أهل الصحافة يلتقون صنّاع “خيال صحرا” في “كازينو لبنان”… في حوار مفتوح!

خبّاز: كبرنا في 3 سنوات أكثر من 30 عاماً.. كرم: حلم يتحقّق

على مسافة أيام من الأول من آب، وفي ظل ترقّب جماهيري لـ”لقاء السحاب” بين المبدع جورج خبار والمتألق عادل كرم في مسرحية “خيال صحرا”، لا تزال القلوب تُقرع لأي خبر يتعلق بالعمل المنتظر من كل اللبنانيين ونحن منهم.

ولتبريد قلوب الجمهور وتشويقه، تحلّقت كوكبة من أهل الإعلام على اختلاف أوجهه، حول صنّاع العمل المسرحي، في حوار مفتوح استضافته صالة La Martingale في كازينو لبنان، الذي سيعرض المسرحية على خشبته لمدة شهر واحد فقط.

اللقاء كان أكثر من شيّق، ورفع منسوب الحماس والتشويق للمسرحية، وشارك فيه إضافة إلى خبّاز وكرم، رئيس مجلس إدارة الكازينو رولان خوري والمنتج طارق كرم.

خوري والمنتج كرم
البداية كانت مع كلمة افتتاحية من خوري، رحّب فيها بالحضور، واعتبر فيها أنه “عندما يجتمع إسمان كبيران من بلدنا مثل جورج خبّاز وعادل كرم، يجب أن نترك الكلام لهما لأنهما بالطبع يعرفان تماماً ما يقولان وكيف يوصلان أفكارهما للناس”.

أما المنتج كرم فنوّه بـ”دور الإعلام اللبناني في إيصال الصوت والحقيقة ورسالة الفن السامية في كل الأوقات”، مؤكّداً أن “خيال صحرا.. أكثر من مجرّد مسرحية، بل هي “مشروع يشبه لبنان الذي نحبّه ويشبه مسرح “كازينو لبنان” الذي انطلقت منه أهم الأعمال في تاريخ الفن اللبناني ويشبه صانع ومؤلّف هذا العمل، المبدع جورج خبّاز الذي رسم هوية خاصّة في المسرح اللبناني على مرّ السنوات العشرين الماضية، وعادل كرم الذي تجمعني به صلة الرحم وصلة العمل المشترك الذي رسم مسيرتنا سوياً”.

خباز: عمل فيه الكثير من النضج
وبعدما كشف كرم عن مفاجأة بالشراكة مع كازينو لبنان، تتمحور حول تخصيص عدد من البطاقات المدروسة السعر مُراعاةً للأوضاع الصعبة التي يمرّ بها اللبنانيون، سلّم المايكروفون إلى مؤلّف ومخرج وبطل المسرحية جورج خبّاز.

فأعاد التذكير بأنه بدأ كتابة “خيال صحرا” عام 2020 في زمن جائحة كورونا وما رافقها وتلاها من ظروف صعبة بدءاً من الجائحة نفسها، مروراً بالأزمة الاقتصادية في البلد ووصولاً الى انفجار مرفأ بيروت.

وأوضح أنه عند كتابة النص لم يخطر بباله أي شي، بل كان كل تركيزه على “شخصين لا يشبهان بعضهما في شيء، يلتقيان في زمانٍ ومكانٍ معيّنين، وتتطوّر بينهما علاقة صداقة تجعلهما يدركان مع توالي الأحداث أنهما ورغم كل ما يفرّق بينهما، يتشاركان قواسمَ معيّنة تجعلهما وجهيْن مختلفين لعملةٍ واحدةٍ”.

وإذ وصف زميله كرم بـ”الصديق والممثل الكبير”، أكد أنّ المسرحية “فرصةً لإظهار طاقات عادل كرم التمثيلية بشكل مختلف تماماً عمّا سبق وقدّمه على صعيد الأعمال المسرحية”.

“هذه المسرحية فيها الكثير من النضج فقد كبرنا في السنوات الثلاث الماضية أكثر من ثلاثين عاماً، وفيها الكثير من التجارب المرّة والحلوة معاً، وفيها عودة إلى الماضي وإلى الحاضر القريب واستشراف للمستقبل، بالإضافة الى جانب توثيقي سيحضر عبر شاشاتٍ تظهر على خشبة المسرح تعكس تاريخ بطلي المسرحية وتاريخ البلد في آن معاً” وفقاً لكلام خبّاز.

كرم: حلم يتحقق
وكلمة الختام كانت للممثل كرم، الذي استهل كلامه بتوجيه الشكر إلى أهل الصحافة والإعلام أنهم “الأبطال والأساس في إيصال الصوت والصورة الحقيقية للفن”.

وإذ أعرب عن إعجابه الشديد بفكرة المسرحية عندما أطلعه عليها جورج خبّاز، كشف أنه كان بانتظار فرصة كـ”خيال صحرا”، وتحقق الحلم الذي انتظر طوال سنوات طويلة.

وأعرب عن سعادته وفخره بالوقوف أمام خبّاز في عمل مسرحي مشترَك، ومن نوعية مختلفة عن كل ما قدمه، كما “متشوّق إلى أبعد حدود لتشاركوني هذه التجربة كصحافة وجمهور”.

اختتم اللقاء، بدرعين تذكاريين من إدارة كازينو لبنان إلى خبّاز وكرم، ليقوم المنتج طارق كرم بتقديم درع تكريمي إلى خوري تقديراً لجهوده في دعم وإعلاء شأن الفن في لبنان، تلا ذلك حفل عشاء على شرف أهل الصحافة والإعلام.

C3471EAC-B6E8-459D-9763-A7D9B32FE855

بالفيديو - جورج خباز وعادل كرم يجتمعان بمسرحية خيال صحرا وهذا ما ينتظر  الجمهور - Musicnation - ميوزيك نايشن

جورج خبّاز وعادل كرم معاً في 'خيال صحرا'… عبثية الحياة على المسرح (صور  وفيديو) | النهار

مقالات ذات صلة