عائلات الأسرى: سنحرق إسرائيل إذا لم تُبرم صفقة!

هدّدت عائلات أسرى إسرائيليين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة، بإحراق اسرائيل في حال لم تبرم صفقة تبادل الأسرى، واتهمت رئيس حكومة الحرب بنيامين نتنياهو، بأنه يتعمد عرقلة وإحباط الجهود الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، مدفوعاً بمصالحه الشخصية.

وتظاهر عشرات آلاف المستوطنين في تل أبيب للمطالبة بعقد صفقة تبادل للأسرى، وقالوا: “وصلنا إلى النهاية سنحرق البلاد إذا لم تبرم صفقة تبادل أسرى”، حسبما ذكرت وكالة “الأناضول”. كما قالت عائلات أسرى إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة، في بيان تلاه ممثلون عن عائلات الأسرى في مؤتمر صحافي احتجاجي عقد مساء السبت، إنها عازمة على مواصلة الحراك حتى إسقاط الحكومة.

ودعت العائلات الوزيرين في كابينت الحرب، بيني غانتس وغادي آيزنكوت، وقيادات الليكود وجميع أعضاء الكنيست “من ذوي الضمير” الى العمل على “استبدال نتنياهو على الفور. فهو يمنع التوصل إلى اتفاق ولا يمنح صلاحيات لفرق التفاوض”.

وذكرت تقارير عديدة في وسائل الإعلام الإسرائيلية أن نتنياهو يماطل في هذه المفاوضات بهدف إطالة الحرب وعدم سقوط حكومته، على خلفية معارضة اليمين المتطرف لوقف الحرب.

واتهمت العائلات نتنياهو بمحاولة “شيطنتها” و”دقّ الأسافين” في ما بينها، وقالت إحدى ممثلات عائلات الأسرى، في المؤتمر الصحافي: “لقد رأينا جميعاً كيف يواصل نتنياهو إحباط الصفقة”.وتابعت: ” أعلن هذا الأسبوع أنه سيدير المفاوضات بنفسه. هل يعقل أن مثل هذه القرارات يتخذها شخص واحد؟ لقد رأينا كيف تدفعه مصلحته الشخصية والسياسية إلى اتخاذ القرارات، وكيف أن اهتمامه باستقرار الائتلاف يفوق واجبه الواضح تجاه الأسرى. الرهائن موجودون في غزة منذ ستة أشهر وهذا فشل كامل ومتعمد”.

وقالت والدة أحد الأسرى: “نتنياهو، أنت العائق أمام الصفقة. أنت تقف بيننا وبين إعادة أحبائنا. إذا لم نتحرك لإزاحتك من السلطة، فلن نفوز بإعادتهم، لذا فنحن اليوم مضطرون لبدء مرحلة جديدة وسنعمل على استبدالك على الفور”. وتابعت: “سنتظاهر ونطالب بإقالتك واستبدالك حتى تتخلى عن مقعدك لقيادي آخر”.

ودعت قريبة أحد الأسرى أعضاء الائتلاف الحكومي إلى “التحرك فوراً ليكون هناك رئيس حكومة آخر يضع أمام عينيه مصلحة البلاد والمواطنين، ويتخذ قراراته دون اعتبارات شخصية ويدرك مدى أهمية إنقاذ الرهائن لأمن الدولة والمناعة القومية”.

وتظاهر العشرات في مواقع مختلفة في تل أبيب لمطالبة نتنياهو بالاستقالة والعمل على التوصل إلى صفقة تتيح الإفراج عن الرهائن والأسرى الإسرائيلي لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة.

استئناف المفاوضات
وأفادت التقارير الإسرائيلية، مساء السبت، بأن وفداً إسرائيلياً يضم ممثلين عن جهازي الموساد والشاباك سيتوجه إلى العاصمة المصرية، القاهرة، الأحد، لاستئناف المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل بموجب اتفاق على وقف مؤقت لإطلاق النار.

ولفتت التقارير إلى أن الوفد سيضم مسؤولين مهنيين سيطلعون على “عرض جديد يطرحه الوسطاء (الجانب المصري تحديدا) على طاولة المفاوضات”، على أن يتم إيفاد رئيسي الجهازين في وقت لاحق، بناء على التطورات التي قد تشهدها المحادثات.

وكان نتنياهو صادق الجمعة، على عودة الوفد برئيس الموساد، دافيد برنياع، إلى الدوحة من أجل استئناف مفاوضات تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في الحرب على غزة، وعلى توجه رئيس الشاباك، رونين بار، إلى محادثات موازية في القاهرة. وتأتي مصادقة نتنياهو على توجه فريق برنياع إلى الدوحة بادعاء “استنفاد التفويض الممنوح لهم للتقدم في إجراء المفاوضات”.

المدن

مقالات ذات صلة