حاملة الطائرات الاميركية وصلت..للمشاركة المباشرة في الحرب الاسرائيلية

دان الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء هجمات حركة “حماس” على إسرائيل، حليفة بلاده، واعتبرها “شراً مطلقاً”، معرباً في الوقت نفسه عن استعداد واشنطن لنشر مزيد من الموارد العسكرية في المنطقة.

وأكد بايدن مقتل 14 أميركياً على الأقل واحتجاز عدد آخر رهائن لدى “حماس”. وشدّد بايدن على أن الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل “اليوم وغداً، على غرار ما تفعل على الدوام”.

وحذّر بايدن في كلمته أعداء إسرائيل الذين قد يحاولون الدخول على خط المواجهة من مغبة ذلك، في إشارة إلى إيران التي تدعم “حماس”.

وتم تأخير كلمة بايدن ساعة ونيف، إذ أجرى قبلها مع نائبته كامالا هاريس محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “للتباحث في دعمنا لإسرائيل”.

وأكد الرئيس الأميركي استعداده لإرسال مزيد من الموارد العسكرية إلى الشرق الأوسط وقال إن ادارته”عزّزت أيضاً وضع قواتنا في المنطقة لتقوية ردعنا”، في إشارة إلى نشر مجموعة حاملة طائرات في شرق المتوسط.

ووصلت حاملة الطائرة الأميركية “جيرالد فورد” إلى أقصى شرق البحر المتوسط، ضمن مساعي توفير الدعم الجوي أو خيارات الضربات بعيدة المدى لإسرائيل إذا طلب ذلك، ولزيادة الوجود العسكري الأميركي من أجل دعم إسرائيل، في ظل المخاوف الإسرائيلية الأميركية من التحول إلى صراع إقليمي أكثر خطورة عبر فتح “حزب الله” جبهة ضد إسرائيل.

وتابع الرئيس الأميركي: “نحن مستعدون لتحريك مزيد من الموارد عند الحاجة”.

وقال بايدن، في رسالة موجهة لحزب الله اللبناني، إن الولايات المتحدة “مستعدة للتدخل في أي لحظة بواسطة حاملة الطائرات جيرالد فورد”، وأضاف: “بالنسبة لأولئك الذين يفكرون في استغلال الفرصة، لدي كلمة واحدة: لا تفعلوا ذلك”، جاء ذلك فيما أفادت “وول ستريت جورنال” بأن “الولايات المتحدة قد ترسل حاملة طائرات ثانية بالقرب من إسرائيل”.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الطائرات الحربية والمدمرات والطرادات الأميركية التي أبحرت مع حاملة الطائرة “جيرالد فورد” باتجاه سواحل اسرائيل، ستنفذ عمليات بحرية وجوية يمكن أن تتراوح بين “جمع المعلومات الاستخبارية والاعتراضات والضربات بعيدة المدى”.

وفي السياق، أعلن منسق الاتصالات الإستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، أن إرسال قوات أميركية إلى إسرائيل لن يكون مفيداً في حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. وقال لقناة MSNBC التلفزيونية: “لا توجد خطط لإرسال قوات أميركية إلى الأرض. لا أعتقد أن ذلك سيكون مفيداً”.

المدن

مقالات ذات صلة