السويداء تواصل “التنظيف”من صور حافظ الأسد: “حرية للأبد غصب عنك يا أسد”

أزال المتظاهرون في مدينة السويداء جنوب سوريا، صورة كبيرة لوالد رئيس النظام السوري، حافظ الأسد، عمرها عشرات السنين من ساحة “الكرامة”، كما حطموا تمثالاً لرأسه، بالتزامن مع دخول احتجاجاتهم الشعبية المناهضة للنظام السوري أسبوعها الثالث.

وتجمع عشرات المحتجين في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء الاثنين لليوم السادس عشر على التوالي، وردّدوا شعارات تنادي بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه، كما هتفوا: “حرية للأبد غصب عنك يا أسد”.

ووقف المتظاهرون في وسط الساحة دقيقة صمت على روح شيخ عقل الطائفة وحيد البلعوس ورفاقه في ذكرى مقتلهم بتفجير مزدوج في مدينة السويداء في 2015. ويقف وراء التفجيرين النظام السوري و”الحرس الثوري” الإيراني وحزب الله اللبناني، حسب ما أكد نجله ليث البلعوس في مقابلة سابقة مع “المدن”.

وردّد المحتجون بعد انتهاء دقيقة صمت شعارات تطالب بالانتقام للبلعوس ورفاقه من الأسد، وهتفوا: “دم البلعوس.. رأس الأسد محله”.

وأظهر مقطع مصور بثّته شبكة “السويداء24” المحلية قيام محتجين بالدخول إلى مبنى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في ساحة الكرامة، قبل أن يحطموا صورة كبيرة لحافظ الأسد على واجهة المبنى، يعود عمرها إلى عشرات السنين، وفق الشبكة.

وأظهر مقطع آخر قيام المحتجين بتحطيم تمثال لرأس حافظ الأسد في قلب الساحة، وذلك في مشهد مماثل لما قام به السوريون مع انطلاقة الثورة السورية في آذار/مارس 2011، في عدد من المناطق التي تضم داخلها أو على أطرافها تماثيل لحافظ الأسد.

ويتكرر مشهد إزالة صور الأسد الأب والابن من واجهات المباني أو في الطرقات في مدن وقرى محافظة السويداء، في عملية أطلق عليها ناشطون وصف “التنظيف”، كما يواصلون إغلاق مقرات حزب “البعث”.

ورفع المتظاهرون لافتات تعبّر عن مطالبهم المتمثلة برحيل الأسد ونظامه وتطبيق قرار مجلس الامن الدولي 2254، والإفراج عن المعتقلين في سجون النظام وأقبية مخابرته، فضلاً عن مطالب الحرية والكرامة والعدالة.

وجال عشرات المتظاهرين في شوارع مدينة شهبا شمال محافظة السويداء مرددين شعارات تطالب برحيل الأسد، قبل أن تتوجه الجموع إلى ساحة الكرامة للمشاركة في المظاهرة الرئيسية.

وليل الأحد، نصب المتظاهرون خيمة في وسط ساحة السير تأكيداً منهم على مواصلة التظاهر حتى تحقيق مطالبهم في التغيير السياسي ورحيل النظام السوري، كما خرجوا في مظاهرة مسائية ضمت العشرات من الناشطين في محافظة السويداء.

المدن

مقالات ذات صلة