الرد الإيراني وشيك..وهذا هو موقف واشنطن

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن مجدداً الأربعاء، دعمه “الثابت” لإسرائيل في مواجهة تهديدات إيران بالرد على الهجوم الدامي على قنصليتها في دمشق.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي مشترك في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إن إيران “تهدد بشن هجوم كبير ضد إسرائيل”.

وأضاف: “كما أخبرت رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو، فإن التزامنا بأمن إسرائيل، في مواجهة هذه التهديدات من إيران وحلفائها، ثابت”.

وتابع الرئيس الأميركي: “أكرر: ثابت. سنفعل كل ما في وسعنا لحماية أمن إسرائيل”.

يأتي هذا التعليق في ظل توتر بين الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خلفية طريقة إدارة الحرب بين الدولة العبرية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

وأكد المرشد الايراني علي خامنئي الأربعاء أن إسرائيل سوف “تنال العقاب” بعد الهجوم الدامي الذي نسب إليها في الأول من نيسان/أبريل في سوريا.

ودمر الهجوم القنصلية الإيرانية في دمشق وأدى إلى مقتل 16 شخصاً، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان. ونعى الحرس الثوري الإيراني سبعة من أفراده في الهجوم، بينهم ضابطان كبيران.

الرد وشيك
ويتوجه قائد القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”، الجنرال إريك كوريلا، إلى إسرائيل، الخميس، للتنسيق بشأن هجوم محتمل من قبل إيران ووكلائها في الشرق الأوسط، حسب ما نقل موقع “أكسيوس” الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمهما.

ومن المقرر أن يلتقي كوريلا بوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، وكبار المسؤولين في الوزارة، حسب الموقع.

ونقل “أكسيوس” عن مسؤولين إسرائيليين، أنهم “يستعدون لهجوم مباشر غير مسبوق من الأراضي الإيرانية، باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات من دون طيار وصواريخ كروز”.

وقال المسؤولون إنه “في مثل هذا السيناريو، سترد إسرائيل بهجوم مباشر على إيران”.

وقبل ذلك، نقلت وكالة بلومبيرغ الأميركية، عن أشخاص مطلعين على معلومات استخباراتية، أن الولايات المتحدة وحلفاءها “يعتقدون أن الرد الإيراني على الهجوم الإسرائيلي على قنصلية طهران في دمشق، أصبح وشيكاً”.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن الهجمات التي يرجح أن تقوم بها طهران أو وكلاؤها في المنطقة، “ستستهدف مواقع عسكرية وحكومية في إسرائيل”.

وأكدت المصادر للوكالة، أن الهجوم المحتمل “ربما سيحصل خلال الأيام المقبلة، باستخدام صواريخ عالية الدقة أو طائرات دون طيار”.

رسائل أميركية
بدوره، نقل “أكسيوس” عن “مسؤول إسرائيلي كبير”، أن “إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة المساعدة في الحد من الرد الإيراني، من خلال إرسال رسائل تحذير خاصة وعامة إلى الإيرانيين، وإبراز قوتها في المنطقة”.

وقال مصدر مطلع إن المبعوث الأميركي للشرق الأوسط بريت ماكغورك، اتصل بوزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر والعراق ليطلب منهم إيصال رسالة إلى إيران تحثها على خفض التوتر مع إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الأربعاء إن وزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر والعراق تحدثوا هاتفياً مع وزير الخارجية الإيراني وناقشوا التوتر في المنطقة.

مقالات ذات صلة