بايدن: حماس ارتكبت “جريمة حرب” واحتلال غزة سيكون “خطأ كبيراً”

أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن “تفاؤلاً معتدلاً” بإمكان توصّل إسرائيل وحماس لاتفاق حول إطلاق سراح قسم من الرهائن الذين تحتجزهم الحركة الفلسطينية في غزة، مؤكداً أنه طلب من إسرائيل أن تكون “حذرة للغاية” في عمليتها العسكرية في مستشفى الشفاء في القطاع.

وخلال مؤتمر صحافي، في ختام قمة استغرقت أربع ساعات مع نظيره الصيني شي جين بينغ في وودسايد بولاية كاليفورنيا، قال بايدن رداً على سؤال عن مدى قرب التوصل لاتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن: “لا أريد أن أستبق الأمور لأنني لا أعرف ما الذي حدث في الساعات الأربع الماضية، لكن كان لدينا تعاون كبير من جانب القطريين”.

وأشار بايدن إلى “الهدنة التي وافق عليها الإسرائيليون” قبل أن يقطع كلامه ويقول “سأتوقف. لكنني متفائل باعتدال”.

وردّاً على سؤال حول العملية العسكرية التي نفّذها الجيش الإسرائيلي في مجمّع الشفاء الطبي في مدينة غزة، قال بايدن إنه طالب إسرائيل بأن تكون “حذرة للغاية” في تحركاتها العسكرية في هذا المستشفى الأكبر في القطاع. وقال: “دعوني أكون دقيقاً، لقد ناقشنا ضرورة أن يكونوا حذرين للغاية”.

وقال بايدن إنه أوضح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأن احتلال غزة سيكون “خطأ كبيرا”.

ويتّهم الجيش الإسرائيلي وكذلك واشنطن حركة حماس باستخدام مستشفى الشفاء قاعدة لإدارة عملياتها العسكرية في القطاع، فيما تنفي الحركة ذلك.

 

هذا وقالت شبكة “سي إن إن” CNN إن الرئيس الأميركي اتهم حركة حماس بارتكاب “جريمة حرب” من خلال إدارة ما تقول الولايات المتحدة وإسرائيل إنه مركز قيادة أسفل مجمع مستشفى الشفاء في غزة.

وقال بايدن خلال المؤتمر الصحافي: “الملابسات تشير إلى ارتكاب حماس أول جريمة حرب من خلال إخفاء مركز قيادة عسكري أسفل مستشفى. وهذه حقيقة. هذا هو ما حدث”.

مقالات ذات صلة