باسيل: “الهزيمة أمام إسرائيل استعباد… وارفض انتخاب فرنجية”!

قال رئيس التيار الوطني الحرب النائب جبران باسيل، إن إسرائيل لم تكن يوماً بحاجة إلى عذر لتعتدي علينا، معتبراً أن «7 تشرين الأول سيفرض معادلة جديدة والخسارة سجلت على إسرائيل بعدما كُرّست في حرب تموز وبدأت في العام 2008».

وأشار باسيل، خلال حوار تلفزيوني، إلى أن «المشهد الإنساني في غزة غير مقبول بأي معيار، وهذا دليل على إبادة جماعية»، وإذ تساءل «إذا احتلت إسرائيل غزة ما الترجمة السياسية؟»، أكد أن «الترانسفير لن يحصل، هناك شعب يقاوم ويريد أن يموت في أرضه»، قائلاً «لا حل الا بالدولتين، ونحن مع مبادرة بيروت، ونحن بتفكيرنا شعب السلام والأخوة بين البشر».

ورأى أن «المقاومة يمكن ألا تكون نقيضاً لموضوع التحييد بل مكمّلة له»، وقال «نحن نريد أن نكون بحالة دفاع عن النفس لا هجوم»، مؤكداً أن «مزارع شبعا أرض لبنانية محتلة أكد حزب الله بعملياته فيها حق لبنان في استرجاع أرضه، وسقط له شهداء وهو يلتزم بقواعد الاشتباك». وأضاف «لا يمكن إلا أن نحترم الشهادة وشهداء حزب الله لبنانيون»، ورأى أنه «عندما يدعو أحدهم الجيش كي يسحب ما يسميه المسلّحين في هذه المرحلة فكأنه يدعو إسرائيل لتجتاح لبنان»

وإذ أكد رفضه جر لبنان إلى الحرب، إلا أنه أكد على رفض جر لبنان إلى هزيمة «لأن الهزيمة أمام إسرائيل هي استعباد»، قائلاً «يُمكن أن حزب الله يخطئ بالسياسة الداخلية، وانتقدناهم كثيراً، لكن لا نخطئ بالاستراتيجية ولا نستطيع ألا نرى أن هناك لبنانيين يعيشون حياتهم بشكل طبيعي بينما هناك شهداء يسقطون في الجنوب».

وفي الشأن المحلي، قال باسيل «لا أزال على موقفي برفض انتخاب (رئيس تيار المردة سليمان) فرنجية، أعرف ماذا قصد بكلامه حول الاتفاق على 99% من الأمور، إلا إذا كان المقصود النقاط الخمس التي طرحناها»، معلناً الاستعداد «للموافقة على ميثاق شرف بأن لا نتصرف كما تصرف معنا البعض خلال العهد».

وأوضح أن لا تغيير بالموقف بالنسبة لمشاركة الوزراء في الحكومة، فإذا كان هناك حاجة لموقف مبدئي هناك الجلسات التشاورية، وفي حال الحاجة لصدرور قرارات لا حاجة لجلسات بل لصدور المراسيم وفق الطريقة المطلوبة. من جهة أخرى، قال باسيل إن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي «هو مَن طرح معي موضوع قيادة الجيش»، وإذ تساءل «هذه القصة لماذا لم تحصل في الأجهزة الأخرى؟»، أجاب قائلاً «لأن خلفية التمديد لقائد الجيش سياسية على صلة بالرئاسة، وأحدهم في الزيارات السبع التي قمت بها قال لي «عم يعملوها نكاية فيك»، مشيراً إلى أنه «بالعسكر لا فراغ بل التراتبية تحكم».

الاخبار

مقالات ذات صلة