قطر أعلنت فجراًَ عن اتفاق الهدنة وتبادل الاسرى بين حماس وإسرائيل

أعلنت دولة قطر، فجر الأربعاء، نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة الأميركية بين إسرائيل وحركة “حماس” والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق على هدنة إنسانية.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إنه “سيتم الإعلان عن توقيت بدئها (الهدنة الإنسانية) خلال 24 ساعة وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد”.

وأضافت الخارجية القطرية أن الاتفاق يشمل “تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية على أن تتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق”.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن الهدنة الإنسانية ستسمح “بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية”، مؤكدة استمرار دولة قطر بمساعيها “الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين”.

أبرز البنود
بدورها، أعلنت حركة “حماس” التوصل إلى اتفاق على هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام “بجهود قطرية ومصرية”، مضيفة في بيان أنه بموجب الاتفاق سيتم “وقف إطلاق النار من الطرفين ووقف كل الأعمال العسكرية للجيش الإسرائيلي في كافة مناطق قطاع غزة ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في القطاع”.

وأكدت الحركة أنه بموجب الاتفاق “سيتم إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق قطاع غزة بلا استثناء شمالاً وجنوباً”.

وقالت الحركة في بيان عبر حسابها في “تلغرام” أن الاتفاق يلزم الاحتلال بعدم التعرض أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة. كما يضمن حرية حركة الناس من الشمال إلى الجنوب على طول شارع صلاح الدين، ووقف حركة الطيران في الجنوب على مدار أيام الهدنة وفي الشمال لمدة 6 ساعات يومياً.

من جهتها، قالت الحكومة الإسرائيلية، في بيان، إنها “وافقت على الخطوط العريضة للمرحلة الأولى لاتفاق يتم بموجبه إطلاق سراح ما لا يقلّ عن 50 مختطفاً من النساء والأطفال على مدار أربعة أيام يسري خلالها وقف القتال”.

شكر لقطر
وثمن الرئيس الأميركي جو بايدن اتفاق الهدنة الإنسانية وشكر كلاً من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على “قيادتهما الحاسمة وشراكتهما في التوصل إلى هذا الاتفاق”.

وقال بايدن إن “هذا الاتفاق يفترض أن يعيد مزيداً من الرهائن الأميركيين إلى الوطن”، مشدداً على أنه لن يتوقف حتى يتم إطلاق سراحهم جميعاً.

وتابع الرئيس الأميركي: “أقدر تعهد نتنياهو بدعم الهدنة لضمان تنفيذ الاتفاق وتوفير مساعدات إضافية للتخفيف من معاناة الأسر في غزة”.

وسبق أن أعلن مسؤول أميركي أن عملية تنفيذ الاتفاق ستبدأ بعد 24 ساعة من الإعلان الرسمي عن الاتفاق، مشيراً إلى أنه من المحتمل تمديد فترة الهدنة في حال طرأ تقدم على صعيد المرحلة الثانية من الاتفاق.

مقالات ذات صلة