خاص: مَنْ هو البديل الرئاسي الجاهز عن فرنجية… لدى حزب الله؟

لا يبدو أن “الثنائي الشيعي” عموماً و”حزب الله” على وجه التحديد، مستعدان لإعادة تجربة الرئيس ميشال عون، بمعنى التمسك بترشيح رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية إلى ما لا نهاية، لأن كل المعطيات تؤكد أن وصول فرنجية إلى قصر بعبدا، شبه مستحيل دون غطاء مسيحي قوي إما من التيار الوطني الحر او من القوات اللبنانية.

وفي ظل عناد رئيس “التيار” جبران باسيل ورئيس “القوات” سمير جعجع، لما لهما من حيثية مارونية، تبدو الآفاق مقفلة بوجه أبواب الحل، على اعتبار أن وصول فرنجية الى كرسي الرئاسة ليس أمراً سهل المنال بالنسبة لباسيل وجعجع وفق سياستيهما اللبنانية.

وأمام هذا الواقع، يبدو أن “حزب الله” يستعد للتوقف عن مقولة “فرنجية أولاً وثانياً وثالثاً”، والاتجاه إلى “الخطة ب” التي باتت جاهزة، رغم وجودها منذ زمن، لكن لم يكن من الممكن الحديث عنها.

مصادر مقربة من “الحزب” أكدت لموقعنا – انه كما بات معلوما لدى الجميع- أنّ قائد الجيش العماد جوزاف عون هو المرشح الأوّل بعد فرنجية، نتيحة لتفاهم بين الجانبين، وعلاقة مبنية على الثقة، وتسريبة الوزير السابق وئام وهاب لم تكن مجرد صدفة، بل مبنية على معلومات ومعطيات.

وتختم المصادر مؤكدة أن مسألة الحسم الرئاسي اقتربت، ولا تنتظر إلا “الرتوش” الأخيرة من المبادرات، التي قد تكون بزيارة الموفد الفرنسي لو دريان إلى لبنان، فتعطي دفعة أخيرة لساعات الحسم، و”اللي اليوم بمصاري بُكرا ببلاش”، فلننتظر ونرى.

خاص Checklebanon

مقالات ذات صلة