د. محمد ضياء سرحان لموقعنا: “السُمنة أم الأمراض كلّها… ومبروك لـ”مصر” فوزها “بتاج الصحة العربية”!

بعد النجاح الذي حققه حفل Arab Crown of Fitness Dubai 2023، وتتويج الشابة سارة خفاجي من جمهورية مصر العربية ملكة على عرش الصحة العربية، فإنّ نظرة إلى التطوّر العلمي والطبي في “أم الدنيا”، تكشف الكثير من القيم والقامات العلمية والطبية، الذين أصبحوا في مصاف، أو تجاوزوا العديد من أهم وأكبر جرّاحي العالمي بمختلف الاختصاصات.

لذلك، وبما أن لجنة تحكيم المسابقة ضمّت إسماً لامعاً من أشهر جرّاحي السُمنة في “المحروسة”، الأستاذ المحاضِر في جامعة القاهرة، واستشاري جراحة السمنة في كلية طب القصر العيني، وأول من استخدم “المنظار الروبوتي” في عالم جراحات السمنة في مصر وأفريقيا، الدكتور محمد ضياء سرحان، كان لرئيسة تحرير موقع Cheklebanon السيدة إيمان أبو نكد حواراً حول الحدث مع الدكتور سرحان.

الدكتور الشاب الذي بفضل جهوده وصلت سارة خفاجي إلى التربّع على عرش الصحة العربية والحفاظ على حياتها السليمة، قبل أن تُقلّد “تاج الصحة العربية”، أكد في حواره أن “السمنة أُمْ كل الأمراض”، واصفاً تجربة مشاركته في المسابقة بـ”الخطوة الجديدة لتوجيه رسالة صحة ورشاقة وحافز كبير إلى كل فتاة تعاني من وزنها الزائد”.

وفي ما يلي مضمون الحوار:

*بخصوص تقييم الدكتور سرحان لمشاركته في المسابقة الصحية الإنسانية والجمالية…
أكد أن المشاركة في Arab Crown of Fitness تجربة جديدة جداً، لاسيما بعد مشاركات كثيرة في المؤتمرات الطبية والعلمية، وهذه المرة الأولى التي يخوض فيها تجربة التحكيم في مسابقة خاصة بالصحة والجمال مجتمعتين معاً.

وفيما وصف هذه المشاركة بـ”العالم الجديد” الذي يدخل إليه للمرة الأولى، رأى أن فيها الكثير من المميزات، كما قد لا تخلو من بعض الثغرات، لكن بالمطلق كانت “خطوة رائعة وجيدة جداً، لتوجيه رسالة عن أهمية الصحة ومحاربة السُمنة، وصولاً إلى إمكانية التتويج بتاج الصحة العربية”.

وإذ شدّد على أن “حفل Arab Crown of Fitness يحمل رسالة إلى كل الفتيات في العالم العربي لخوض التجربة، منعاً للوصول إلى مرحلة تناول أدوية الاكتئاب نتيجة رفضهن لأشكالهن بسبب سمنتهن المفرطة، أعرب عن سعادته أن تفوز بالتاج مواطنته الشابة المصرية سارة خفاجي، التي رشّحها ومشتركة أخرى لخوض المسابقة، وتمكنت من حصد اللقب، وهو ما يؤكد قيمة هذه المسابقة المختلفة في توصيل رسالة الصحة والرشاقة والجمال في آنٍ معاً.

*أما في ما يتعلق بدور المسابقة في تحفيز الشابات العربيات للحفاظ على صحتهن…
جزم الدكتور سرحان أن Arab Crown of Fitnessمسابقة تحفيزية للعديد من الشابات اللواتي يعانين من السُمنة، لاسيما إذا تم التسويق لها بشكل صحيح”، كاشفاً عن أنه حين بدأ خوض التجربة، وجّه رسالة على Group of Patients الخاص به، وبالفعل تقدّم عدد كبير من الشابات للاشتراك، إلا أنه بعد فوز سارة خفاجي بالتاج، حتما سوف يتلقى أضعافاً مضاعفة من الطلبات، للاشتراك في مسابقة العام المقبل.

*وحول الجهود والدور الذي تقوم بها الجهات الرسمية في مصر لمحاربة السُمنة…
عبّر الدكتور محمد ضياء سرحان عن أسفه لبلوغ معدلات السمنة في مصر مرحلة خطيرة جداً، كاشفاً عن أن هناك 34% من الشعب المصري يندرج ضمن فئة السمنة، بمختلف أنواعها، وليس فقط السمنة المفرطة، وهي علمياً نسبة كبيرة، ما جعل مصر تُعتبر بين أول 10 دول على مستوى العالم تعاني من السمنة، ما يدفع إلى قرع ناقوس الخطر على صحة المصريين.

ورأى أن وجود مسابقة كـArab Crown of Fitness طبعاً يُلقي الضوء على هذا المشكلة الكبيرة اتي تُعاني منها مصر، لتترافق مع الحملة التي أطلقها الرئيس المصري المشير عبد الفتاح السيسي بعنوان “100 مليون صحة”، والتي من ضمن أهدافها القضاء على السُمنة في مصر، موضحاً أن القليل من المستشفيات العامة وشركات التأمين المصرية يغطّي موضوع محاربة وجراحة السمنة.

أما على صعيد المستشفى الخاص بـ”جامعة القاهرة”، التي تُعتبر من الأعرق في مصر والشرق الأوسط، يتم تنظيم “رعاية Sponsoring” لجزء كبير من تكلفة الجراحة، والنسبة القليلة المتبقية تكون على نفقة المريض، آملاً بتعاون أكبر من الحكومة وشركات التأمين خلال السنوات المقبلة، لأن “السمنة هي أم كل الأمراض!”.

*وعن دعمه لرسالة المشتركة الفائزة باللقب خصوصاً أنّها مرشّحته..
أعرب عن فرحته الكبرى بحمل شابة من مرضاه لـ”تاج الصحة العربية”، وهو ما يدل على أن “ابنتيه” (على حد تعبيره) كانتا خياراً صحيحاً وصائباً جداً للمشاركة في المسابقة، بسبب اكتمال كل المواصفات بهن من العمر الى الشكل والرشاقة والثقافة والحضور…

وأعلن عن أنّه رغم فوز سارة، إلا أنّه سيدعم الشابتين اللتين رشّحهما سارة ومريم، لإكمال مسيرة المسابقة، وليس الاكتفاء بحيازة اللقب فقط، فـ”سارة” ترغب بالتوجّه ناحية المدارس لتشرح للأطفال عن مخاطر السمنة على حياتهم، ومتابعة الأطفال الذين يُعانون من السمنة منذ البداية، للقضاء عليها في عمر صغير.

أما مريم فرسالتها دعم الرياضة، وتوجيه الناس الذين يعانون من السمنة للعودة إلى الرياضة، متناسين التنمر الذي يتعرضون له، حفاظاً على صحتهم بشكل أساسي.

*وفي كلمة أخيرة: جدّد وأكد وشدّد الدكتور سرحان على أن الصحة الجسدية والنفسية والجمال بينهم علاقة وثيقة، ولا بد من تسليط الضوء على هذه العلاقة، كي تكون مسابقة Arab Crown of Fitness قد حققت أهدافها، وليس فقط تتويج شابة، بل جهود ملموسة واستمرارية لتحقيق المشاريع التي تسعى إليها الشابة المتوّجة “أو الملكة”… وحتى كل زميلاتها.

رئيسة التحرير: إيمان ابو نكد
مدير التحرير: مصطفى شريف

مقالات ذات صلة