تفاصيل المفاوضات الشاقة التي قادتها قطر لانجاز صفقة الأسرى

كشفت شبكة “سي أن أن” الأميركية عن بعض من تفاصيل المفاوضات الشاقة التي خاضتها حكومة الاحتلال الإسرائيلي مع حركة حماس بوساطة الولايات المتحدة وقطر ومصر، والتي أدت إلى التوصل فجر الأربعاء إلى اتفاق يشمل هدنة لمدة 4 أيام والإفراج عن عدد من الأسرى من كلا الطرفين.

وقالت القناة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ الاسبوع الماضي منسق البيت الأبيض في الشرق الأوسط بريت ماكغورك أثناء خروجه من اجتماع متوتر للحكومة الإسرائيلية:”نحن بحاجة الى هذه الصفقة”.

وفي وقت سابق من ذلك اليوم، اتفق نتنياهو والرئيس جو بايدن عبر الهاتف على استعدادهما لقبول الخطوط العريضة لاتفاق يقضي بإطلاق حماس سراح 50 امرأة وطفلاً كانوا محتجزين كرهائن.

وقبل ذلك بيومين، في الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر وافقت حماس، بعد رفضها لبضعة أيام، على تقديم معلومات عن عشرات الرهائن، مثل أعمارهم وجنسهم وجنسياتهم. وأكدت المعلومات أن العديد من الأطفال والأطفال الصغار قد تم أسرهم في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

ورغم أن إسرائيل والولايات المتحدة اعتقدتا أن هناك أكثر من خمسين من النساء والأطفال رهائن، فقد اتفق الطرفان على أنهما بحاجة إلى المضي قدماً في تأمين إطلاق سراح هؤلاء الخمسين ويأملان أن يحفز الاتفاق حماس على إطلاق سراح المزيد بعد المجموعة الأولية.

اختفاء حماس
لكن بعد ساعات من لقاء ماكغورك بنتنياهو، انقطع الاتصال بحماس كلياً، بحسب “سي أن أن”، ولم يتمكن القطريون، الذين كانوا يلعبون دور الوساطة الرئيسي، من السيطرة على حماس. وعندما عادت المجموعة إلى الظهور أخيراً، هددت حماس بإخراج المحادثات عن مسارها: وطالبت قوات الدفاع الإسرائيلية، التي دخلت لمداهمة مستشفى الشفاء، بمغادرة أراضي المستشفى. ورفض جيش الدفاع الإسرائيلي ذلك لكنه أشار إلى أنه سيواصل تشغيل المستشفى.

وبمجرد استئناف المحادثات، أجرى بايدن، الذي كان في سان فرانسيسكو بعد أن أنهى للتو قمة مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، مكالمة أخرى مع أمير قطر. وقال بايدن لأمير قطر بأن الوقت قد انتهى للوصول إلى صفقة. وقدم الأمير لبايدن تأكيداته بأنه سيبذل كل ما في وسعه لإتمام الصفقة.

وفي اليوم التالي، التقى ماكغورك شخصياً بالأمير في الدوحة لفحص نص الصفقة النهائية التي كان طولها في هذه المرحلة حوالي ست صفحات. وحدد كيف ستغادر النساء والأطفال في المرحلة الأولى، بالإضافة إلى حوافز لحماس لإطلاق سراح المزيد من الرهائن بعد ذلك. تم الاتصال بمدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز للاجتماع عبر الهاتف.

ووافق مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي على الاتفاق بعد إجراء تغييرات طفيفة الأحد، وتم تمرير نص الاتفاق إلى حماس للمرة الأخيرة من قبل أمير قطر الذي أوضح أن “هذا هو العرض النهائي”.

الهدنة الإنسانية
كما كشفت الشبكة تفاصيل الأحداث التي أدت إلى التوصل للصفقة، ففي أوائل تشرين الثاني/نوفمبر، عاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل للضغط على الحكومة الإسرائيلية لقبول “هدنة إنسانية”، وهو الأمر الذي قالت الولايات المتحدة إنه سيعزز التقدم بشأن الرهائن. وعلى الرغم من التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ بعد لقاء بلينكن مع نتنياهو ومجلس الوزراء الحربي، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض الفكرة علناً بعد ساعات فقط من ذلك الاجتماع. لقد استغرق الأمر أياماً من الضغط من الولايات المتحدة حتى تتمكن الحكومة الإسرائيلية من فرض “فترات توقف تكتيكية” والاعتراف بها.

وبدت المحادثات في بعض الأحيان وكأنها تتحرك ببطء شديد، حيث كانت كل خطوة من الاتصالات تنتقل من الدوحة أو قطر أو القاهرة إلى حماس في غزة، ثم تعود مرة أخرى، قبل أن يتم نقلها إلى إسرائيل والولايات المتحدة.

وأصر المسؤولون الإسرائيليون والأميركيون في البداية على خروج جميع النساء والأطفال في الجزء الأول من الإصدار. وتضمن حماس 50 فقط ورفضت تقديم معلومات تعريفية عن الرهائن. وبحلول الوقت الذي التقى فيه بيرنز في الدوحة بأمير قطر وديفيد بارنيا، مدير الموساد، كانت حقيقة عدم وجود معلومات محددة عن الرهائن نقطة شائكة رئيسية.

وفي 12 تشرين الثاني/نوفمبر، أبلغ بايدن أمير قطر أن المفاوضات لا يمكن أن تمضي قدماً دون هذه المعلومات، في ما وصفه مسؤول كبير في الإدارة بأنه “مكالمة مهمة للغاية ومكثفة للغاية”. وبعد فترة وجيزة، رضخت حماس أخيراً، فضمنت على ما يبدو أن أي اتفاق نهائي سوف يستلزم إطلاق سراح 50 امرأة وطفلاً كرهائن.

وفي حين أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه هذا الأسبوع يعيد فقط 50 امرأة وطفلاً، فقد ابدى المسؤولون الأميركيون الثقة، الثلاثاء، في أن الاتفاق سيمهد الطريق في نهاية المطاف لإطلاق سراح المزيد من الرهائن.

المدن

مقالات ذات صلة