استخدم هذه العبارات العشر… لتشعر بالسعادة!

تنعكس العبارات التي يستخدمها بعض الأشخاص بشكل يومي من أجل الحفاظ على علاقات جيدة مع الآخرين وجعلهم يشعرون بالسعادة، على مستوى الرضا والمزاج والصحة النفسية لمستخدمي هذه العبارات.

وتقول ستيفاني هاريسون، الخبيرة في السعادة ومؤسِسة منظمة «The New Happy» أو «السعيد الجديد»، إن الكلمات لديها القدرة على جعل الأشخاص يشعرون بأنهم مرئيون ومسموعون ومحبوبون. ومن خلال منح السعادة لشخص آخر، ينتهي بك الأمر في النهاية سعيداً أيضاً.

وأشارت هاريسون إلى 10 عبارات يمكن استخدامها كل يوم للحفاظ على علاقات مزدهرة ونشر السعادة، وفق ما ذكرته شبكة «سي إن بي سي» الأميركية.

1– كيف تشعر حقاً؟

حتى في علاقاتنا القريبة، غالباً ما نحجم عن مشاركة ما نشعر به حقاً؛ لأننا قلقون بشأن كوننا عبئاً. ويتيح طرح هذا السؤال للأشخاص الذين نهتم بهم معرفة أننا نريد أن نسمع عن مشاعرهم التي يمرون بها.

ووجدت الأبحاث أن التعبير عن مشاعرك في كلمات مثل: «أنا متوتر حقاً»، أو: «أشعر بالإحباط قليلاً اليوم»، يجعل من السهل التعامل مع تلك المشاعر.

2– هل ستخبرني بالمزيد؟

يستخدم الأشخاص أربعة أنواع من الأسئلة في المحادثات، وأقوى الأسئلة على الإطلاق هي أسئلة المتابعة التي تتعمق أكثر وتطلب مزيداً من المعلومات، وتُظهر دعوة شخص ما للتوسع في أفكاره أو مشاعره له أننا نهتم حقاً.

3– أنا ممتن لك

تخصيص دقيقة لشكر شخص ما لا يجعله يشعر بالرضا فحسب؛ بل يساعدنا أيضاً. ووجدت الدراسات أن الامتنان يعمل بمثابة «عازل وقائي» للضغط النفسي.

4– أنت عظيم

لا تقلل من آثار مجاملة بسيطة، فالحصول على مجاملة ينشط الجزء نفسه من الدماغ الذي ينشطه تلقي المال، وفق «سي إن بي سي».

حاول التركيز على الصفات الداخلية للشخص، مثل الصبر أو اللطف أو الشجاعة، ولتعلم أن المجاملات تؤدي إلى أكبر زيادة في الرضا عن العلاقات.

5– سامحتك

يرتبط التسامح بتحسن الصحة النفسية، وتحقيق نتائج أفضل في العمل. فحاول قدر الإمكان أن تسامح الناس، مدركاً أن ارتكاب الأخطاء هو جزء من كونك إنساناً.

6– استمر

يحاول كل شخص نعرفه تحقيق الأهداف التي تهمه، ومواجهة التحديات والنكسات، وكلمات التشجيع التي نقدمها يمكن أن تلهمه المثابرة، وتوفر له الدعم.

7– ماذا تحتاج؟

بحلول سن السابعة، يبدأ الأطفال في إظهار الخوف من طلب المساعدة، خوفاً من أن يجعلهم ذلك يبدون غير أكفاء أمام الآخرين؛ لكن يمكنك مساعدة الأطفال والكبار في الحصول على المساعدة التي يحتاجون إليها باستخدام هذا السؤال.

8– لا بأس إذا كان الأمر صعباً

هناك ثقافة خاطئة سائدة، أن الألم أمر مخزٍ ومحرج. لذلك، عندما يعاني شخص ما نحبه، فلنخبره أن الألم أمر عادي، وأن اللحظات الصعبة لا بأس بها، وبذلك يمكننا أن نقدم له الدعم، ونساعده على تطوير قدر أكبر من التعاطف مع الذات.

9– أنت تهمني

لا تأخذ علاقاتك الأكثر أهمية بوصفها أمراً مسلماً به ومضموناً، وبدلاً من ذلك توقف للحظة، وتخيل كيف ستكون حياتك من دون شخص ما. من المحتمل أن يخلق ذلك لديك وعياً جديداً بمدى أهمية هذه العلاقة. لا تنسَ أن تخبر هؤلاء الأشخاص أنهم مهمون في حياتك.

10- أنا أحبك

كل الجمل السابقة هي -في جوهرها- طرق مختلفة للتعبير عن حبنا، ولكن لا يوجد بديل لأبسط العبارات وأكثرها وضوحاً: «أنا أحبك». وكل لحظة حب مشتركة بين شخصين لها تأثير؛ حيث تظهر الدراسات أنها تعزز رفاهية الطرفين، والرضا عن العلاقة، والشعور بمعنى الحياة.

ولتعلم في النهاية أنه يمكنك استخدام هذه العبارات نفسها مع نفسك أيضاً. فكما أنها تقوي علاقاتك مع الآخرين، يمكنها أيضاً أن تقوي علاقتك مع نفسك.

في اليوم العالمي للسعادة.. ما معاييرها؟ | فلسطين أون لاين
وكالات

مقالات ذات صلة