجوماً برياً بدأ قبل أسبوع.

إحباط هجوم

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في إيجازها اليومي بأنها “أحبطت محاولات مجموعات متحركة تابعة للعدو على متن مركبات مدرعة لتحقيق اختراق في عمق الأراضي الروسية” حول عدد من القرى.

وسيطرت أوكرانيا حتى مساء أمس الإثنين على 800 كيلومتر مربع في الأقل من الأراضي الروسية بمنطقة كورسك، وفق تحليل أجرته وكالة الصحافة الفرنسية اليوم الثلاثاء استناداً إلى بيانات من معهد دراسة الحرب.

وأطلقت كييف عملية عسكرية مفاجئة في منطقة كورسك الحدودية في غرب روسيا في السادس من أغسطس (آب) وسيطرت على أكثر من 20 بلدة وقرية في أكبر هجوم عبر الحدود تشهده روسيا منذ الحرب العالمية الثانية.

ويقدم معهد دراسة الحرب، وهي مجموعة أبحاث غير ربحية مقرها واشنطن، معلومات محدثة بصورة دائمة عن المستجدات الميدانية المرتبطة بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جيشه أمس الاثنين بـ”إخراج” الجنود الأوكرانيين فيما أفادت السلطات بأنه تم إجلاء أكثر من 120 ألف شخص من منطقة المعارك.

وأفاد قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي الرئيس فولوديمير زيلينسكي في تسجيل مصور نشر أمس الإثنين بأن قواته باتت تسيطر على نحو ألف كيلومتر مربع من الأراضي الروسية فيما تواصل “العمليات الهجومية”.

ووجه زيلينسكي خطاباً للأمة خلال المساء قال فيه إن العملية عبر الحدود “مسألة دفاعية محضة”.

في الأثناء قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية اليوم الثلاثاء إن هناك قيوداً على تحركات المدنيين بعمق 20 كيلومتراً داخل منطقة سومي في شمال شرقي البلاد على الحدود مع روسيا. وأوضحت في بيان أن الإجراء ضروري بسبب احتدام القتال وتنشيط روسيا لمجموعات في المنطقة بهدف التخريب والاستطلاع.

وأضافت الهيئة أن الإجراء موقت، وأن سكان المنطقة المفروض عليهم القيود، والتي لها حدود مع منطقة كورسك الروسية لا يزال بإمكانهم الوصول إلى منازلهم بإظهار ما يدل على قيامهم بتسجيل هوياتهم.

هجوم بالمسيرات

في الأثناء ذكرت وكالات أنباء روسية اليوم الثلاثاء أن وحدات الدفاع الجوي الروسية دمرت 14 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا خلال الليل مستهدفة كورسك وفارونيش وبيلغورود.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع أن 12 طائرة مسيرة دمرت فوق منطقة كورسك الحدودية وواحدة فوق فارونيش وأخرى فوق بيلغورود. ولم ترد معلومات عن إجمال عدد الطائرات المسيرة التي أطلقتها أوكرانيا خلال الليل.

شنت أوكرانيا هجمات جديدة بطائرات مسيرة على منطقة كورسك الحدودية الروسية اليوم الثلاثاء، غداة انتقاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للغرب، بسبب دعمه لتوغل أوكرانيا المفاجئ داخل أراضي بلاده.

وأفاد سلاح الجو الأوكراني اليوم الثلاثاء بأن روسيا أطلقت 38 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين على أوكرانيا الليلة الماضية، وظلت البلاد بأكملها في حالة تأهب لفترة وجيزة في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء تحسباً لشن غارات جوية لكن هذه التحذيرات ألغيت.

وتوعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الإثنين بإخراج القوات الأوكرانية من منطقة كورسك التي توغلت فيها في السادس من أغسطس (آب)، وأعلنت سيطرتها على 28 بلدة، مما اضطر أكثر من 120 ألف مدني على النزوح منها.

اندبندنت

مقالات ذات صلة